Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح في الرياضيات قائم على إستراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية التواصل والتفكير الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية/
المؤلف
أبو رومية, مصطفى محـمد عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى محـمد عبدالله أبو رومية
مشرف / مُحبات محمود أبو عميرة
مشرف / مكة عبد المنعم محمـد البنا
مشرف / إيمان سمير حمدي
الموضوع
مناهج وطرق تدريس الرياضيات.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
572 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

يُعد عصرنا اليوم عصر المعرفة والتكنولوجيا والتطور الهائل للاتصالات والمعلومات والاكتشافات الحديثة، وهذا يلقى العبء الأكبر والأضخم على عاتق المؤسسات التربوية والتعليمية; وما تقدمه من تنوع طرق وأساليب التدريس المختلفة والحديثة في الرياضيات، لمساعدة المتعلمين كي يصبحوا مواطنين صالحين لديهم القدرة الفعلية على البحث والتقصي لتنمية وتحسين وتطوير تفكيرهم و مهاراتهم المختلفة في الرياضيات والحياة، وتسريع نموهم العقلي والمعرفي لمسايرة هذه التطورات الحديثة ولكي يتحقق ذلك لابد من تنويع الأساليب والطرق التدريسية الحديثة المستخدمة في الرياضيات بوجه الخصوص; وذلك من خلال تحسين معرفة المعلمين وتوعيتهم إلى الأساليب الحديثة في تدريس الرياضيات وتضمين مناهج الرياضيات التعليمية بالطرق التدريسية الحديثة المتنوعة. ولهذا اهتم البحث بتطوير تعليم الرياضيات وتعلمها لدى طلبة التعليم العام في فلسطين من خلال استراتيجيات حديثة.
مشكلة البحث وأسئلته:
تتحدد مشكلة البحث في وجود تدني وضعف في اكتساب مهارات التواصل الرياضي ومهارات التفكير الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد يرجع هذا التدني إلى الطريقة التقليدية المعتادة التي يستخدمها معظم معلمي الرياضيات، لذلك يقترح الباحث في هذا البحث برنامج مقترح قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب مما قد يساعد في تنمية التواصل والتفكير الرياضي لدى الطلبة، ولذلك تتحدد مشكلة البحث في السؤال الرئيس الآتي:
ما فاعلية برنامج مقترح في الرياضيات قائم على إستراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية التواصل و التفكير الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما أسس بناء البرنامج المقترح في الرياضيات القائم على إستراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية التواصل والتفكير الرياضي لدى طلاب الصف الحادي عشر؟
2. ما صورة البرنامج المقترح في الرياضيات في ضوء الأسس القائمة على إستراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية التواصل والتفكير الرياضي لدى طلاب الصف الحادي عشر؟
3. ما فاعلية البرنامج المقترح في الرياضيات القائم على إستراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات كل من:
أ) التواصل الرياضي الكتابي لدى طلاب الصف الحادي عشر بقطاع غزة؟
ب) التواصل الرياضي الشفهي لدى طلاب الصف الحادي عشر بقطاع غزة؟
ت) التفكير الرياضي لدى طلاب الصف الحادي عشر بقطاع غزة؟
 فروض البحث:
سعى البحث للتحقق من صحة الفروض الآتية عند مستوى (0,01):
1) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث من طلاب الصف الحادي عشر في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مهارات التواصل الرياضي الكتابي لصالح التطبيق البعدي.
2) يتصف البرنامج المقترح بالفاعلية ( نسبة الكسب المعدل لبلاك  1,2) في تنمية مهارات التواصل الرياضي الكتابية لدى طلاب مجموعة البحث.
3) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث من طلاب الصف الحادي عشر في التطبيقين القبلي و البعدي لبطاقة مقابلة التواصل الرياضي الشفهي لصالح التطبيق البعدي.
4) يتصف البرنامج المقترح بالفاعلية ( نسبة الكسب المعدل لبلاك ≥ 1,2) في تنمية مهارات التواصل الرياضي الشفهي لدى طلاب مجموعة البحث.
5) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث من طلاب الصف الحادي عشر في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مهارات التفكير الرياضي لصالح التطبيق البعدي.
6) يتصف البرنامج المقترح بالفاعلية ( نسبة الكسب المعدل لبلاك ≥ 1,2) في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب مجموعة البحث.
 أهمية البحث:
تكمُن أهمية البحث في الآتي:
1. تقديم إستراتيجيات جديدة وحديثة قد تسهم في حل بعض الصعوبات المتعلقة بتعلم الكم الهائل من المفاهيم والمعلومات في مقررات الرياضيات وتبرز أهمية البحث في حداثة الإستراتيجية المستخدمة.
2. لفت انتباه المعلمين للابتعاد عن التعلم الصم وتعليم الطلاب كيف يفكرون, فهي محاولة للتغلب على أوجه القصور في أساليب التدريس الشائعة.
3. لفت انتباه القائمين على التعليم للاهتمام بالفروق الفردية بين الطلاب لاستخدام الطرق والإستراتيجيات التي تناسب قدرات واستعدادات طلابهم وميولهم.
4. يرفع البرنامج من مستوى امتلاك الطلاب لمهارات التواصل والتفكير الرياضي.
5. تقديم دليل لمعلمي الرياضيات يكون مُساعداً لهم في تدريس موضوعات الرياضيات للصف الحادي عشر اعتماداً على البرنامج المقترح القائم على استراتيجيات التفكير المتشعب.
6. يفيد هذا البحث واضعي المناهج والباحثين والمشرفين والمعلمين في مجال تعلم وتعليم الرياضيات.
 منهج البحث:
اتبع البحث المنهج التجريبي ذا التصميم (القبلي – البعدي) لمجموعة واحدة، بهدف الكشف عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية التواصل والتفكير الرياضي لدى طلاب الصف الحادي عشر.
 أدوات البحث:
تم اعداد الأدوات الآتية :
أولاً: الأدوات التجريبية :
• قائمة بأسس برنامج مقترح قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب وتتكون من أسس خاصة بكل من: (أهداف، وتنظيم دروس محتوى البرنامج والإجراءات التدريسية، والأنشطة والوسائل التعليمية، وأساليب التقويم).
• التصور المقترح للبرنامج القائم على استراتيجيات التفكير المتشعب في ضوء الأسس السابقة.
• دليل الطالب المعد وفق استراتيجيات التفكير المتشعب.
• دليل المعلم المعد وفق استراتيجيات التفكير المتشعب.
ثانياً: أدوات القياس :
• اختبار في مهارات التواصل الرياضي الكتابية.
• بطاقة مقابلة في بعض مهارات التواصل الشفهية.
• اختبار في بعض مهارات التفكير الرياضي.
 الأساليب الإحصائية المستخدمة:
تم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية في البحث:
1. برنامج (SPSS) .
2. اختبار ”ت” لعينتين مرتبطتين – عينة واحدة.
3. معادلة النسبة المعدلة للكسب لبلاك.
4. معامل إيتا تربيع لحساب حجم التأثير.
 حدود البحث:
اقتصر البحث على الآتي:
6. موضوعات التباديل والتوافيق ونظرية ذات الحدين لطلبة الصف الحادي عشر لما لها من أهمية في البنية المعرفية الرياضية.
7. استراتيجيات التفكير المتشعب، الآتية:(استراتيجية التفكير الافتراضي، استراتيجية التفكير العكسي، استراتيجية الأنظمة الرمزية المختلفة، استراتيجية التناظر، استراتيجية تحليل وجهات النظر، استراتيجية التكملة، استراتيجية التحليل الشبكي للعلاقات).
8. مهارات التواصل الرياضي الآتية:( الكتابة، التمثيل، القراءة)
9. مهارات التفكير الرياضي، الآتية: ( الاستنتاج، الاستقراء، التعبير بالرموز، النمذجة الرياضية، حل المسألة الرياضية).
10. مجموعة من طلاب الصف الحادي عشر بمدرسة القرارة الثانوية بنين التابعة لمديرية شرق خان يونس. والبالغ عددهم (30) طالب في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017/2018م.
 مصطلحات البحث:
بعد الاطلاع على الأدبيات التربوية/ التزم البحث الحالي بالمصطلحات الإجرائية الآتية:
 البرنامج:
عرَّف كل من (حسن شحاته وزينب النجار ،2003: 39) البرنامج بأنه ”مجموعة من الإجراءات والممارسات المختارة سلفاً من قبل المعلم أو مصمم التدريس ،والتي يتبعها داخل الفصل ، بما يحقق الأهداف التدريسية المرجوة بأقصى فاعلية ممكنة ، وفي ضوء الإمكانات المتاحة”.
يعرَّف إجرائياً بأنه: مجموعة من الأنشطة والإجراءات المنظمة والمخطط لها والتي تشمل عدة عناصر (الأهداف، المحتوى، إجراءات التدريس، الأنشطة والوسائل التعليمية، أساليب التقويم)، قائمة على استراتيجيات التفكير المتشعب لتساعدهم في تنمية التواصل والتفكير الرياضي لدى طلاب الصف الحادي عش
 استراتيجيات التفكير المتشعب :
عرَّفها (وائل عبدالله ، 2009: 56 ) بأنها: ” مجموعة تتكون من سبع استراتيجيات ديناميكية تارة تكون معرفية وتارة أخرى تكون ما وراء معرفية ، والتي تسهم في مرونة التفكير ، وتتبع مساراته ، والتحكم فيها ، وتعديلها تعديلاً قصدياً، كما يمكن ان يمارس الطالب عادة التفكير بمرح أثناء التعليم والتعلم ، وهي تتمثل في : التفكير الافتراضي ، التفكير العكسي ، تطبيق الانظمة الرمزية المختلفة ، التناظر ، تحليل وجهة النظر التكملة ، والتحليل الشبكي ”.
وعرفتها زينب علي ( 2016: 89) بأنها: ”مجموعة من الخطوات والإجراءات والعمليات التي يتبعها المعلم والتي تسمح بتشعب تفكير المتعلمين من خلال إحداث إلتقاءات جديدة بين الخلايا العصبية المكونة لبنية الدماغ ، وتسهم في فتح مسارات جديدة للتفكير بمرونة وتعدد الرؤي وصدور استجابات تباعديه متشعبة عند تناول القضايا والمشكلات الاجتماعية والفلسفية بالدراسة والتحليل ، ومن هذه الاستراتيجيات التفكير الافتراضي ، التفكير العكسي ، استخدام الأنظمة الرمزية المختلفة ، التناظر ، تحليل وجهات النظر ، التكملة والتحليل الشبكي ”.
وتعرَّف إجرائيًا بأنها: الإجراءات والعمليات التي يتبعها المعلم أثناء تدريس مهارات التواصل والتفكير الرياضي، والإجراءات التي يوظفها طلاب المرحلة الثانوية عند اكتسابهم تلك المهارات ، مما يساعدهم على مرونة التفكير، وتعدد الرؤى، وصدور استجابات تباعديه متشعبة ، والقدرة على فتح مسارات جديدة للتفكير والاتصال بين الخلايا المكونة لبنية العقل.
 التواصل الرياضي:
هو عبارة عن مجموعة من العمليات العقلية التي تسهم في تحسن تفكير التلاميذ وإيجاد فهم مشترك ودافعية للتعلم لدى التلاميذ، وكذلك توفير جو تعليمي ايجابي، بالإضافة إلى مساعدة المعلم على الاستبصار بمدى تعلم وتمكن تلاميذه من جوانب التعلم( مراد محمود، 2006: 133).
ويعرف إجرائيًا بأنه: عبارة عن مجموعة من العمليات العقلية التي يقوم بها الطالب من خلال البرنامج من أجل فهم الأفكار الرياضية، ثم استخدام لغة الرياضيات من أجل التعبير عن هذه الأفكار، سواء أكان التعبير لنفسه أو لغيره من الطلبة ويكون ذلك من خلال المهارات الآتية (الكتابة ، والقراءة ، والتحدث الرياضي، و الاستماع ، والتمثيل الرياضي).
 التفكير الرياضي:
عرفه كل من (عزة عبد السميع وسمر لاشين، 2006: 139) بأنه: ”عبارة عن نشاط عقلي مرن ومنظم يهدف إلى حل المشكلات باستخدام ، الاستقراء – الاستنباط – التعبير بالرموز – إدراك العلاقات” .
وعرفه(فريد أبو زينة،2010: 404) بأنه: ”نمط من أنماط التفكير الذي يقوم به الإنسان عند تعرضه لموقف رياضياتي ، والذي يتمثل في أحد المظاهر التالية ،استقراء ،استنتاج ،تعميم ، تعبير بالرموز ،برهان ، منطق رياضياتي ، تخمين ،ونمذجة”.
ويعرًّف إجرائيًا بأنه: عبارة عن عملية عقلية تعتمد على المبادئ والنظريات والقواعد والعلاقات الرياضية المرتبطة باستراتيجيات التفكير المتشعب، من أجل حل أو تفسير موقف أو مشكلة رياضياتية ، ويكون ذلك بواسطة المهارات التالية: (الاستقراء، الاستنتاج، التعبير بالرموز، النمذجة الرياضية، حل المسألة).
 إجراءات البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من فروضه سار البحث وفق الخطوات الآتية:
1) مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بمجال الدراسة الحالية والاستفادة من خبراتها الحالية في إعداد الإطار النظري ،و الاطلاع على البرامج السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة.
2) تحديد أسس بناء البرنامج المقترح في الرياضيات القائم على استراتيجيات التفكير المتشعب .
3) إعداد التصور المقترح للبرنامج القائم على استراتيجيات التفكير المتشعب في ضوء الأسس وذلك من خلال تحديد:
 الأهداف العامة والإجرائية للبرنامج.
 محتوى البرنامج ،والزمن اللازم لتدريسه.
 الاستراتيجيات وأساليب تدريس دروس البرنامج.
 الوسائط التعليمية المساعدة في تحقيق أهداف البرنامج
 الأنشطة التعليمية المستخدمة.
 أساليب التقويم.
للإجابة عن السؤال الثاني: قام بما يلي:
 إعداد دليل الطالب في الموضوعات وفق برنامج قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب وأسس البرنامج.
 إعدادا دليل المعلم وفق أسس البرنامج المقترح وفي ضوء استراتيجيات التفكير المتشعب لتدريس موضوعات البرنامج.
 تحكيم دليل الطالب ودليل المعلم من قبل مجموعة من السادة المحكمين المختصين في المناهج وطرق تدريس الرياضيات، وإجراء التعديلات في ضوء مقترحاتهم وتعديلاتهم، حيث تم إجراء التعديلات المطلوبة، وبذلك تم بناء البرنامج المقترح ودليل المعلم في صورته النهائية.
للإجابة عن السؤال الثالث: قام بما يلي:
1) إعداد أدوات القياس تتمثل في :
• اختبار في مهارات التواصل الرياضي الكتابية .
• بطاقة مقابلة في بعض مهارات التواصل الشفهية.
• اختبار في بعض مهارات التفكير الرياضي.
2) عرض أدوات القياس على مجموعة من السادة المحكمين المختصين في المناهج وطرق تدريس الرياضيات، وفي ضوء أرائهم تم إجراء التعديلات اللازمة، وبذلك أصبحت أدوات القياس المُّعدة جاهزة للتطبيق.
3) اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الحادي عشر بمدارس وزارة التربية والتعليم محافظات غزة، وذلك تكون مجموعة تجريبية.
 تطبيق أدوات القياس على طلاب المجموعة قبلياً.
 تدريس البرنامج لطلاب المجموعة التجريبية.
 التطبيق البعدي أدوات القياس على طلاب المجموعة التجريبية.
 استخلاص البيانات ومعالجتها إحصائياً.
 عرض النتائج وتحليلها وتفسيرها ومناقشتها .
 تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج.