Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح يستخدم بعض ألحان الرحبانية لتحسين أداء دارسى آلة الناى /
المؤلف
محمد، فاطمة عصام عبد المقصود.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة عصام عبد المقصود محمد
مشرف / هشام توفيق عبد اللطيف
مشرف / أمل إبراهيم أحمد
مشرف / وائل وجيه طلعت
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
297 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

مقدمة البحث:
لقد أخذت الموسيقى العربية المعاصرة إطاراً تجديدياً يعتمد على أصول وقواعد موسيقية مدروسة من الناحيتين الشرقية والغربية ، ويرجع فضل هذا التجديد وخاصةً فى القطر الللبنانى الشقيق إلى موسيقيين كبار أمثال الأخوان رحبانى ، فقد أحتوت أعمال الرحبانية على الكثير من النماذج الغنائية التى تسيطر عليها إيقاعات وألحان شاعرية ، وتزويد الفرقة بآلات أوروربية حديثة بجانب الآلات العربية التقليلدية كالعود والقانون والناى...وغيرها .
تـحـتـل آلـــة الناى أهــمــيـة خاصة فـــــى فــــــرق الــموسيقى العربية فـــــهــــى إحــــــدى الأســــس الهامة للتخت العربى التقليدى والفرق الموسيقية الحديثة ومع التطور المستمر فى الفنون وخاصة الموسيقى أصبح لتلك دورها الرئيسى الـــــذى يعتمد عـــــلــــى الــمهـــارة والســــرعـــة فـــــــى الأداء ، كـمــا أنــــهــــا تستخدم دائماً كآلة منفردة للتعبير الموسيقى فى مختلف المواقف .
الناى الواحد لا يستطيع أداء كل المقامات الموسيقية ومسايرة أصوات جميع المغنيين لذلك نرى عازف الناى أثناء عمله فى الفرق الموسيقية أو التخت العربى يحمل معه شنطة بها عدة نايات لأداء ألحان المقامات المختلفة عن المقامات التى تؤدى على الناى الأساسى .
وقد إشتملت هذه الدراسة على خمسة فصول تستعرضها الباحثة على النحو التالى:
الفصل الأول واحتوى هذا الفصل على :
مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث فى وجود صعوبة فى أداء بعض المهارات التكنيكية لـدى طلاب آلة الناى بالفرقة الرابعة بقسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس مثل أداء بعض القفزات اللحنية وأداء النغمات فى الطبقات الحادة وعدم إستيعاب بعض الدارسين من التعرف على إمكانية إستخدام النايات المساعدة ، لذا أفترضت الباحثة الإستعانة ببعض أعمال الرحبانية من خلال برنامج تدريبى مقترح والإستفادة من هذه الألحان فى الأداء على آلة الناى حيث أنها تحظى بشعبية واسعة ومألوفة لدى الطالب وأيضاً يمكن عمل تدريبات مستوحاة منها وذلك لتحسين الأداء وتذليل بعض الصعوبات على آلة الناى .
أهداف البحث:
1- تحديد المهارات اللازمة لدارسى آلة الناى لتحسين الأداء على آلة الناى من خلال بعض أعمال الرحبانية .
2- تحسين أداء الطالب على آلة الناى من خلال أداء التمارين المستوحاة من بعض أعمال الرحبانية .
3- إستخدام بعض النايات المساعدة فى أداء ألحان العينة المُختارة .
أهمية البحث :
قد يسهم هذا البحث فى تحسين أداء الطالب فى العزف على آلة الناى وإكسابه مهارة العزف على الآلة من خلال عزف بعض أعمال الرحبانية وتنمية الحس والتذوق الموسيقى لديه ، وـمن خلال هذه الألحان يمكن الإستفادة منها فى تدريس آلة الناى وإمكانية الإستعانة بالنايات المساعدة .
فروض البحث :
تفترض الباحثة ما يلى :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب فى الإختبار (القبلى / البعدى) فى كلاً من (الأعمال الخاصة بناى الدوكاة – الأعمال الخاصة بناى الدوكاة بغماز – الأعمال الخاصة بناى البوسليك – الأعمال الخاصة بناى الراست – أداء الطلاب لنماذج من ألحان الرحبانية) لصالح الإختبار البعدى .
تساؤلات البحث:
1- ما المهارات اللازمة لتحسين الأداء على آلة الناى من خلال تمارين مستوحاة من بعض أعمال الرحبانية .
2- ما مدى إستفادة الطلاب من خلال أداء التمارين المستوحاة من بعض مؤلفات الرحبانية.
3- ما إمكانية إستخدام النايات المساعدة فى أداء بعض التمارين المستوحاة من بعض أعمال الرحبانية .
حدود البحث :
- حدود مكانية : قسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس.
- حدود زمنية : العام الدراسى 2016م / 2017م .
إجراءات البحث:
1- منهج البحث:
تستخدم هذه الدراسة المنهج التجريبى ”ذو المجموعة الواحدة” .
2- عينة البحث:
- مجموعة من أعمال الرحبانية التى تحتوى على ألحان بسيطة ومألوفة لدى الطالب .
- طلاب آلة الناى بالفرقة الرابعة .
3- أدوات البحث:
- أسطوانات مدمجة لبعض ألحان الرحبانية .
- المدونات الموسيقية لبعض ألحان الرحبانية .
- استمارة استطلاع رأى الأساتذة المتخصصين والخبراء فى العينة المُختارة من بعض أغانى الرحبانية.
- الناى الأساسى ومجموعة النايات المساعدة (ناى البوسليك – ناى الراست) .
وأختتم هذا الفصل بالمصطلحات.
الفصل الثانى (الإطار النظرى) :
ويتكون من مبحثين :
المبحث الأول (آلة الناى وتطورها فى الحضارات المختلفة) ويشمل :
التعريف بآلة الناى ومراحل تطورها عبر الحضارات وطريقة العزف عليها ، وأشهر عازفى آلة الناى وأشهر ما كتب العديد من الألحان لهذه الآلة والقوالب الآلية المُستخدمة فى المقرر الدراسى للفرقة الرابعة (عينة البحث).
المبحث الثانى (تاريخ ونشأة الرحبانية) ويشمل :
نبذة عن حياة الرحبانية والمراحل الفنية الدراسية المختلفة التى مر بها الأخوين رحبانى وخصائص موسيقى الرحبانية والمطربين والمطربات الذين لحن لهم الرحبانية والملحنين الذين تعاون معهم الرحبانية وبداية عمل الأخوين رحبانى وفيروز معاً .
الفصل الثالث (الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث) :
ويتكون من مبحثين :
المبحث الأول : الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بآلة الناى .
المبحث الثانى : الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث .
الفصل الرابع (الدراسة التجريبية) :
ويشمل التطبيق التجريبى للبرنامج المقترح من قبل الباحثة وينقسم إلى :
أولاً : الجلسات الخاصة بالتمارين المُعدة لناى الدوكاة وناى الدوكاة بغماز .
ثانياً : الجلسات الخاصة بالتمارين المُعدة لناى البوسليك .
ثالثاً : الجلسات الخاصة بالتمارين المُعدة لناى الراست .
الفصل الخامس (نتائج البحث والتوصيات المقترحة) :
ويشمل النتائج التى توصلت إليها الدارسة والتوصيات المقترحة ، وينتهى البحث بقائمة المراجع العربية والأجنبية ثم قائمة الملاحق وملخص البحث باللغة العربية والأنجليزية