Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الرياضة المالية بالمرحلة الثانوية التجارية فى ضوء معايير الجودة :
المؤلف
حسن، مروة حسن عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة حسن عبد الحميد حسن
مشرف / صابر حسين محمود
مشرف / عزة محمد عبد السميع
مناقش / محمد أمين المفتى
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
395ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

مستخلص البحث
اسم الباحثة : مروة حسن عبد الحميد حسن الدرجة : دكتوراه الفلسفة فى التربية
عنوان البحث : تطوير منهج الرياضة المالية بالمدارس الثانوية التجارية فى ضوء معايير الجودة .
جهة البحث : كلية التربية ـــ جامعة عين شمس .
هدف البحث : تطوير منهج الرياضة المالية بالمدارس الثانوية التجارية فى ضوء معايير
الجودة ، والتعرف على أثر تدريس وحدتين من وحدات المنهج المطور ؛ وقياس
أثر ذلك على مدى اكتساب الطلاب لمعايير الجودة الواجب توافرها فى خريج هذه
الشعبة العامة بما يلبى احتياجات سوق العمل وسوق الأوراق المالية المحلية
والدولية وذلك بتنمية مهارات إعداد وتحرير كوبونات الفائدة الدورية التى تقيم
السندات ، واشعارات الخصم والأضافة من البنك الخاصة بهذه السندات ، وتصوير
جدول الإستهلاك الموضح لكيفية استهلاك قروض هذه السندات لدى طلاب الصف
الثالث ” شعبة عامة ” ، وتحديد ذلك الأثر فى مستوى التحصيل والمستوى
الآدائى لتلك المهارات ليتمكن الطلاب من الوصول إلى مستوى الجودة المطلوب
مجموعة البحث : تكونت من 50 طالبة من طالبات الصف الثالث بمدرسة السلام الثانوية
التجارية بنات نظام السنوات الثلاث شعبة عامة كمجموعة تجريبية .
أدوات البحث : أعدت الباحثة (7) أدوات هى : قائمة معايير الجودة الواجب توافرها بمنهج
الرياضة المالية ، كتاب الطالب ، اسطوانة مدمجة تعرض وحدتى التجريب
بإستخدام برنامج العروض التقدمية Power Point ، دليل المعلم ، تحليل كتاب
الرياضة المالية المقرر على طلاب الصف الثالث الثانوى بالمدارس الثانوية
التجارية ( شعبة عامة ) وتحديد قائمة بالمعايير الموجودة بالمنهج الحالى ،
الاختبار التحصيلى ، اختبار المواقف الآدائية .
أهم نتائج البحث :
1- إعداد قائمة بمعايير الجودة الواجب توافرها لدى طلاب الصف الثالث بالمدارس الثانوية التجارية شعبة عامة فى ضوء معايير الجودة ، اشتملت على (31) معياراً ، و (110) مؤشراً للأداء .
2- إعداد تصور مقترح لمنهج الرياضة المالية لدى طلاب الصف الثالث بالمدارس الثانوية التجارية شعبة عامة فى ضوء معايير الجودة .
3- إعداد وحدتين من وحدات المنهج المقترح واشتملت كل وحدة على الأهداف والمحتوى وطرق التدريس والأنشطة التعليمية وأساليب التقويم .
4- إعداد اختبار تحصيلى واختبار مواقف أدائية يمكن الاستفادة منهما فى إعداد اختبارات أخرى عند تجريب باقى وحدات المنهج .
5- أسفرت نتائج تجريب وحدتى الدراسة على طلاب مجموعة البحث عن :
- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي و البعدي للاختبار التحصيلى واختبار المواقف الأدائية لصالح التطبيق البعدي .
- كان لاستخدام الحاسب الآلى أثراً فعالاً فى تنمية المهارات المتضمنة بوحدتى التجريب ، حيث بلغ عدد الطالبات اللاتى وصلن لمستوى الجودة المطلوب إلى 98% فى الاختبار التحصيلى ، و 97% فى اختبار المواقف الأدائية .
- بلغ حجم التأثير للاختبار التحصيلى 0.99783 ، وحجم الثأثير لاختبار المواقف الأدائية 0.99816 فهو حجم كبير يشير إلى أن حجم التأثير التجريبى η2 قد جاء مرتفعاً وذو دلالة