Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليّة برنامج إرشاديّ لتنمية مهارات مواجهة الضغوط المهْنيّة وإدارة الأزمات لدى عيّنة من المرشدين النّفسيين في قطاع غزّة/
المؤلف
البراغيتي, محمود خليل إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمود خليل إبراهيم البراغيتي
مشرف / سمـيرة محمد شند
مشرف / نعـيم عبـد العبـادلة
الموضوع
صحّة نفسيّة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
241 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسيّة والإرشاد النفسيّ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

يتعرض الأفراد في جميع مراحل حياتهم إلى مواقف ضاغطة ومؤثرات شديدة من مصادر عديدة كالبيت والعمل والمجتمع ، حتى أطلق على هذا العصر عصر القلق والضغوط النفسية المهنية، ويعود ذلك إلى تعقيد أساليب الحياة ، والمواقف الأسرية الضاغطة وبيئة العمل ، وطبيعة الحياة الاجتماعية ، فالأهداف كثيرة والأماني والتطلعات عالية ؛ ولكن الإحباطات والعوائق والأزمات كثيرة .
فلا شك أننا بصفة عامة نعيش فى عصر يزخر بالصراعات والتناقضات والمشكلات وتزداد فيه مطالب الحياة ، مما ينتج عنه مواقف ضاغطة وشديدة ومصادر للقلق والتوتر وعوامل الخطر؛ ولذلك لا نتصور إنسانًا دون ضغوط نفسية مهنية إلا في حالة الموت فقط، غير أن التعرض المستمر للضغوط ،لاسيما في مستواها الشديد يمكن أن يؤدي للإرتباك في الحياة ، والعجز عند اتخاذ القرار، ونقص التفاعل مع الأخرين (Cohen, & Wills,1995:257).
ولا يخفى أن الضغوط النفسية والمهنية والأزمات في ازدياد في المجتمع العربي وخصوصًا في قطاع غزة نتيجة لعوامل كثيرة ، كالأزمات الاقتصادية، والاجتماعية، والحصار والحروب وما ينتج عنها من مشكلات نفسية مهنية صعبة تمثل تحديًا كبيرًا للعاملين في المجال النفسيّ.
تتطلب مهنة المرشدين النفسيين التخفيف من عوامل التوتر والضغط النفسيّ المهنيّ حتى يتسنى لهم أداء واجباتهم الوظيفية على النحو المرضي والمتوقع ، فلا يعقل أن ينجح المرشد النفسيّ ، في تقليص ضغوط وأزمات مرضاه وهو يعاني بدرجة واضحة من هذه الضغوط.
مشكلة الدراسة :
إن من أكثر الفئات التي تتعرض للضغوط المهنية المرشدون النفسيون الذين يواجهون تحديات كبيرة في العمل المهنيّ وإدارة الأزمات وتترك آثارًا نفسية تؤثرعلى مستوى الأداء بالتدخل مع حالات المسترشدين ، وقد تعددت الدراسات التى تناولت تحديد مصادر الضغوط المهنية لدى المرشدين النفسيين وقد أشارت دراسة محمد الحسني (2011) أن الضغوط النفسية المهنية لدى العاملين في مجال الصحة النفسية أكثر من 53% وفقاً للعينة التي بلغ عددها 254 من العاملين في مجال الصحة النفسية وأن نسبة الهروب من المشكلات وصلت الى 56% وكما اهتمت دراسات أخرى للتعرف على مدى امتلاك المرشدين النفسيين المهارات للتعامل مع الأزمات ومنها دراسة سعيد نبهان (2015) والتي أظهرت وجود أداء متوسط بين أفراد العينة حول امتلاكهم المهارات اللازمة للأزمات موصيًا في دراسته على أهمية تنمية مهارات المرشدين النفسيين ؛ لكي تساعدهم في إدارة الأزمات الطارئة في قطاع غزة، وقد أشارت دراسة جمانة اغبارية ( 2005 :33 ) أن الأراضي الفلسطينية تشهد أحداثًا مفاجئة وغير متوقعة ينجم عنها أضرارًا نفسية وماديّة تؤثر في الأفراد والجماعات والمؤسسات، وهو ما يعرف بالأزمات، التي أدت بدورها إلى وجود مجموعة كبيرة من الضغوط المهنية و الأزمات الطارئة، فالمرشد النفسيّ الذي يمتلك المعارف النظرية الضرورية لعمله، دون أن يكون لديه المهارات اللازمة لمواجهة الضغوط النفسية المهنية ومهارات إدارة الأزمات أثناء تقديم الخدمة للمسترشدين ، لن يكون له تأثير واضح وفاعلية في التعامل مع الضغوط المهنية وإدارة الأزمات الطارئة، وتقديم خدمة الإرشاد والصحة النفسية بكفاءة ومهنية ، وقد يكون هناك من المرشدين الذين يمتلكون المهارات اللازمة دون أن يكون لديهم معارف نظرية لأساس هذه المهارات وأصول استخدامها وتوظيفها للتعامل مع إدارة الأزمات الطارئة في التدخل الإرشادي ، وقد أشارت نتائج دراسة منال السكني (2013 : 113) أن العاملين وقت الأزمات من المرشدين النفسيين يعانون بدرجة متوسطة من ضغوط العمل ، ووجود علاقة عكسية بين التوافق وضغوط العمل ،ووجود علاقة طردية بين التوافق النفسيّ الكليّ وأبعاده وأبعاد استراتيجيات مواجهة الضغوط وعلاقة عكسية بين ضغوط العمل الكلية وأبعاده وأبعاد استراتيجية مواجهة الضغوط وقت الأزمات .
وفي ضوء علم الباحث واطلاعه على الدراسات السابقة لم تهتم الدراسات في إعداد برامج إرشادية تنمى قدرات المرشدين النفسيين على مهارات تساعدهم على التعامل مع إدارة الأزمات في قطاع غزة، ومن ثمّ تبقى حاجة المرشدين النفسيين لتنمية مهارات تساعدهم على مواجهة الضغوط المهنية ؛ لتمكينهم من التدخل الإرشاديّ في إدارة الأزمات الطارئة.
وبناء على ما سبق تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
ما مدى فاعلية برنامج إرشاديّ لتنمية مهارات مواجهة الضغوط المهنية وإدارة الأزمات لدى عينة من المرشدين النفسيين في قطاع غزة؟
ويتفرع عن السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية :
1. هل يؤدي البرنامج الإرشاديّ إلى تحسّن مهارات مواجهة الضغوط المهنية وإدارة الأزمات للمرشدين النفسيين للمجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة ؟
2. هل يؤدي البرنامج الإرشادي إلى تحسن مهارات مواجهة الضغوط المهنية وإدارة الأزمات لدى المرشدين النفسيين في قطاع غزة ؟
3. هل تستمر نواتج البرنامج الإرشادي في تحسين مهارات مواجهة الضغوط المهنية وإدارة الأزمات لدى عينة من المرشدين في قطاع غزة؟
أهداف الدراسة:
تنمية مهارات مواجهة الضغوط المهنية وإدارة الأزمات لدى عينة من المرشدين في قطاع غزة من خلال برنامج إرشاديّ .
أهمية الدراسة:
تتضح أهمية الدراسة في شقيها النظريّ والتطبيقيّ على النّحو التالي :
أولاً: من الناحية النظرية:
إضافة معلومات نظرية عن مفهوم مهارات مواجهة الضغوط المهنية ومهارات إدارة الأزمات والعلاقة بينهما ،وتأصيل لمفهوم البرنامج الإرشادي الذي يحقق تدعيم المفهومين السابقين.
ثانيًا : من الناحية العملية ( التطبيقية ):
مدى الاستفادة من فاعلية البرنامج الإرشاديّ في تنمية مهارات مواجهة الضغوط المهنية وإدارة الأزمات لدى عينة من المرشدين النفسيين في قطاع غزة .
فروض الدراسة :
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية وذلك على مقياسيّ مهارات مواجهة الضغوط المهنية وإدارة الأزمات .
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين (القبليّ ـــ البعديّ ) للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعديّ على مقياسيّ مهارات مواجهة الضغوط النفسية المهنية ، وإدارة الأزمات .
3. لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين البعديّ ــــــــ والقياس التتبعيّ ) للمجموعة التجريبية على مقياسيّ مهارات مواجهة الضغوط المهنية ، وإدارة الأزمات.
عينة الدراسة :
يتكون مجتمع الدراسة من المرشدين النفسيين البالغ عددهم 425 مرشدًا ومرشدة وتتكون عينة الدراسة من (16 مجموعة ضابطة ،16 مجموعة تجريبية ) ممن يحصلون على درجة منخفضة عند تطبيق مقياس مهارات مواجهة الضغوط المهنية . ومقياس إدارة الأزمات.
المجال المكانيّ :
تطبيق البرنامج الإرشادي والمقاييس على أفراد العينة من المرشدين النفسيين في وزارة التربية والتعليم العالي. غزة .فلسطين.
أدوات الدراسـة:
1. مقياس الضغوط المهنية (إعداد الباحث )
2. مقياس إدارة الأزمات (إعداد الباحث)
3. البرنامج الإرشاديّ ( إعداد الباحث )
خطـوات إجراءات الدراسـة:
1. إعداد الإطار النظريّ والدراسات السابقة ، وتحديد فروض الدراسة .
2. إعداد أدوات الدراسة .
3. اختيار عينتيّ الدراسة (الضابطة ــ التجريبية )
4. تطبيق قبليّ لأدوات الدراسة على العينة الضابطة والعينة التجريبية .
5. تطبيق بعديّ لأدوات الدراسة .
6. تطبيق أدوات الدراسة على العينتين بعد شهرين على الأقل من انتهاء البرنامج الإرشاديّ (القياس التتبعيّ ) وبعد أربعة أشهر من تاريخ انتهاء البرنامج .