Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعديل التصورات البيئية الخاطئة لدى الطلاب باستخدام
إستراتيجية المتشابهات في مقرر جغرافية الصف التاسع باليمن /
المؤلف
طاهش، خالد حسين عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / خالد حسين عبدالله طاهش
مشرف / أحمد إبراهيم شلبي
مشرف / ريهام رفعت محمد عبد العال
مناقش / يحي عطية سليمان
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
229 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 229

from 229

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعديل التصورات البيئية الخاطئة في مفاهيم كل من: وحدتي (بيئات اليمن متنوعة) ووحدة (البيئة العربية ومشكلاتها) من خلال إستراتيجية المتشابهات لدى طلاب الصف التاسع أساسي في الجمهورية اليمنية.
تحددت مشكلة البحث بالسؤال الرئيسي الآتي :
ما فاعلية استخدام إستراتيجية المتشابهات في تعديل التصورات البيئية الخاطئة من خلال مقرر جغرافية الصف التاسع؟
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
- ما المفاهيم المتضمنة بوحدتى (بيئات اليمن متنوعة) ووحدة (البيئة العربية ومشكلاتها) بمقرر جغرافية الصف التاسع باليمن ؟
- ما التصورات البيئية الخاطئة الأكثر شيوعا لدى طلاب الصف التاسع لتلك المفاهيم؟
- ما فاعلية إستراتيجية المتشابهات في تعديل التصورات البيئية الخاطئة لدى الطلاب من خلال وحدتي (بيئات اليمن متنوعة) و (البيئة العربية ومشكلاتها)؟
فروض البحث :
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار التصورات البيئية الخاطئة قبل وبعد تدريس الوحدتين لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية التي درست وفق إستراتيجية المتشابهات .
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في اختبار التصورات البيئية الخاطئة قبل وبعد تدريس الوحدتين باستخدام إستراتيجية المتشابهات لصالح التطبيق البعدي
هدف البحث
تعديل التصورات البيئية الخاطئة لدى طلاب الصف التاسع أساسي في مفاهيم كل من: وحدتي (بيئات اليمن متنوعة) ووحدة (البيئة العربية ومشكلاتها) من خلال إستراتيجية المتشابهات.
أهمية البحث:
اولاً : الأهمية النظرية :
- تقديم اختبار تشخيصي للتعرف على التصورات البيئية الخاطئة .
- تقديم اختبار التصورات البيئية الخاطئة للتعرف على مدى تعديل تصورات الطالبات عن تلك المفاهيم .
- إعداد دليل للمعلم لتصويب المفاهيم البيئية الخاطئة من خلال إستراتيجية المتشابهات
ثانياً : الأهمية التطبيقية :
قد يستفيد من نتائج البحث الفئات التالية:
- الخبراء في وزارة التربية والتعليم : لتضمين الإستراتيجية في دليل المعلم من أجل تحديد التصورات البيئية الخاطئة لدى طلاب الصف التاسع أساسي حتى يمكن أخذها في الاعتبار عند تطوير منهج الجغرافيا.
- المعلمون: من خلال استخدام إستراتيجية جديدة لتعديل التصورات البيئية الخاطئة لدى الطلاب.
- الطلاب: في تعديل تصوراتهم البيئية الخاطئة وتنمية تصورات بيئية صحيحة .
حدود البحث:
- حدود بشرية: مجموعة من طالبات الصف التاسع أساسي في اليمن بمدينة صنعاء .
- حدود زمنية : العام الدراسي2012-2013.
- حدود مكانية: طالبات الصف التاسع أساسي بمدرستي الأندلس الأساسية للبنات ورقية الأساسية للبنات بمدينة صنعاء – أمانة العاصمة بالجمهورية اليمنية.
منهج البحث :
استخدم البحث الحالي – وفقاً لطبيعته – المنهج الوصفي، والمنهج
شبه التجريبي.
- المنهج الوصفي: تم الاستعانة به عند تحليل المحتوي في وحدتي بيئات اليمن متنوعة) , (البيئة العربية ومشكلاتها) من جغرافية الصف التاسع أساسي .
- المنهج شبه التجريبي: وذلك لتحديد فاعلية إستراتيجية المتشابهات في تعديل التصورات البيئية الخاطئة لدى طلاب الصف التاسع في وحدتي (بيئات اليمن متنوعة)، (البيئة العربية ومشكلاتها) وذلك باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين(تجريبية وضابطة) واستخدام التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث.
أدوات البحث:
اعتمد البحث الحالي على استخدام الأدوات الآتية:
- أداة تحليل محتوى وحدتي الوحدة الأولي (بيئات اليمن متنوعة) والوحدة الرابعة (البيئة العربية ومشكلاتها) من منهج الجغرافيا بالصف التاسع.
- اختبار تشخيصي للتعرف على التصورات البيئية للطلاب لبعض المفاهيم البيئية.
- إعداد دليل المعلم باستخدام إستراتيجية المتشابهات لتدريس الوحدتين .
- اختبار مفاهيمي لتعديل التصورات البيئية الخاطئة لدى طلاب الصف التاسع أساسي
إجراءات البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث واختبار صحة فرضية تم إتباع الأتي :
اولاً : للإجابة عن السؤال الأول من أسئلة البحث والذي ينص علي : ما المفاهيم المتضمنة بوحدتى (بيئات اليمن متنوعة) ووحدة (البيئة العربية ومشكلاتها) بمقرر جغرافية الصف التاسع باليمن ؟
تم إتباع الأتي :
1- تحليل وحدتي بمقرر جغرافية الصف التاسع باليمن وهما (الوحدة الأولى: بيئات اليمن متنوعة)، و(الوحدة الرابعة: البيئة العربية ومشكلاتها) وذلك لتحديد المفاهيم البيئية المتضمنة في الوحدتين وعرضها علي المحكمين المتخصصين في المناهج وطرق التدريس .
ثانياً : للإجابة عن السؤال الثاني من أسئلة البحث الذي ينص علي : ما التصورات البيئية الخاطئة الأكثر شيوعاً لدى طلاب الصف التاسع لتلك المفاهيم؟
تم إتباع الأتي :
1- إعداد اختبار تشخيصي للتعرف على التصورات البيئية الخاطئة للمفاهيم البيئية المتضمنة بالوحدتين وذلك من اجل تحديد التصورات الخاطئة لدي الطلاب .
2- تطبيق الاختبار التشخيصي علي مجموعة من تلاميذ الصف التاسع أساسي من غير مجموعة البحث (مدرسة 22 مايو) وذلك لتحديد التصورات البيئية الخاطئة لدي الطلاب وقوامها (174) طالباً .
ثالثا : للإجابة عن السؤال الثالث من أسئلة البحث الذي ينص علي : ما فاعلية إستراتيجية المتشابهات في تعديل التصورات البيئية الخاطئة لدى الطلاب من خلال وحدتي (بيئات اليمن متنوعة) و (البيئة العربية ومشكلاتها)؟
تم إتباع الأتي :
1- الاطلاع على الاستراتيجيات المستخدمة في تعديل التصورات الخاطئة وخصوصاً التصورات التي استخدمت إستراتيجية المتشابهات .
2- تحديد أسس ومبادئ إستراتيجية المتشابهات .
3- تحديد مراحل إستراتيجية المتشابهات في علاج تصورات التلاميذ الخاطئة عن بعض
المفاهيم التي تضمنتها الوحدتين .
4- إعداد اختبار التصورات البيئية الخاطئة .
5- اختيار مجموعة البحث وتقسيمها إلى مجموعتين تجريبية وضابطة والتأكد من تكافؤهما (62) طالب من طلاب الصف التاسع أساسي .
6- التطبيق القبلي للاختبار التصورات البيئية الخاطئة على المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية .
7- تدريس وحدتي (بيئات اليمن متنوعة) و (البيئة العربية ومشكلاتها) للمجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية المتشابهات وتدريس نفس الوحدتين للمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية .
8- التطبيق البعدي لاختبار التصورات البيئية الخاطئة على المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية
9- استخلاص النتائج وتحليلها ومعالجتها احصائياً وتفسيرها .
10- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج .
نتائج البحث :
1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار التصورات البيئية الخاطئة قبل وبعد تدريس الوحدتين لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية التي درست وفق إستراتيجية المتشابهات .
2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في اختبار التصورات البيئية الخاطئة قبل وبعد تدريس الوحدتين باستخدام إستراتيجية المتشابهات لصالح التطبيق البعدي .
توصيات البحث :
في ضوء نتائج الدراسة الحالية يوصي الباحث بما يلي
- ربط عملية التدريس بما يحيط بالمتعلم في بيئته مما يحقق وظيفة التعلم وتطبيق الطالب لما تعلمه في مواقف جديدة واحتفاظ الطالب بنتائج التعلم .
- توفير خبرات متنوعة ومتعددة تسمح للطلاب بالمناقشة لكل مايتعلق بالمفاهيم المراد تدريسها لتعديل تصوراتهم المرتبطة بالمفاهيم المراد تعليمها لهم .
- معالجة الكتب الدراسية للمادة العلمية بوضوح وبأسلوب يخلو من الغموض بالتقليل من حدوث تصورات خاطئة عن تلك المادة العلمية .
- إن تستخدم إستراتيجية المتشابهات في تدريس مفاهيم جغرافية الصف التاسع كلما أمكن ذلك لما قد يميزها من ربط الطالب ببيئته والربط بين ما يتعلمه الطالب وما تحتويه بنيته المعرفية وما لهذا من اثر في احتفاظ الطالب بنتائج التعلم .
مقترحات البحث :
في ضوء نتائج البحث الحالي يقترح الباحث إجراء دراسات علي النحو التالي :
- إجراء العديد من الدراسات للكشف عن تصورات التلاميذ الخاطئة عن المفاهيم البيئية ومحاولة تصحيحها باستخدام استراتيجيات مختلفة .
- دراسة فعالية طرق تدريس أخري مثل خرائط المفاهيم , المناقشات , والمقارنة بين هذه الطرق في تعديل تصورات الطلاب الخاطئة عن بعض المفاهيم البيئية .
- دراسة فعالية إستراتيجية المتشابهات في تنمية أنواع التفكيرالمختلفة .
- إجراء دراسات مماثلة تستهدف تجريب فعالية إستراتيجية المتشابهات علي ألمدي الطويل وعلي عينات أخري من الطلاب .