Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المواطنة البيئية لدى طلاب الجامعة في ضوء المستوي الاجتماعي والاقتصادي:
المؤلف
البلتاجى، ريهام رفعت.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام رفعت البلتاجى
مشرف / أحمد مصطفى العتيق
مشرف / جمال شفيق أحمد
مناقش / محب محمود كامل الرافعي
الموضوع
المواطنة البيئية. العلوم البيئية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
140ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم الانسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 140

from 140

المستخلص

تعتبر البيئة هي الوطن الأول للافراد، فان حمايتها والحفاظ عليها يعد من اهم التحديات التي تواجهنا اليوم وهى مواجهه يصبح النجاح فيها تامينا لمستقببل الأجيال القادمة لذلك اصبح اعداد المواطن في الرقابة البيئية واتخاذ القرار والاسهام في تنفيذه من اهم العوامل التي تنمي ارتباط المواطن بيئته وتعزيزه شعوره بامكانيه المشاركــــة في ادراتهـــا والمحافظة عليها غير اان الوصول الى ذلك يتطلب تشجيع التعليم والتثقيف البيئي للمواطن ورفع مستوى معرفته بمكونات البيئة ولأنه للمجتمع وللبيئة التي يعيش فيها من خلال تنمية المواطنة وترسيخها في ذاته.
(عبد الرحمن عبدالله العوضى 1993 ،14) .
فالمواطنة تتجلى في وعى الفرد واهتمامه بشئون المجتمع وقدرته على العمل بكفاءه لصالحه ومنهجية تعليم المواطنة الصالحة تتطلب إدراك أهمية برامج التدريب التربوي للآباء والمعلمين حتى يمكنهم اكتساب المعرفة المناسبة، والخبرات العملية اللازمة لتعليم قيم المواطنة الصالحة وغرسه في نفوس الطلبة
(المحروقي،2008، 8).
هدف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تنمية ابعاد المواطنة البيئية لدى طلاب الجامعة لتحديد المسئولية البيئية ومعرفة اهم الحقوق والواجبات البيئية .
المنهج المستخدم:
المنهج الوصفي التحليلي (Descriptive Method) لمعالجة مشكلة الدراسة، نظراً لملائمته لطبيعة المشكلة، حيث يعتمد على جمع البيانات عن الظاهرة المراد دراستها، وتنظيمها وتحليلها كمياً ونوعياً واستخراج الاستنتاجات التي تساعد على فهم ظاهرة الدراسة وتطويرها.
فروض الدراسة:
الفرض الأول: يوجد فرق دالة احصائياً بين متوسطي استجابات عينة من طلاب الكليات النظرية وعينة آخرى من طلاب الكليات العلمية في الاستجابة على مقياس المواطنة البيئية.
الفرض الثاني: يوجد فرق دالة احصائياً بين متوسطي استجابات عينة من طالبات الكليات النظرية وعينة آخرى من طالبات الكليات العلمية في الاستجابة على مقياس المواطنة البيئية.
الفرض الثالث: يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي استجابات عينة من طلاب وطالبات الكليات النظرية وعينة آخرى من طلاب وطالبات الكليات العلمية في الاستجابة على مقياس المواطنة البيئية .
الفرض الرابع: يوجد فرق دالة احصائياً بين متوسطي استجابات عينة من الذكور وعينة آخرى من الاناث في الاستجابة على مقياس المواطنة البيئية .
الفرض الخامس: يوجد أثر دال احصائياً للمستوى الاقتصادي الاجتماعي على مقياس المواطنة البيئية لدى عينة من الكليات النظرية.
الفرض السادس: يوجد أثر دال احصائياً للمستوى الاقتصادي الاجتماعي على مقياس المواطنة البيئية لدى عينة من الكليات العملية.
الفرض السابع: يوجد علاقة دالة احصائياً بين المستوي الاقتصادي الاجتماعي ومقياس المواطنة لدى عينة من طلاب الكليات النظرية.
الفرض الثامن: يوجد علاقة دالة احصائياً بين المستوي الاقتصادي الاجتماعي ومقياس المواطنة لدى عينة من طلاب الكليات النظرية.
عينة الدراسة:
تكون مجتمع الاصلي لهذه الدراسة من طلاب وطالبات كلية الاداب كأحد الكليات النظرية وطلاب وطالبات كلية العلوم كأحد الكليات العملية، حيث تكونت عينة البحث الأساسية من (100) طالب وطالبة من طلاب كلية الاداب وكلية العلوم، قُسِّمُوا إلى مجموعتين المجموعة الاولي مجموعة الكليات النظرية وعددها (50) مقسمين الي (25) طالب و(25) طالبة والاخري مجموعة الكليات العملية عددها (50) مقسمين الي (25) طالب و(25) طالبة .
أدوات الدراسة:
استعانت الباحثة في هذه الدراسة باداتين لجمع البيانات اللازمة للدراسة تمثلت في :
1- مقياس المواطنة البينية مطبق على طلاب كلية الاداب وكلية العلوم وذلك لتعرف على مدى وعيهم بالمواطنة ( من إعداد الباحثة ) .
2- استمارة استبيان للتعرف على مدى الوعى بالمواطنة في اثر المستوي الاجتماعي والمستوى الاقتصادي
نتائج الدراسة:
بعد عمل تحليل للاستبيانات والمعالجه الإحصائية توصلت الباحثة للنتائج الآتية:
1- وجود اختلافات دالة احصائيا بين متوسطات استجابات طلاب الكليات النظرية واستجابات طلاب الكليات العلمية حيث نلاحظ ان طلاب الكليات العلمية اكثر وعيا بابعاد المواطنة الرقمية رغم الفروق البسيطة حيث نلاحظ ان طلاب الكليات العلمية اكثر وعيا بمفهوم البيئة عن الكليات النظرية ، وكذلك اكثر وعيا بمفهوم المواطنة البيئية عن طلاب الكليات النظرية، وكذلك اكثر وعيا نحو المسئولية الشخصية عن الكليات النظرية، واكثر وعياً نحو المشاركة البئية ونحو العدالة البيئية وذلك نتيجة ارتفاع متوسطات طلاب الكليات العلمية عن طلاب الكليات النظرية .
2- وجود اختلافات دالة احصائيا بين متوسطات استجابات طالبات الكليات النظرية واستجابات طالبات الكليات العلمية حيث نلاحظ ان طالبات الكليات العلمية اكثر وعيا بابعاد المواطنة البيئية رغم الفروق البسيطة حيث نلاحظ ان طالبت الكليات العلمية اكثر وعيا بمفهوم البيئة عن الكليات النظرية ، وكذلك اكثر وعيا بمفهوم المواطنة البيئية عن طالبات الكليات النظرية، بينما طالبات الكليات النظرية اكثر وعيا نحو المسئولية الشخصية عن الكليات العلمية، واكثر وعياً نحو المشاركة البئية ونحو العدالة البيئية وذلك لارتفاع متوسط طالبات كليات النظرية عن العلمية في بعد المسئولية الشخصية.
3- وجود اختلافات دالة احصائيا بين متوسطات استجابات عينة الكليات النظرية واستجابات عينة الكليات العلمية حيث نلاحظ ان عينة الكليات العلمية اكثر وعيا بابعاد المواطنة الرقمية رغم الفروق البسيطة حيث نلاحظ ان عينة الكليات العلمية اكثر وعيا بمفهوم البيئة عن الكليات النظرية ، وكذلك اكثر وعيا بمفهوم المواطنة البيئية عن عينة الكليات النظرية، وكذلك اكثر وعيا نحو المسئولية الشخصية عن الكليات النظرية، واكثر وعياً نحو المشاركة البئية ونحو العدالة البيئية وذلك نتيجة ارتفاع متوسطات عينة الكليات العلمية عن عينة الكليات النظرية .
4- عدم وجود اختلافات دالة احصائيا بين متوسطات استجابات عينة الاناث واستجابات عينة الذكور حيث نلاحظ ان عينة الاناث والذكور في الكليات العلمية والنظرية لهم نفس درجة الوعي نحو مفهوم البيئة ومفهوم المواطنة البيئية ونحو المسئولية الشخصية والمشاركة البيئية والعدالة البيئية.
5- وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا مستوي الاقتصادي الاجتماعي والمواطنة البيئية حيث كلما زاد المستوي الاجتماعي الاقتصادي الاجتماعي زادات الوعي بأبعاد المواطنة البيئية