Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منظومة تقويم الأداء التدريسى بالجامعات المصرية في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية /
المؤلف
طلبة، هاجر محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هاجر محمد محمد طلبة
مشرف / أمين محمد النبوي
مشرف / هالة عبد المنعم أحمد
مناقش / أمين محمد النبوي
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
307 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

تمهيد:
يشهد العالم تغيرات في العديد من مجالات الحياة، والتي تنعكس أثارها على التعليم الجامعي بصفة خاصة، فمن المعروف أن للجامعة ثلاث وظائف هي التدريس، البحث العلمي، وخدمة المجتمع، حيث يعتبر التدريس وظيفة أساسية للجامعة، فالجامعة عندما أنشئت في البداية إنما أنشئت للتدريس والتعليم، وأن هدفها الأساسي هو إعداد مواطنين ناجحين صالحين.
ويعتبر التقويم مقوم أساسي من مقومات العملية التعليمية، وهو في التعليم الجامعي عامل أساسي لا غنى عنه لتطوير هذا النوع من التعليم بمختلف أبعاده ومكوناته، وهناك نوعان رئيسان للتقويم هما التقويم التكويني الذي يستخدم في تحسين البرنامج التعليمي، ويتم إجراؤه بواسطة عضو هيئة التدريس، التقويم الختامي يأتي في نهاية المقرر الدراسي في صورة الاختبارات النهائية، ويتم تقويم الأداء التدريسى بالجامعات باستخدام العديد من الأساليب التي تشمل تقويم الطلاب، تقويم الزملاء، التقويم الذاتي، وتقويم رئيس القسم، وأن هناك مجالات عديدة لتقويم الأداء التدريسى بالجامعات تتمثل في تقويم أداء عضو هيئة التدريس، تقويم التكنولوجيا، تقويم المناهج الدراسية، وتقويم الوسيلة التعليمية، فتقويم الأداء التدريسى بالجامعات يتم باستخدام العديد من الأدوات التي تتمثل في الاختبارات، الاستبيان، المقابلة، والملاحظة.
مشكلة البحث:
على الرغم من الجهود التي تبذلها وزارة التعليم العالي، والجامعات المصرية لتحسين الأداء التدريسى بالكليات المختلفة، إلا أن الواقع به أوجه قصور، وعليه تتحدد مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
كيف يمكن تطوير منظومة تقويم الأداء التدريسى بالجامعات المصرية في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي عدة أسئلة فرعية:
1- ما الأسس النظرية لمنظومة تقويم الأداء التدريسى في الجامعات المعاصرة؟
2- ما واقع منظومة تقويم الأداء التدريسى في بعض الجامعات الأجنبية؟
3- ما الواقع الراهن لمنظومة تقويم الأداء التدريسى بالجامعات المصرية؟
4- ما البدائل المقترحة لتطوير منظومة تقويم الأداء التدريسى بالجامعات المصرية؟
5- ما التصور المقترح لتطوير منظومة تقويم الأداء التدريسى بالجامعات المصرية في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية؟ وبما يناسب الأوضاع الثقافية للمجتمع المصري؟
منهج البحث:
اعتمد البحث على ” مدخل النظم” لتطوير منظومة تقويم الأداء التدريسى بالجامعات المصرية وذلك في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية.
فصول البحث:
أشتمل البحث على خمسة فصول على النحو التالي:
1- الخطوة الأولى: تحديد الإطار العام للبحث.
2- الخطوة الثانية: تحديد الإطار النظري لتطوير منظومة تقويم الأداء التدريسى في الجامعات المعاصرة.
3- الخطوة الثالثة: إجراء دراسة وصفية تحليلية لمنظومة تقويم الأداء التدريسى في الجامعات الأجنبية.
4- الخطوة الرابعة: إجراء دراسة وصفية تحليلية لمنظومة تقويم الأداء التدريسى بالجامعات المصرية.
5- الخطوة الخامسة: وضع عدد من البدائل المقترحة لتطوير منظومة تقويم الأداء التدريسى بالجامعات المصرية في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية والمفاضلة بينها، والوصول إلى تصور مقترح لتطوير منظومة تقويم الأداء التدريسى بالجامعات المصرية في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية، وبما يناسب الأوضاع الثقافية للمجتمع المصري.
ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث:
1- تطوير العملية التعليمية، وإتاحة وسيلة تعليمية حديثة لأعضاء هيئة التدريس
والطلاب تمكنهم من التعلم الذاتي، وتعميم الاستفادة من الكفاءات العلمية المتميزة
في التعليم، والاستفادة من المعلومات والبيانات المتوافرة على شبكة الانترنت.
2- تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ببرامج تدريبية، ويشمل أيضا العاملين في
الجامعات لتحويل الجامعات إلى جامعات الكترونية.
3- تطوير البنية الأساسية لشبكة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالعالم أجمع
شاملا الاشتراك في المجلات الالكترونية.
4- تطبيق نظام الساعات المعتمدة على مراحل في الكليات التي تسمح الأعداد فيها
بتطبيق هذا النظام على أن يعمم في جميع الجامعات المصرية في مدة أقصاها
5 سنوات.
5- تحسين أوضاع أعضاء هيئة التدريس ماليا واجتماعيا حتى يتفرغ للتعليم والبحث.
6- إتاحة الفرصة أمام طلاب الجامعة للمشاركة في العملية التعليمية، وتدريبهم
على الممارسات التدريسية.
وجود مجموعة من السلبيات لمنظومة تقويم الأداء التدريسى بالجامعات المصرية، تتمثل
فيما يلي:
أ- تعيش الجامعات مسيرة طرق التدريس التقليدية، ويتسم المستوى العلمي لأعضاء
هيئة التدريس بها بالهبوط على جميع المستويات بالجامعة، هذا فضلا عن أن ازدياد
أعباء هيئة التدريس يسهم في غياب الحوار والتفاعل الأكاديمي مما أثر على
المستوى العلمي والعملي والفني، وعلى شخصية الطالب اللازمة لمواجهة تحديات
عصر المعرفة.
ب- لا يزال تقويم الأداء التدريسى لا يلقى الاهتمام المطلوب، أو القبول المناسب من
قبل أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، وربما يرجع ذلك إلى الثقافة السائدة
في أوساطنا الجامعية، وأنماط التفكير السائدة والعادات الموروثة، ونظرة المجتمع
إلى المعلم الجامعي وخصوصا الدور الذي يقوم به بشكل عام.
كما توصل البحث إلى تصور مقترح لتطوير منظومة تقويم الأداء التدريسى بالجامعات المصرية، واقترح البحث عدة إجراءات يتطلبها تنفيذ التصور المقترح بالجامعات المصرية، من أهمها:
1- إصدار النشرات والمؤتمرات التي تؤكد على أهمية استخدام تقويمات الزملاء
في العملية التدريسية.
2- تقديم دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس، تساعدهم على كيفية إجراء
عملية الملاحظة، وإعطاء المعلومات ( شفوياً أو في صورة كتابية).
3- ضرورة أن تبنى الجامعات المصرية لنظام استخدام تقويمات الزملاء لأعضاء
هيئة التدريس بداخل الكليات..
4- توفير الدعم المالي اللازم لشراء الأدوات التي تساعد الزملاء على القيام
بملاحظاتهم للعملية التدريسية.
5- يجب على رئيس القسم إتاحة الفرصة لجميع أعضاء هيئة التدريس من
المشاركة بصورة منتظمة في عملية التقويم.
6- ضرورة الأخذ بآراء الزملاء ووضعها في الاعتبار عند تحسين الأداء
التدريسى بالجامعات المصرية.