Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الذكاءات المتعددة لتحسين التحصيل الدراسى لدي الأطفال المكفوفين منخفضى التحصيل /
المؤلف
عبد الفتاح، علية مجدى محمود.
هيئة الاعداد
باحث / علية مجدى محمود عبد الفتاح
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / دعاء محمود زكى
الموضوع
الأطفال المكفوفين.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
174 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

مقدمة:
نال مجال الأطفال المكفوفين إهتماما بالغاً في السنوات الأخيرة ، ويرجع هذا الإهتمام إلى الإقتناع المتزايد في المجتمعات المختلفة بأن المكفوفين كغيرهم من أفراد المجتمع لهم الحق في الحياة ، وبما أن الإنسان يعتمد على حواسه الخمس : السمع ، والبصر ، واللمس ، والشم ، والتذوق ، في الحصول على المعلومات والتعرف على البيئة المحيطة به ، وأي اختلال أو فقدان لواحدة أو أكثر من تلك الحواس يعني اعتمادا أكبر على الحواس الأخرى المتبقية ؛ حيث أن حاسة الإبصار تلعب دورا مهماً ، وتشير الدراسات إلى أن التحصيل الدراسي للأطفال المكفوفين أقل منه لدي الفرد العادي إذا تساوى كل منهما في العمر الزمنى والعمر العقلي ، وهذا يدل على أن الأطفال المكفوفين يختلفون عن المبصرين فيما يتعلق بالقدرة علي التعلم ، والاستفادة من المنهج التعليمي بشكل مناسب بشرط أن يتم تعليمهم بأساليب تدريسية ووسائل تعليمية تلائم احتياجاتهم التربوية ، وتساعدهم على تكوين صور حسية عن كثير من المفاهيم المتضمنة في المنهج التعليمي أو البيئة المحيطة وفى ضوء ذلك تتضح أهمية إعداد برامج تربوية خاصة للأطفال المكفوفين من شأنها تحسين مستوى تحصيلهم الدراسي ، وتنشد الدراسة الحالية تحقيق ذلك من خلال إعداد برنامج يعتمد على مدخل الذكاءات المتعددة .
هدفت البحث :
هدف البحث إلى تحسين مستوى التحصيل الدراسي من خلال برنامج تدريبي قائم على الذكاءات المتعددة المتمثلة في :
( الذكاء اللغوي ، الذكاء المكاني ، الذكاء الجسمى حركي، الذكاء الموسيقي ، الذكاء الاجتماعى ، الذكاء الشخصى ) .
مشكلة البحث :
أوضحت نتائج العديد من البحوث والدراسات السابقة أن انخفاض مستوي التحصيل لدي الأطفال المكفوفين ، يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالذكاءات المتعددة ، وهكذا فإن إعداد برنامج لتحسين مستوى التحصيل الدراسي من خلال أنشطة لتنمية الذكاءات المتعددة ضرورة كي يحقق الأطفال النجاح الدراسي الأكاديمي المنشود وعدم تبديد طاقاتهم، خاصة أن بين هؤلاء الأطفال من يتمتع بمستوي مرتفع من الذكاء والقدرات العقلية.
وفي ضوء ذلك يمكن بلورة مشكلة البحث في السؤال الآتى :
إلى اي مدى يمكن تحسين مستوي التحصيل الدراسي لدى الأطفال المكفوفين منخفضي التحصيل من خلال برنامج تدريبي لتنمية وأن يوظف الطفل الذكاءات المتعددة ؟
أهمية البحث :
تأتي أهمية البحث الحالي من عدة جوانب على النحو التالي :
أولاً : الأهمية النظرية:
1- إلقاء الضوء على نظرية الذكاءات المتعددة وعلاقتها بتحسين مستوى التحصيل الدراسى لدى الأطفال المكفوفين منخفضى التحصيل.
2- إلقاء الضوء على أهمية نظرية الذكاءات المتعددة وتأثيراتها الإيجابية على جوانب التحصيل الدراسى لدى الأطفال المكفوفين منخفضى التحصيل.
3- إلقاء الضوء على الأساليب التربوية التى يمكن للمعلمين تطبيقها مع الطلبة المكفوفين لتحسين مستوى تحصيلهم الدراسى.
4- إتاحة الفرصة أمام الباحثين لإجراء مزيد من الدراسات والبحوث على استخدام الذكاءات المتعددة فى جميع المراحل والمواد الدراسية لدى الطلبة المكفوفين .
ثانياً : الأهمية التطبيقية :
1- إعداد وتطبيق برنامج لتحسين مستوى التحصيل الدراسى لدى الأطفال المكفوفين منخفضى التحصيل باستخدام الذكاءات المتعددة.
2- الكشف عن نوع العلاقة بين تنمية الذكاءات المتعددة وتأثيرها على تحسين التحصيل الدراسى لدى الطلبة المكفوفين منخفضى التحصيل .
3- تطبيق مقياس التحصيل الدراسى لدى الطلبة المكفوفين منخفضى التحصيل.
4- إفادة المهتمين والتربويين ولفت أنظارهم إلى ضرورة تنمية الذكاءات المتعددة لدى الأطفال المكفوفين كمدخل محوري فى تحسين التحصيل الدراسى .
مصطلحات الدراسة:
1- الأطفال المكفوفون منخفضي التحصيل Blind children are low achievers :
تعرف الباحثة الأطفال المكفوفين اجرائياً بأنهم : هم الأطفال الذين يعانون عجزاً بصرياً كلياً يحتاجون معه إلى أساليب تنمي حواس السمع واللمس والشم والتذوق لديهم وتوجههم تربوياً لتنمية المفاهيم العلمية والمهارات الأكاديمية .
2- الذكاءات المتعددة :
إحدى النظريات السيكولوجية الجديدة فى مجال علم النفس المعرفى , ويفاد من توظيفها فى مجال الممارسات التربوية والتعليمية لتفعيل التعليم والتعلم فى مؤسساتنا التربوية على كافة مستوياتها .
3- البرنامج القائم على الذكاءات المتعددة :
يقصد به إجرائيا في البحث مجموعة من الاجراءات المنظمة والمخططة التي تستخدم مع الأطفال المكفوفين منخفضي التحصيل؛ بهدف تحسين التحصيل الدراسي لديهم من خلال تنمية بعض الذكاءات المتعددة الذكاء اللغوي ، الذكاء المكانى ، الذكاء الجسمي حركى ، الذكاء الموسيقي ، الذكاء الاجتماعي ، والذكاء الشخصى) وذلك في اطار العديد من الفنيات والاستراتيجيات مثل: العصف الذهني، والعمل الجماعي، وحل المشكلات، والتعلم التعاوني، والمناقشة الجماعية، والتعزيز ، والمهام التي تعتمد على الأنشطة التي تتناسب مع احتياجات هؤلاء الأطفال .
فروض البحث :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذكاءات المتعددة في اتجاه القياس البعدي .”
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الذكاءات المتعددة .
3-لا توجد فروق ذات ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة من الذكور والإناث على مقياس الذكاءات المتعددة بعد تطبيق البرنامج .
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية من الأطفال المكفوفين في القياسين القبلي والبعدي في اختبار التحصيل الدراسي في اتجاه القياس البعدي .
5- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية من الأطفال المكفوفين في القياسين البعدي والتتبعي فى اختبار التحصيل الدراسي”.
6- لا توجد فروق ذات ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة من الذكور والإناث على اختبار التحصيل الدراسي بعد تطبيق البرنامج .
إجراءات البحث :
أ- منهج البحث :
يعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي ، و يُعد البرنامج التدريبي بمثابة المتغير المستقل، بينما تُعد الذكاءات المتعددة وانخفاض التحصيل لدى الأطفال المكفوفين بمثابة متغيرين تابعين.
ب - عينة البحث :
تتكون العينة النهائية للبحث من ( 12 ) طفلاً وطفلة من الأطفال المكفوفين ممن يعانون من انخفاض مستوى التحصيل الدراسي و انخفاض في الذكاءات المتعددة ، و أن معامل ذكائهم يتراوح ما بين ( 85–100) بمتوسط ذكاء ( 95,58 )، وأعمارهم الزمنية ما بين ( 10-12) سنة ومتوسط عمري (10,91) سنوات ، ومستوى اجتماعي – اقتصادي متقارب ، وهذه تمثل المجموعة التجريبية للبحث .
( 6 ذكور ، 6 إناث ) بالصف الخامس الإبتدائي بمدرسة المركز النموذجى طه حسين إدارة الزيتون التعليمية ، و مدرسة النور والأمل للبنات مصر الجديدة إدارة النزهة التعليمية .
واستخدمت الباحثة الأدوات التالية :
1- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة إعداد: (عبدالعزيز السيد الشخص،2013).
2- مقياس الذكاءات المتعددة : ( اعداد عائشة الملحم ، 2009 ، تقنين الباحثة ) .
3- اختبار التحصيل الدراسي للصف الخامس الإبتدائى في اللغة العربية ( إعداد حسان علي النجار، 2018).
4- البرنامج التدريبي المستند إلى ستة ذكاءات متعددة ( إعداد عبد العزيز السيد الشخص ، دعاء محمود زكى، علية مجدى ، قيد النشر ) .
الأساليب الاحصائية المستخدمة في البحث :
1- اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test
لمجموعتين مرتبطتين للكشف عن الفروق بين متوسط رتب درجات الأطفال القياسين القبلي والبعدي، ومتوسط رتب درجات أطفال القياسين البعدي والتتبعي.
2- معامل ارتباط بيرسون
3- المتوسط الحسابي
4- الإرباعيات
نتائج البحث :
أسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج التدريبي المستخدم مع عينة البحث في تنمية الذكاءات المتعددة لدى أطفال المجموعة التجريبية، والذي كان له أثر في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لديهم .
وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات التربوية لتعميم الاستفادة من برنامج الدراسة كما قدمت عدداً من البحوث والدراسات المقترحة التي يمكن إجراؤها في المجال مستقبلاً.