Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكير الناقد والذكاء الوجداني كمنبئ بجودة الحياة لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية دراسة مقارنة /
المؤلف
محمود، سالي إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / سالي إبراهيم محمود
مشرف / محمد سيد خليل
مشرف / منى حسين أبو طيرة
مناقش / محمد سيد خليل
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
190ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

التفكير الناقد والذكاء الوجداني منبئ بجودة الحياة لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية
دراسة مقارنة
ملخص الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مهارات كلا من التفكير الناقد والذكاء الوجداني المنبئة بجودة الحياة مقارنة بين الآباء والأبناء ، بالإضافة إلى التعرف على طبيعة الارتباط بين كلا من الذكاء الوجداني و التفكير الناقد بجودة الحياة ، كما هدفت إلى الكشف عن اختلافات البنية العاملية لجودة الحياة باختلاف النوع والمرحلة العمرية . واشتملت عينة الدراسة الاستطلاعية على 120 أباء وأبناء ، واشتملت عينة الدراسة الميدانية على 400 موزعة بين 200 أباء ، 200 أبناء مقسمة بين الذكور والإناث
وتم استخدام الأدوات السيكولوجية الآتية :
مقياس Bar-On ” ” الذكاء الوجداني تعريب صفاء الأعسر 2003 ، وقد شاركت الباحثة فى تقنينه للبيئة العربية بالاشتراك مع المجلس القومي للطفولة والأمومة ، مقياس جودة الحياة إعداد زينب شقير 2009 ، مقياس كاليفورنيا للتفكير الناقد إعداد بيتر أ . فاسيون Peter A., Facione ” نوريين س . فاسيون ,. Noreen C., Facione 2006 ترجمة وتعريب محمد أنور إبراهيم ، واعتمدت الباحثة على الصورة أ للتطبيق على الآباء والصورة ب للتطبيق على الأبناء لاختلاف القضايا المطروحة بكل صورة بما يتناسب والمرحلة العمرية التي تطبق عليها
والمعالجات الإحصائية الآتية :
استخدام نموذج المعادلة البنائية Structural Equation Modeling فى التحقق من صحة الفرض الرئيسي وذلك باستخدام البرنامج الاحصائى Amos 4.01 ، استخدام معاملات الارتباط Correlation matrices للتعرف على نوعية الارتباط بين كلا من الذكاء الوجداني والتفكير الناقد بجودة الحياة ، استخدام تحليل التباين Analysis of variance (لحساب مقدار التباين في المتغير التابع الراجع لتأثير المتغير المعدل: النوع والمرحلة العمرية)
وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي :
1. التفكير الناقد والذكاء الوجداني منبئات بجودة الحياة لدى جيل الآباء والأبناء
2. تختلف القيمة التنبئوية لجودة الحياة من خلال التفكير الناقد والذكاء الوجداني باختلاف المرحلة العمرية ، أي أن مقومات كلا من التفكير الناقد والذكاء الوجداني وجودة الحياة لدى الآباء لا تنبئ بنظيراتها لدى الأبناء .
3. ترتبط جودة الحياة ارتباط دال وإيجابي بالذكاء الوجداني لدى المشاركين بالدراسة
4. ترتبط جودة الحياة بالتفكير الناقد ارتباطا جزئيا لدى المشاركين بالدراسة
5. تختلف البنية العاملية لجودة الحياة باختلاف المتغيرات المعدلة ( النوع والمرحلة العمرية ) حيث حقق الآباء معدلات أعلى فى جودة الحياة الكلية مقارنة بالأبناء و حقق الذكور معدلات أعلى في جودة الحياة الكلية مقارنة بالإناث .