Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Using some visual literacy techniques for developing EFL vocabulary learning among primary school pupils /
المؤلف
Salim, Heba Abd Ellah Muhammad Ali.
هيئة الاعداد
باحث / هبه عبداللاه محمد علي سالم
مشرف / فاطمة صادق محمد
مشرف / عبداللطيف الشاذلي يوسف
مناقش / فاطمة صادق محمد
الموضوع
earning disabilities Terminology.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
226 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - تخصص المناهج و طرق التدريس و تكنولوجيا التعليم
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 226

from 226

Abstract

تُعد المفردات اللغوية أحد المكونات الأساسية في تعلم اللغة الانجليزية كلغة أجنبيه أو كلغة ثانيه. المفردات ليست مهارة فرعية في تعلم اللغة الانجليزية حيثُ أن المُتعلم إذا لم يكن يمتلك القدر الكافي من المفردات اللغوية فلن يتمكن من الاستماع, التحدُث, القراءة, و الكتابة بسهوله. المفردات اللغوية أحد المكونات الأساسية في توصيل المعني وتساعد أيضا على التواصل الجيد. فبالرغم من أن المفردات اللغوية هي المكون الأساسي في تدريس اللغات الأجنبية إلا أنها ليست في المكانة التي تستحقها في برامج تدريس و تعليم اللغة الانجليزية كلغة أجنبيه.
تعلُم المفردات اللغوية ذات أهميه لمتعلمين اللغة الانجليزية لعدة أسباب: أولا, المفردات اللغوية تُساهم في عملية الفهم و الاستيعاب. ثانياً, تُحسن الانجازات لأن المتعلمين اللذين يمتلكون عدد وافي من المفردات اللغوية يحصلون علي درجات أعلى في اختبارات التحصيل. ثالثاً, فهي تُعزز الكتابة بشكل جيد بالإضافة إلي فهم ما يُسمع و ما يُقرَء. أخيراً, المفردات يُمكنها أن تُشكل التفكير(Bromley, 2002:7). المُتعلمون عندما يفهمون, ويستخدمون المفردات و يعرفون معانيها, فبذلك هم يمتلكون أحد المكونات الأساسية لإتقان اللغة الانجليزية كلغة أجنبيه ألا وهو إتقان المفردات اللغوية و هذا يُساعدهم بشكل كبير لتطوير أداءهم و تعلمهم. لذلك, الطلاب اللذين يتقنون المفردات اللغوية بشكل جيد ليس لديهم صعوبات في إتقان اللغة الانجليزية (Zahedi & Abdi,2012:2264).
Nation (2001:24) قام بتقسيم المفردات الغوية إلي نوعين طبقاً لاستخدامها: المفردات المُستلمة و المفردات المُستخدمة. المُفردات المُستلمة: هي المفردات التي يستطيع المتعلمون التعرف عليها و فهمها أثناء القراءة أو الاستماع, بينما المفردات المُنتجة: هي الكلمات التي يستطيع المتعلمون استدعاءها و استخدامها بشكل صحيح أثناء التحدث و الكتابة لتوصيل رسائلهم.
بالنسبة ل Milton(2009:44), معرفة المفردات اللغوية هي القدرة علي التعرف علي الكلمة في شكلها المكتوب أو التحدُث, و معرفة معانيها المُختلفة, ومعرفة مُشتقاتها من (اسم, فعل, حال), وأن تكون لديك المقدرة علي نُطقها بشكل صحيح, و استخدامها داخل الجملة في الشكل النحوي الصحيح و التعرُف عليها داخل السياق. Nation (2001:27) قسم معرفة المفردات اللغوية إلى ثلاث أوجه: 1)التكوين, 2) المعني, 3) الاستخدام.
يوجد طريقتين لتدريس المفردات اللغوية. تدريس المفردات اللغوية بشكل مباشر, و التدريس بالشكل الغير مباشر Decarrico, 2001:286)). أثناء التعلم المباشر, المتعلمون يولون اهتمامهم للأنشطة التي تُركز على المفردات مثل تمارين بناء الكلمة أو التخمين الكلمات من النص (Nation, 2013:2). Allen (2006:11) حدد خمسة أسباب لوجود تدريس المفردات
بالشكل المباشر: أولاً, لتطوير المعرفة بالكلمات الجديدة والكلمات الغير معروفة. ثانياً, لزيادة القراءة بفهم. ثالثاً, لمساعدة المتعلمين علي التواصل بشكل أكثر فاعلية. رابعاً, لزيادة الفهم بشكل أعمق للكلمات التي لا يستوعبوها بشكل كامل. خامساً, لتحسين مهارة الكتابة.
أما Hussein(2016:544), فقد قال أن بفضل التعلم المُباشر فالمُتعلمون يستطيعون تخمين المعاني الصحيحة للمفردات من النص استخدام القواميس بشكل أكثر سهوله بالإضافة إلي تحفيز المُتعلمين علي اختيار إستراتيجيات تعلُم المُفردات المناسبة. و قد أكد Nation (2013:2) علي أن التعلم الغير مُباشر يُركز علي الرسالة التي تم توصيلها عن طريق المُتحدث أو الكاتب. انتباه المُتعلمون لا يوجه بشكل مباشر تجاه تعلُم المُفردات و لكن التعلم الغير مُباشر يُمكن أن يتحقق إذا كان عدد المفردات الغير معروفه في هذه الرسائل قليلة.