Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم محتوى القراءة المقرر على المرحلة الإعدادية في ضوء عادات العقل المنتجة /
المؤلف
أحمد، منى عابد أبوشبانة.
هيئة الاعداد
باحث / منى عابد أبوشبانة أحمد
مشرف / إبراهيم محمد على
مشرف / آمال عبد ربه إبراهيم
مناقش / سلوى حسن بصل
مناقش / محمد السيد متولي الزينى
الموضوع
القراءة - دراسة وتعليم. اللغة العربية - دراسة وتعليم. التعليم - مناهج. المدارس - مناهج. التعليم الإعدادى.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
229 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
01/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى: تقويم محتوى القراءة المقرر على الصف الأول الإعدادي في ضوء عادات العقل المنتجة. ولتحقيق هذا الهدف سعت الباحثة للإجابة عن الأسئلة الاتية: 1-ما عادات العقل المنتجة التي ينبغى توافرها في محتوى القراءة المقرر على تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ 2-ما مدى توافر عادات العقل المنتجة في محتوى القراءة المقرر على المرحلة الإعدادية؟ 3-ما التصور المقترح لمحتوى القراءة المقرر على تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء عادات العقل المنتجة ؟ واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث، والدراسات، والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي؛ بهدف التوصل إلى الأسس النظرية التي تقوم عليها تقويم المحتوى، والتوصل إلى قائمة بعادات العقل المنتجة الواجب توافرها في محتوى القراءة المقرر على تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وإعداد استمارة تحليل محتوى قائمة على عادات العقل المنتجة التي تم التوصل إليها، ثم إعداد تصور مقترح في ضوء عادات العقل المنتجة. وتم إجراء المعالجة الإحصائية، والتوصل إلى عدد من النتائج من أهمها: •قلة توافر عادات العقل المنتجة في محتوى القراءة المقرر على الصف الأول الإعدادي، مما يعني ضرورة تضمينها في هذا المحتوى. • ارتفاع معامل الثبات للتحليل ككل، حيث وصلت قيمة ( ر) للمجموع 98.34 %، وهو يعد مؤشرًا جيدًا للحكم على ثبات التحليل ككل. •ثم إعداد تصور مقترح لمحتوى ‏القراءة المقرر على المرحلة الإعدادية في ضوء عادات العقل المنتجة.