Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور أنشطة الاتحادات الطلابية في تنمية ثقافة الحوار لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي /
المؤلف
عبد الرحمن، منال سيف الدين أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / منال سيف الدين أحمد عبد الرحمن
مشرف / فاطمة علي السعيد جمعه
مشرف / نوال حلمي مرسي عطية
الموضوع
أصول التربية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
254 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

مقدمة: ¬¬¬¬¬
في ظل التطور التقني الحديث، وتنوع وسائل الاتصال المختلفة أصبح العالم قرية صغيرة، تفتحت بها قنوات جديدة، ومختلفة للحوار بين الأفراد، والمجتمعات, ويعد الحوار من أهم أسس الحياة الاجتماعية وضرورة من ضرورياتها، فهو وسيلة الإنسان للتعبير عن حاجاته ورغباته وأحاسيسه ومشكلاته وطريقته في تصريف شئون حياته المختلفة, ويعتبر الحوار من الأنشطة التي تحرر الإنسان من الانغلاق والانعزالية، وتفتح له قنوات الاتصال والتواصل مع الآخرين التي تساهم في اكتساب مزيد من المعرفة والتقدم والرقي والوعي, من هنا تبرز الحاجة إلى أهمية اكتساب ثقافة الحوار التي يجب أن تحصل على قدر كبير من الاهتمام، وأن يصبح التدريب عليها هدفاً تربوياً من خلال الأنشطة الطلابية.
ويعد النشاط الطلابي من أهم مقومات العملية التربوية التي تسهم في تربية النشء تربية متوازنة في جميع مراحل النمو المختلفة, لأنهل تعمل على تحقيق الانتماء الاجتماعي وإعداد الشخصية المتكاملة للتلاميذ، وتعزيز إحساسهم بالمسئولية تجاه تطوير المجتمع وبيئته، ومن تلك الأنشطة الهامه أنشطة الاتحادات الطلابية لأنها تساهم في تحقيق احتياجات الطلاب وإشباعها من أجل إعداد جيل متكامل الشخصية, لذا جاءت هذه الدراسة لتوضح الدور الذي تلعبه أنشطة الاتحادات الطلابية في تعزيز وتنمية ثقافة الحوار لدى التلاميذ ومحاوله البحث عن سبل تطويرها.
أسئلة الدراسة:
تتبلور مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
كيف تسهم أنشطة الاتحادات الطلابية في تنمية ثقافة الحوار لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟
ويتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة فرعية:
1. ما الأسس النظرية لثقافة الحوار وأهميتها ومبادئها؟
2. ما الوسائط التربوية التي تسهم في نشر ثقافة الحوار لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟
3. ما مظاهر تراجع ثقافة الحوار في المجتمع المصري وتحدياتها ؟
4. ما المقصود بأنشطة الاتحادات الطلابية ودورها التربوي؟
5. ما معوقات أنشطة الاتحادات الطلابية داخل مدارس التعليم الأساسي في مصر؟
6. ما واقع أنشطة الاتحادات الطلابية ودورها في تنمية ثقافة الحوار لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟
7. ما التصور المقترح لتطوير دور أنشطة الاتحادات الطلابية في تنمية ثقافة الحوار لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟
أهداف الدراسة:
يتمثل الهدف الرئيس للدراسة في وضع تصور مقترح لتطوير دور أنشطة الاتحادات الطلابية في تنمية ثقافة الحوار لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. يمكن تحقيق ذلك من خلال:
1. توضيح ثقافة الحوار (مفهوم، نشأه، مبادئ ,أهمية ثقافة الحوار للفرد والمجتمع،).
2. تعرف الوسائط التربوية المؤثرة في تنمية ثقافة الحوار لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
3. تحديد مظاهر تراجع الحوار في المجتمع المصري وتحدياتها.
4. تعرف أنشطة الاتحادات الطلابية في مرحلة التعليم الأساسي.
5. الوقوف على معوقات أنشطة الاتحادات الطلابية داخل مدارس التعليم الأساسي بمصر.
6. الكشف عن واقع أنشطة الاتحادات الطلابية في تنمية ثقافة الحوار لتلاميذ التعليم الأساسي.
7. وضع تصور مقترح لتطوير دور أنشطة الاتحادات الطلابية في تنمية ثقافة الحوار لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
أهمية الدراسة:
تتبع أهمية الدراسة من أهمية أنشطة الاتحادات الطلابية في تنمية ثقافة الحوار لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي . لذا تتضح أهمية الدراسة في أنها :
1. ترجع أهمية هذه الدراسة إلى أنها تسعى لتوضيح واقع ثقافة الحوار لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء أنشطة الاتحادات الطلابية.
2. قد تساعد المعلمين في تنمية ثقافة الحوار بين التلاميذ.
3. قد تودي الدراسة إلى تعزيز دور أنشطة الاتحادات الطلابية في تنمية ثقافة الحوار واحترام الرأي والرأي الآخر بين التلاميذ في المدارس.
4. قد تؤدي الدراسة إلى القضاء على بعض المشكلات المنتشرة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
5. تساعد في توضيح أهمية تكاتف المؤسسات التربوية وترسيخ ثقافة الحوار لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
6. توضح ضرورة نشر ثقافة الحوار لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي.
7. قد تؤدي إلى ضرورة الاهتمام بتطوير أنشطة الاتحادات الطلابية في المدارس.
حدود الدراسة:
تسير الدراسة الحالية في إطار الحدود التالية .
1- الحدود الموضوعية للدراسة :
تناولت الدراسة :
- مفهوم الحوار وأنواعه وآدابه.
- توضيح الحوار الاجتماعي وايجابياته.
- الإطار المفاهيمي لثقافة الحوار الذي يشمل نشأه ثقافة الحوار وأهميتها والمبادئ التي تقوم عليها.
- مظاهر تراجع ثقافة الحوار في المجتمع المصري, واهتمت الدراسة أيضا بالواقع الراهن بثقافة الحوار في المجتمع المصري.
- دور أنشطة الاتحادات الطلابية في ترسيخ ثقافة الحوار لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، وسوف تقتصر الدراسة على أنشطة اللجنة الاجتماعية للاتحادات الطلابية، ومنها (الندوة – المناظرة – الرحلة).
2- الحدود البشرية للدراسة :
سوف تطبق الاستبانة كأداة للدراسة على(مدير المدرسة- رواد الفصول- الأخصائي الاجتماعي المسئول عن أنشطة الاتحادات الطلابية في المدرسة– بالإضافة للموجه الأول التربية الاجتماعية بالإدارة التعليمية) من مدارس التعليم الحكومي لمدارس التعليم الأساسي التابعة للمنطقة التعليمية.
3- الحدود المكانية :
مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وعددهم (28) مدرسة، على مستوى (11) إدارة تعليمية لمحافظة الجيزة, وهم إدارة :(بولاق التعليمية– العجوزة التعليمية– الهرم التعليمية– الدقي التعليمية– جنوب التعليمية –شمال التعليمية –الصف التعليمية –العياط التعليمية –كرداسة التعليمية –أوسيم التعليمية –منشاة القناطر التعليمية).
منهج الدراسة وأداتها :
تستخدم الدراسة المنهج الوصفي, واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة للدراسة على (مدير المدرسة- رواد الفصول- الأخصائي الاجتماعي المسئول عن أنشطة الاتحادات الطلابية في المدرسة– بالإضافة للموجه الأول التربية الاجتماعية بالإدارة التعليمية) من مدارس التعليم الأساسي التابعة للمنطقة التعليمية.
خطوات الدراسة:
تمت الدراسة حسب الخطوات التالية:
الخطوة الأولى: الإطار العام للدراسة:
ويتضمن هذه الخطوة تحديد الإطار العام للدراسة من حيث: المقدمة– مشكلة الدراسة– أهمية الدراسة– حدود الدراسة– منهج الدراسة وأدواتها– مصطلحات الدراسة– الدراسات السابقة- خطوات الدراسة.
الخطوة الثانية: الأسس النظرية لثقافة الحوار:
وشملت مفهوم الحوار وثقافته, أنواع الحوار وآدابه, الحوار الاجتماعي وإيجابيات, نشاه وتطور ثقافة الحوار, أهمية ثقافة الحوار, مبادئ ثقافة الحوار, الوسائط التربوية المؤثرة في ثقافة الحوار.
الخطوة الثالثة: ثقافة الحوار في المجتمع المصري وتحدياتها :
من خلال العرض لمظاهر تراجع ثقافة الحوار في المجتمع المصري, وتحديات تنمية ثقافة الحوار في المجتمع المصري, و مبادئ تنمية ثقافة الحوار لدي تلاميذ التعليم الأساسي بمصر.
الخطوة الرابعة: أنشطة الاتحادات الطلابية ودورها التربوي:
من خلال التعريف بالاتحادات الطلابية وأنشطتها, وأسس العمل بأنشطة الاتحادات الطلابية, نماذج لأنشطة الاتحادات الطلابية, دور أنشطة الاتحادات الطلابية في تأصيل أسس ثقافة الحوار, نشأة وتطور أنشطة الاتحادات الطلابية في مصر, مستويات تشكيل الاتحادات الطلابية وأهدافها, لجان أنشطة الاتحادات الطلابية, الأنشطة الاجتماعية للاتحادات الطلابية ودورها التربوي, معوقات أنشطة الاتحادات الطلابية.
الخطوة الخامسة: الدراسة الميدانية :
والتي ترصد الأساليب التربوية التي تتبعها أنشطة الاتحادات الطلابية لدعم ثقافة الحوار لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من خلال اللجنة الاجتماعية للاتحادات الطلابية، وذلك بتطبيق استبانة على (المدير - رواد الفصول - الأخصائي الاجتماعي المسئول عن أنشطة الاتحادات الطلابية في المدرسة – بالإضافة إلى الموجه الأول للتربية الاجتماعية بالإدارة التعليمية) من مدارس التعليم الحكومي للحلقة الثانية من التعليم الأساسي التابعة لمحافظة الجيزة التعليمية.
الخطوة السادسة : التصور المقترح :
تقدم الدراسة تصور مقترح لتطوير دور أنشطة الاتحادات الطلابية في تنمية ثقافة الحوار لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي, في ضوء نتائج الجانبين النظري والميدانية للدراسة.