Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور بعض أنشطة الإعلام المدرسي في إمداد الطلاب المكفوفين بالمعلومات :
المؤلف
زايد، سارة حسن حسين.
هيئة الاعداد
باحث / سارة حسن حسين زايد
مشرف / فاتن عبد الرحمن الطنبارى
مشرف / مها أحمد عبد العظيم
مناقش / محمود حسن إسماعيل
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
222ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

مشكلة الدراسة:-
تسعى هذه الدراسة التعرف على ما يمكن أن تقوم به الإذاعة المدرسية والصحافة المدرسية تجاه هؤلاء التلاميذ المكفوفين، وإمدادهم بالمعلومات وتشكيل اتجاهاتهم.
فإننا يمكننا تحديد مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسي وهو:-
ما دور بعض أنشطة الإعلام التربوي(الصحافة المدرسية – الإذاعة المدرسية) فى إمداد الأطفال المكفوفين بالمعلومات؟
أهداف الدراسة:-
تهدف الدراسة إلى التعرف على الدور الذى تقوم به بعض أنشطة الإعلام التربوى فى إمداد الأطفال المكفوفين بالمعلومات من خلال:-
1. التعرف على المعلومات التى تقدمها الصحافة المدرسية والإذاعة المدرسية للأطفال المكفوفين.
2. إلقاء الضوء على مشاركة الأطفال المكفوفين زملائهم ومدرسيهم فى هذه المعلومات التى يتلقوها من هذه الأنشطة الإعلامية التربوية.
3. توجيه أنظار المتعاملين مع الطلاب المكفوفين إلى أهمية الأنشطة الإعلامية فى المدارس.
4. التعرف على المستويات اللغوية التى تقدم بها هذه المعلومات فى الإذاعة والصحافة المدرسية لهؤلاء الأطفال المكفوفين.
5. التعرف على مدى العلاقة بين اعتماد الأطفال المكفوفين على مصادر أخرى للمعلومات وبين اعتمادهم على الإذاعة المدرسية والصحافة المدرسية فى الحصول على المعلومات.
6. التعرف على مدى العلاقة بين ما تقدمه الإذاعة المدرسية والصحافة المدرسية من معلومات تفيد الطفل المكفوف وبين اعتمادهم على هذه الأنشطة فى الحصول على المعلومات.
7. التركيز على نوعية المعلومات التى يرغب الطفل المكفوف أن تقدم له من خلال أنشطة الإعلام التربوى ويرغب فى المزيد من هذه المعلومات.
8. التعرف على مدى استفادة الأطفال المكفوفين من المعلومات المقدمة لهم من خلال الإذاعة المدرسية والصحافة المدرسية .
9. التعرف على استخدام الطلاب المكفوفين للمعلومات التي يستقيها من الإذاعة المدرسية والصحافة المدرسية فى واقعهم الفعلي .
حدود الدراسة: تنقسم حدود هذه الدراسة إلي:
أ‌. حدود موضوعية :
تستهدف هذه الدراسة التعرف علي دور الإذاعة المدرسية في إمداد الأطفال المكفوفين بالمعلومات، وبناءً عليه تنسحب نتائج هذه الدراسة من برامج الإذاعة المدرسية والصحافة المدرسية ، كما يقتصر تطبيق هذه الدراسة علي طلاب المرحلة الابتدائية والمرحلة الإعدادية للأطفال المكفوفين ، من سن ( 6 – 15 ) عاماً من الذكور والإناث بمدارس الإدارات التعليمية ” بمحافظات (القاهرة & المنوفية).
ب. حدود زمنية : ويقصد بها فترة تحليل مضمون برامج الإذاعة المدرسية ” عينة الدراسة ” المقدمة في بعض المدارس محافظات (القاهرة & المنوفية). ” بنين وبنات ” خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2011- 2012م، والصحافة المدرسية خلال الفصل الدراسي الأول والثاني للعام الدراسي 2011- 2012م.
ج. حدود مكانية: تم تطبيق الدراسة الميدانية علي عينة عشوائية قوامها (200) طالب من طلاب بعض المدارس محافظات (القاهرة & المنوفية) من سن ( 6 – 15 ) عاماً ، وذلك من خلال استمارة استبيان تم تطبيقها بالمقابلة مع كل طالب على حده.
منهج الدراسة وأدواتها:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تهدف إلي وصف ظاهرة أو موقف ما تغلب عليه صفة التحديد ، وعلي ذلك يقوم البحث الوصفي بوصف ما هو كائن عن طريق جمع البيانات والمعلومات حول الظاهرة وجدولتها وتبويبها ، وثم تفسير تلك البيانات واستخلاص التعميمات والنتائج.
وقد اعتمدت الدراسة علي منهج المسح بالعينة ، الذي يُعد من أنسب المناهج العلمية ملائمة لهذه الدراسة ، حيث أنه يستهدف تسجيل وتحليل وتفسير الظاهرة في وضعها الراهن بعد جمع البيانات اللازمة والكافية عنها.
أدوات الدراسة: تم استخدام أداتين لجمع البيانات في هذه الدراسة:
أ‌- أداة تحليل فئات المضمون: وفي إطار ذلك تم تصميم استمارة تحليل فئات المحتوي محددة بمجموعة من الفئات لتحليل شكل ومضمون عينة من برامج الإذاعة المدرسية ” عينة الدراسة ” المقدمة في بعض المدارس محافظات (القاهرة & المنوفية). خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2011- 2012م، والصحافة المدرسية خلال الفصل الدراسي الأول والثاني للعام الدراسي 2011- 2012م، بهدف التعرف علي نوعية المعلومات التي تعكسها الإذاعة المدرسية والصحافة المدرسية لدي الطلاب المكفوفين في هذه المرحلة العمرية.
ب‌- أداة استمارة الاستبيان: بأسلوب المقابلة الشخصية مع المبحوثين ، حيث تم تطبيقها علي عينة من طلاب المدارس من سن (6 – 15) عاماً من الذكور والإناث بمدارس الإدارات التعليمية ” بمحافظات (القاهرة & المنوفية).
عينة الدراسة :-
تستخدم الباحثة عينة قوامها 200 مفردة حيث تقسم بالتساوي بين القاهرة 50% (100) (50 ذكور & 50 إناث) و المنوفية بنسبة 50% (100) (50 ذكور & 50 إناث).
أهم نتائج الدراسة:
1) جاءت” طريقة تقديم الصحيفة ” فى المرتبة الأولى ” طريقة برايل ” بنسبة83.3% ، ثم جاء في المرتبة الثانية ” الطريقة المبصرة ” بنسبة16.66%.
2) جاءت” الأشكال التحريرية للمادة ” في المرتبة الأولى ” الأشكال التحريرية (خبر) ” بنسبة 25.53% ، ثم جاء في المرتبة الثانية ” الأشكال التحريرية (تحقيق) ” بنسبة 17.7%.
3) جاءت” نوعية البرامج المقدمة ” في الإذاعة المدرسية فى المرتبة الأولى ” آيات قرآنية ” بنسبة 16.43% ، ثم جاءت في المرتبة الثانية ” فكاهة ” بنسبة11.64%، ثم جاءت في المرتبة الثالثة ” حكمة اليوم ” و جاءت ” أخبار الصباح ” بنسبة متساوية10.95%.
4) مدي إصدار الصحف بمواعيد منتظمة حيث جاء في المرتبة الأولي نعم بنسبة 85.0 %، ثم في المرتبة الثانية لا بنسبة 15.0%.
5) مدي المشاركة في إصدار الصحف المدرسية جاء في المرتبة الأولي لا بنسبة64.0%، وفي المرتبة الثانية أحيانا بنسبة21.0%، أما المرتبة الثالثة فكانت نعم بنسبة15.0%.
6) سبب ممارسة نشاط الصحافة المدرسية جاء في المرتبة الأولي لأنني أكتسب منها خبرات ومعارف جديدة بنسبة 22.0% ثم في المرتبة الثانية لأنمي موهبتي الصحفية من خلال المشاركة في الصحافة المدرسية بنسبة7.0 % ثم المرتبة الثالثة تمكنني من التعبير عن رأي ومعرفة آراء زملائي بنسبة 3.0%.