Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى لتنمية مهارات الزوجة فى أداء بعض أعمال الصيانة المنزلية /
المؤلف
سعد، رانيا محمود عبد المنعم.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا محمود عبد المنعم سعد
مشرف / كامل عمر عارف عمر
مشرف / لمياء محمد الإمبابي شرف الدين
مناقش / عبير محمود عبد الغنى
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
500ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الإقتصـاد المنزلــى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 496

from 496

المستخلص

ملخص البحث
فاعلية برنامج تدريبى لتنمية مهارات الزوجة فى أداء بعض أعمال الصيانة المنزلية
مقدمة البحث ومشكلته :
تتعرض الأسرة المصرية لكثير من الضغوط والأزمات، حتى أصبحت تلك الضغوط والأزمات جزء من نسيج الحياه والتى قد ازدادت حدتها فى العصر الحالى نتيجة التغيرات الإقتصادية والثقافية فى المجتمع والتى تواجهه الأسرة فى حياتها اليومية، مما يزيد من الضغوط والأعباء الملقاه على ربة المنزل من زيادة النفقات والضروريات المادية لتلبية أفراد أسرتها (أمال رويشيد، 2010).
وحيث تعتبر صيانة وإصلاح المرافق المنزلية احد الضروريات الأكثر حيوية وأهمية فى عصر يتسم يالتقدم التكنولوجى السريع، فالمنتجات والآلات أصبحت تستخدم فى جميع جوانب الحياة مما يستدعى تطويرها وصيانتها لزيادة فاعليتها وقدرتها على الأداء (أسماء حسن، 2009).
فالمرافق والاثاث المنزلى بصفة عامة فى حاجة ماسة ودائمة للصيانة والإصلاح الفورى خشية من تفاقم الأضرار نتيجة تآخير وإهمال الإصلاح، وهذا ما أوضحته أمانى أفغانى(2011) حيث أوضحت أن 15.8% من المشكلات الوظيفية والإقتصادية فى المسكن هى مشكلات الصيانة، كذلك أسماء حسن(2009) التى اكدت ان أغلب السيدات عينة البحث لديهن أعطال مرافق مثل (لمبات الكهرباء - الأحواض والصنابير – صندوق الطرد)، اما التجديدات فتبين أن أغلب ربات الأسر لديهن تلفيات كثيرة بالمسكن ولديهن الرغبة فى عمل تجديدات لها. وهذا يضطر ربة الأسرة إلى اللجوء إلى فنى مختص للتعرف على هذه الأعطال وإصلاحها فى مقابل أجور مالية كبيرة مما يزيد من أعباء الأسرة المالية (صلاح الدين العباسى، 1999).
ويساعد على ذلك ما أوضحته الدراسات من انخفاض وعى ربة الأسرة بالمعلومات والمهارات والقدرات التى تساعدها على حسن استخدام وصيانة المرافق المنزلية وعمل التجديدات اللازمة بالمسكن مما يضطرها إلى الاستعانة بالخدمات الخارجية نظير أجر للقيام بتلك الأعمال (أسماء حسن، 2009). كما بينت نجوى حسن(2007) انخفاض مستوى كفاءة ربة الأسرة فى أداء أعمال الصيانة والإصلاح الخاصة بالمرافق المنزلية، وبينت ان 54% فقط من ربات الأسر لديهن مهارة متوسطة فى اداء أعمال الصيانة والاصلاح الخاصة بالمرافق المنزلية. لذا أظهرت اسماء حسن (2009) أن 95.14% من أسر عينة الدراسة تعتمد على الفنيين عند عمل أى صيانة أو اصلاح للمرافق، وأن نسبة 5.7% فقط كانت تقوم ربة الأسرة بمعالجة الاصلاح بنفسها عند حدوث أى عطل.
ومع غياب العمالة الماهرة أو البديل الخارجى المأجور، بالإضافة إلى الإرتفاع الرهيب فى أجور العمال الحاليين على الرغم من قلة الخبرة يؤكد (صلاح الدين العباسى، 1999) على ضرورة التزام كل فرد بأن يتعرف على الأجهزة الصحية والمجموعات السباكية الموجوده بمسكنه حتى يتسنى له بقليل من الجهد أن يقوم بصيانتها وإصلاحها مما يوفر مناخاً ناعماً يمنحه الأمان له ولأسرته، كما يوفر على نفسه المزيد من الأعباء المالية وليكنز (Wilkins, 1990)
وأكدت العديد من الدراسات ومنها دراسة شيرين محفوظ (2000) ، نجوى عادل (2007) ، أسماء حسن (2009) ، منار خضر وعبير الديك (2011) ، لمياء شرف الدين (2013) على أنخفاض وعى ربة الأسرة بالمعلومات والمهارات والقدرات التى تساعدها على حسن استخدام وصيانة واصلاح المرافق المنزلية وعمل التجديدات اللازمة بالمسكن مما يضطر ربة الأسرة الى الإستعانة بالخدمات الخارجية نظير أجر للقيام بتلك الأعمال.
فقد أكدت دراسة (Overton, 2004) على أهمية استغلال قدرات ربة الأسرة فى معالجة بعض أعطالها المنزلية بدلا من اللجوء إلى الخدمات الخارجية وذلك لوصفها بنقص جودتها وعدم تكاملها، هذا بخلاف أن مقدمى هذه الخدمات لا يصرحوا بأسباب تلك الأعطال وكيفية مواجهتها إذا تكررت مرة آخرى.
وإدراكاً لخطورة تلك المشكلة نشأت فكرة البحث التى دفعت الباحثة إلى الإهتمام بتنمية مهارات الزوجة فى أداء بعض أعمال الصيانة المنزلية.
وفى ضوء ذلك تتحدد تساؤلات البحث فيما يلى :
1- ما هى أكثر المرافق المنزلية التى تحتاج إلى صيانة نتيجة لتعرضها لأعطال لدى أسر الزوجات عينة البحث ؟
2- ما هى أوقات صيانة المرافق المنزلية من قبل الزوجات؟ وما هى الجهات التى تلجأ إليها الزوجات لعمل الصيانة المنزلية؟
3- ما هى استجابات الزوجات نحو استبيان الأعطال الشائعة الخاصة ببعض أعمال الصيانة المنزلية؟ وما دلالة الفروق بين إستجاباتهن؟
4- ما هى إستجابات الزوجات نحو إستبيان توافر العدد والأدوات المستخدمة فى بعض أعمال الصيانة المنزلية؟
5- هل توجد فروق فى معلومات الزوجات عينة البحث الأساسية عن أعمال الصيانة المنزلية (السباكة،الكهرباء،النجارة) وفقاً للمتغيرات الديموجرافية لهن (عدد سنوات الزواج – مستوى تعليم الزوجة – عمل الزوجة – متوسط الدخل الشهرى – عمر الزوجة - حجم الأسرة) ؟
6- هل توجد فروق فى مهارات الزوجات عينة البحث الأساسية فى أداء أعمال الصيانة المنزلية (السباكة،الكهرباء،النجارة) تبعاً للمتغيرات الديموجرافية لهن (عدد سنوات الزواج – مستوى تعليم الزوجة – عمل الزوجة – متوسط الدخل الشهرى – عمر الزوجة - حجم الأسرة) ؟
7- ما طبيعة العلاقة بين توافر العدد والأدوات الخاصة ببعض أعمال الصيانة المنزلية وبين قيام الزوجة بأداء هذه الأعمال ؟
8- ما طبيعة العلاقة بين مدى توافر معلومات الزوجة عن بعض أعمال الصيانة المنزلية وبين قيام الزوجة بأداء هذه الأعمال ؟
9- ما طبيعة العلاقة بين مدى توافر معلومات الزوجة عن بعض أعمال الصيانة المنزلية وبين وجود الأعطال الخاصة بهذه الأعمال ؟
10- ما مدى فاعلية البرنامج التدريبى لتنمية مهارات الزوجة فى اداء بعض أعمال الصيانة المنزلية ؟
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالى إلى :
التعرف على فاعلية برنامج تدربيى يعمل على تنمية مهارات الزوجة فى أداء بعض أعمال الصيانة المنزلية وذلك من خلال :-
1- التعرف على أكثر الأعطال المنزلية التي تتعرض لها المرافق المنزلية.
2- توضيح الفروق فى مدى معلومات الزوجات عينة البحث الأساسية عن بعض أعمال الصيانة المنزلية (السباكة،الكهرباء،النجارة) وفقاً للمتغيرات الديموجرافية لهن (عدد سنوات الزواج – مستوى تعليم الزوجة – عمل الزوجة – متوسط الدخل الشهرى– عمر الزوجة - حجم الأسرة).
3- تحديد الفروق فى مهارات الزوجات عينة البحث الأساسية في أداء أعمال الصيانة المنزلية (السباكة،الكهرباء،النجارة) وفقاً للمتغيرات الديموجرافية لهن (عدد سنوات الزواج – مستوى تعليم الزوجة – عمل الزوجة – متوسط الدخل الشهرى – عمر الزوجة - حجم الأسرة).
4- تحديد طبيعة العلاقة بين توافر العدد والأدوات الخاصة بأعمال الصيانة وبين أداء الزوجة لهذه الأعمال.
5- تحديد طبيعة العلاقة بين معلومات الزوجة عن بعض أعمال الصيانة وبين قيامها بأداء هذه الأعمال.
6- تحديد طبيعة العلاقة بين معلومات الزوجة عن بعض أعمال الصيانة وبين وجود الأعطال ببعض أعمال الصيانة المنزلية (السباكة،الكهرباء،النجارة)
7- توضيح فاعلية البرنامج التدريبي المعد لتنمية مهارات الزوجة فى أداء بعض أعمال الصيانة المنزلية.
أهمية البحث :
يسهم البحث الحالى فى :
1- العمل على تنمية مهارات الزوجة فى أداء بعض أعمال الصيانة المنزلية وتحسين أسلوب أدائها وتنمية الوعى بمعرفة الأعطال الشائع حدوثها للمرافق المنزلية وكيفية إصلاحها وصيانتها .
2- استثمار الموارد البشرية للأسرة من خبرات ومواهب وقدرات لتحويل الأسرة من وحدة مستهلكة إلى وحدة منتجة محاولة لتقليل بنود الإنفاق .
3- إستفادة معدى برامج المرأة والأسرة فى وسائل الإعلام المختلفة من نتائج البحث الحالى بإعداد مادة علمية عن كيفية عمل بعض الإصلاحات البسيطة محاولة لخفض تكاليف الصيانة والإقلال من الإستعانة ببديل من الخارج للقيام بتلك الأعمال .
4- إكساب ربات الأسر القدرة على معرفة الأعطال الخاصة ببعض المرافق المنزلية وكيفية التغلب عليها دون اللجوء إلى عامل مختص وذلك فى أى وقت وبالطريقة الصحيحة وبكفاءة عالية .
5- الإستفادة من نتائج هذا البحث فى تدعيم وتخطيط مناهج المجال الصناعى بالمراحل التعليمية المختلفة التى تهدف إلى تنمية مهارات ومعلومات الطلاب فى مجال الصيانة المنزلية.
6- الإنتفاع بالبرنامج التدريبى المصمم بين المؤسسات التعليمية والإجتماعية المهتمة بشئون الأسرة، فى تنمية وإكساب المرأة مهارات فى أداء بعض أعمال الصيانة المنزلية.
7- تناول موضوعاً حيوياً وجانباً إقتصادياً يمثل أحد جوانب التنمية البشرية، حيث تمثل الصيانة المنزلية أحد أهم الأعمال المنزلية التى تمثل بنداً لا يستهان به فى بنود الإنفاق الشهرية لأى أسرة خاصة فى ظل الإرتفاع المتزايد لأسعار العمالة المتخصصة فى تلك الأعمال.
منهج البحث
يتبع البحث الحالى :
المنهج الوصفى التحليلى، المنهج التجريبى .
حدود البحث :
يتحدد هذا البحث على النحو التالى :-
أولا : عينة البحث :
• النطاق الجغرافى :
يتحدد فى عينة من سكان حضر محافظة الشرقية .
• النطاق الزمنى :
تم تطبيق الإستمارات على العينة الأساسية فى الفترة من 2/2/2013م حتى 30/4/2013م
• النطاق البشرى :
تتكون عينة البحث من ثلاث مجموعات :
• النطاق الجغرافى : يتحدد فى عينة من حضر مركز منيا القمح محافظة الشرقية من العاملات وامهات الطالبات بمدرسة عزيز اباظة الاعدادية للبنات.
• النطاق البشرى : تتكون عينة البحث من ثلاث مجموعات :
1- عينة البحث الاستطلاعية: وقوامها(50) زوجة من المقيمات بمركز منياالقمح بمحافظة الشرقية من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة ولديها طفل واحد على الأقل، وقد مر على زواجها خمس سنوات على الأقل.
2- عينة البحث الأساسية : وقوامها (300) زوجة من المقيمات بمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة ولديها طفل واحد على الأقل، وقد مر على زواجها خمس سنوات على الأقل.
3- العينة التجريبية : وقوامها (60) زوجة من الزوجات عينة البحث الأساسية تم إختيارهن من الربيع الأدنى لنتائج تطبيق أدوات الدراسة، وذلك لتطبيق البرنامج التدريبى عليهن.
ثانياً : أدوات البحث :
تتضمن الأدوات المستخدمة فى هذه الدراسة ما يلى :
1- استمارة البيانات العامة للأسرة (إعدادا الباحثة)
وتشمل :-
أ- بيانات عن الزوجة من حيث (سن الزوجة ، عدد سنوات الزواج ، المستوى التعليمى للزوجة ، عمل الزوجة ، مهنة الزوج) .
ب- بيانات عن الأسرة من حيث (عدد أفراد الأسرة ، متوسط الدخل الشهرى للآسرة ) .
ج- بيانات عن البيئة السكنية (محل الإقامة ، أوقات صيانة المرافق المنزلية ، المرافق التى يتم صيانتها ، الجهات التى يتم عمل الصيانة للمرافق المنزلية بها) .
2- استبيان الأعطال الشائعة الخاصة بعض أعمال الصيانة المنزلية :
(إعداد الباحثة)
3- استبيان توافر العدد والأدوات المستخدمة فى بعض أعمال الصيانة المنزلية : (إعداد الباحثة)
أ- أدوات خاصة بأداء أعمال السباكة المنزلية .
ب- أدوات خاصة بأداء أعمال الكهرباء المنزلية .
ج- أدوات خاصة بأداء أعمال النجارة المنزلية .
4- استبيان مدى توافر معلومات الزوجة عن بعض أعمال الصيانة المنزلية (إعداد الباحثة)
ويشمل :
أ- مدى توافر معلومات الزوجة عن بعض أعمال السباكة المنزلية .
ب- مدى توافر معلومات الزوجة عن بعض أعمال الكهرباء المنزلية .
ج- مدى توافر معلومات الزوجة عن بعض أعمال النجارة المنزلية .
5- مقياس أداء الزوجة لبعض أعمال الصيانة المنزلية (إعداد الباحثة)
أ- أداء الزوجة لبعض أعمال السباكة المنزلية .
ب- أداء الزوجة لبعض أعمال الكهرباء المنزلية .
ج- أداء الزوجة لبعض أعمال النجارة الكهربائية .
6- برنامج تدريبى لتنمية مهارات الزوجة فى أداء بعض أعمال الصيانة المنزلية (إعداد الباحثة)
الخطوات الإجرائية للبحث :
أولاً : إعداد الإطار النظرى من خلال إستعراض أهم المراجع والأبحاث والدراسات المرتبطة بموضوع البحث .
ثانياً : إعداد الإطار التطبيقى وذلك من خلال :-
1- المقابلات الشخصية مع بعض الزوجات، للتعرف منهن على أكثر الأعطال الشائع حدوثها فى المرافق المنزلية والتى تحتاج إلى صيانة دائمة وذلك للإستفادة منها فى بناء الأدوات .
2- إعداد أدوات الدراسة الأساسية وتشمل :-
أ- استمارة البيانات العامة للأسرة .
ب- استبيان الأعطال الشائعة الخاصة بعض أعمال الصيانة المنزلية .
ج- مقياس توافر العدد والأدوات المستخدمة فى بعض أعمال الصيانة المنزلية
د- استبيان مدى توافر معلومات الزوجة عن بعض أعمال الصيانة المنزلية .
هـ- مقياس أداء الزوجة لبعض أعمال الصيانة المنزلية .
3- عرض الأدوات فى صورتها الأولية على مجموعة من الأساتذة المتخصصين فى مجال إدارة المنزل وإدارة مؤسسات الأسرة والطفولة والمجال الصناعى وذلك للحكم على مدى صدقها ومدى مناسبة محتواها الذى وضعت من أجله وإمكانية تطبيقها .
4- إجراء التعديلات المقترحة على أدوات البحث بناءاً على أراء السادة المحكمين .
5- تطبيق الأدوات على عينة الدراسة الإستطلاعية ، وقوامها (50) زوجة .
6- حساب معاملات الصدق ، ومعاملات الثبات إحصائياً .
7- تطبيق الأدوات فى صورتها النهائية على عينة الدراسة الأساسية وقوامها (300) زوجة من محافظة الشرقية .
8- تصميم برنامج تدريبى لتنمية مهارات الزوجة فى أداء بعض أعمال الصيانة المنزلية وذلك وفقاً للخطوات التالية :
- تحديد الأهداف العامة (النهائية) للبرنامج .
- تصميم البرنامج فى صورته الأولية .
- إعداد أسلوب التقييم المناسب للبرنامج .
- إعداد المحتوى التعليمى للبرنامج .
9- عرض البرنامج فى صورته الأولية على مجموعة من المحكمين وذلك للحكم على مدى مناسبة أهدافه ومحتواه بالنسبة للعينة التجريبية .
10- إجراء التعديلات بناءاً على آراء السادة المحكمين .
11- تطبيق البرنامج على عينة الدراسة التجريبية وقوامها (60) زوجة .
12- التطبيق البعدى لإستبيان مدى توافر معلومات الزوجة عن بعض أعمال الصيانة المنزلية ، ومقياس أداء الزوجة لبعض أعمال الصيانة المنزلية على عينة البحث التجريبية ، لتحديد فاعلية تطبيق البرنامج .
13- إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة للتحقق من مدى صحة الفروض ، واستخلاص النتائج وتفسيرها ومناقشتها .
14- وضع توصيات البحث ومقترحاته .
نتائج البحث :
1- أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الزوجات عينة البحث فى توافر المعلومات الخاصة ببعض أعمال الصيانة المنزلية (السباكة، الكهرباء، النجارة) تبعاً لإختلاف كلا من (عدد سنوات الزواج، مستوى تعليم الزوجة ، عمل الزوجة ، دخل الأسرة، عمر الزوجة ، حجم الأسرة) فتبين أن:
1/1- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الزوجات فى توافر المعلومات الخاصة ببعض أعمال الصيانة المنزلية عند مستوى دلالة 0.01 لصالح مدة الزواج الأكبر (20 سنة فأكثر).
1/2- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الزوجات فى توافر المعلومات الخاصة ببعض أعمال الصيانة المنزلية عند مستوى دلالة 0.01 لصالح المستوى التعليمى المنخفض للزوجة.
1/3- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الزوجات فى توافر المعلومات الخاصة ببعض أعمال الصيانة المنزلية عند مستوى دلالة 0.01 لصالح الزوجة الغير عاملة.
1/4- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الزوجات فى توافر المعلومات الخاصة ببعض أعمال الصيانة المنزلية عند مستوى دلالة ، 0.01 لصالح مستوى الدخل المنخفض.
1/5- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الزوجات فى توافر المعلومات الخاصة ببعض أعمال الصيانة المنزلية عند مستوى دلالة ، 0.01 لصالح عمر الزوجة الأكبر.
1/6- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الزوجات فى توافر المعلومات الخاصة ببعض أعمال الصيانة المنزلية عند مستوى دلالة ، 0.01 لصالح حجم الأسرة الأصغر.
2- أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الزوجات عينة البحث فى أداء الزوجة لبعض أعمال الصيانة المنزلية (السباكة، الكهرباء، النجارة) تبعاً لإختلاف بعض المتغيرات (مستوى تعليم الزوجة، دخل الأسرة، عمر الزوجة) فتبين أن:
2/1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى أداء الزوجة لأعمال السباكة والنجارة عند مستوى دلالة 0.01، 0.05 لصالح مدة الزواج الأكبر 20 سنة فأكثر، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا فى أعمال الكهرباء.
2/2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى اداء الزوجة لبعض أعمال الصيانة المنزلية عند مستوى دلالة 0.01 لصالح مستوى التعليم المنخفض.
2/3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى اداء الزوجة لبعض أعمال الصيانة الخاصة بالكهرباء والنجارة المنزلية عند مستوى دلالة 0.01، وعدم وجود فروق دالة احصائياً في أعمال السباكة المنزلية.
2/4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى اداء الزوجة لبعض أعمال الصيانة المنزلية عند مستوى دلالة 0.01 لصالح الدخل الشهرى المنخفض.
2/5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى اداء الزوجة لبعض أعمال الصيانة المنزلية عند مستوى دلالة 0.01، 0.05 لصالح عمر الزوجة الأكبر.
2/6- وجود هناك فروق ذات دلالة إحصائية فى أداء الزوجة لأعطال السباكة والنجارة المنزلية عند مستوى دلالة 0.01 لصالح حجم الأسرة الأصغر، وعدم وجود فروق دالة احصائياً في أعمال الكهرباء المنزلية.
3- أظهرت النتائج وجود علاقة إرتباطية موجبة بين توافر الأدوات الخاصة ببعض أعمال الصيانة المنزلية (السباكة، الكهرباء، النجارة) وبين أداء الزوجة لهذه الأعمال حيث كانت العلاقة دالة عند مستوى دلالة (0.01).
4- أوضحت النتائج وجود علاقة إرتباطية موجبة بين توافر المعلومات الخاصة ببعض أعمال الصيانة المنزلية (السباكة، الكهرباء، النجارة) وبين أداء الزوجة لهذه الأعمال حيث كانت العلاقة دالة عند مستوى (0.01).
5-أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سالبة بين توافر المعلومات الخاصة ببعض أعمال الصيانة المنزلية (السباكة، الكهرباء، النجارة) وبين وجود الأعطال الشائعة الخاصة بهذه الأعمال حيث كانت العلاقة دالة عند مستوى دلالة (0.01).
6- أكدت النتائج فاعلية البرنامج التدريبى لتنمية معلومات الزوجة فى اداء بعض أعمال الصيانة المنزلية حيث وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات درجات أفراد العينة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى.
7- أكدت النتائج فاعلية البرنامج التدريبى لتنمية مهارات الزوجة فى اداء بعض أعمال الصيانة المنزلية حيث وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات درجات أفراد العينة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى. مما يوضح فاعلية البرنامج الذى أكدت نتائج اختبار مربع إيتا وجود تأثير للبرنامج من الحجم الكبير فى تنمية أداء الزوجات لأعمال الصيانة المنزلية (السباكة، الكهرباء ، والنجارة).
توصيات البحث :
1- الإهتمام ببرامج التدريب المستمر للزوجات من خلال مراكز الارشاد الاسري وعقد البرامج التدريبية والتوعوية والارشادية التي ترفع من كفاءة الزوجات ومهاراتهم الحياتية لحل المشكلات التي تقابلهن والتي تعد مشكلات الصيانة المنزلية اهمها وبما يحقق التنمية المستدامة لخبراتهم العلمية والعملية ومهاراتهم لضمان الارتقاء باسرهم.
2- تدعيم برامج المرأة والأسرة في وسائل الاعلام المختلفة بالبرامج الارشادية والتوعوية والتدريبية التي ترشد الاسر الي اهمية وكيفية تنمية مواردها البشرية واستثمارها من خلال صيانة وإصلاح المرافق المنزلية وعمل بعض التجديدات اللازمة للمسكن.
3- توجيه وزارة التربية والتعليم الي ضرورة تفعيل تدريس مادة المجال الصناعي وتوفير الامكانات المادية والبشرية اللازمة لذلك وجعلها اجبارية وليست اختيارية نظرا لاهميتها في تطوير المهارات والقدرات الاساسية للابناء الذين هم ازواج وزوجات المستقبل للقيام باعمال الصيانة المنزلية مما سيكون له عظيم الاثر في توفير الموارد المادية للاسر ومن ثم المجتمع.
4- ضرورة توجيه المؤسسات المعنية باصدار القوانين لالزام الشركات المنتجة للادوات وقطع غيار المرافق المنزلية بارفاق كتيب يوضح بدقة طريقة استخدام تلك الادوات مما ييسر قيام احد افراد الاسرة بتركيبها وصيانتها.
5- توجيه المتخصصين في مجال التنمية البشرية في المجال الاسري الي اهمية تصميم بعض البرامج الارشادية والالكترونية ونشرها علي مواقع الانترنت بهدف تنمية مهارات افراد الاسرة في اداء الاعمال المنزلية عامة والصيانة المنزلية خاصة .
البحوث المقترحة :
1- إتجاهات المرأة نحو تجديد وصيانة المرافق المنزلية الموجوده بالمنزل وعلاقتها بالتوافق الزواجى.
2- فاعلية برنامج تدريبى لتنمية وعى الشباب المقبلين على الزواج لأداء بعض أعمال الصيانة المنزلية.
3- اثر استخدام برنامج بالانترنيت لتنمية مهارات الزوجة فى اداء بعض أعمال الصيانة المنزلية.