Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام بعض مبادئ نظرية TRIZ لتحسين مستوى التحصيل الدراسى والتفكير الابتكارى لدى المتفوقين عقليا منخفضى التحصيل/
المؤلف
حسنين, محمد فؤاد عبد السلام.
هيئة الاعداد
باحث / محمد فؤاد عبد السلام حسنين
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
الموضوع
تربية خاصة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
317 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 317

from 317

المستخلص

هدف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين مستوى التحصيل الدراسى والتفكير الابتكارى لدى المتفوقين عقليا منخفضى التحصيل باستخدام برنامج قائم على بعض مبادئ نظرية TRIZ المتمثلة فى :
(مبدأ التقسيم/ التجزئة، مبدأ الفصل/ الاستخلاص، مبدأ الربط / الدمج ، مبدأ الإجراءات التمهيدية (القبلية)، مبدأ القلب أو العكس، مبدأ التغذية الراجعة)
فروض الدراسة:
1. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لتطبيق البرنامج على الاختبار التحصيلى فى مادة اللغة العربية فى اتجاه القياس البعدى .
2. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس التفكير الابتكارى فى اتجاه القياس البعدى .
3. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار التحصيلى فى مادة اللغة العربية بعد تطبيق البرنامج فى اتجاه المجموعة التجريبية .
4. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التفكير الابتكارى بعد تطبيق البرنامج فى اتجاه المجموعة التجريبية.
5. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على الاختبار التحصيلى فى مادة اللغة العربية بعد شهر من التطبيق.
6. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس التفكير الابتكارى بعد شهر من التطبيق .
إجراءات الدراسة:
أ- منهج الدراسة:
تبنت الدراسة الحالية المنهج التجريبى ، ويعد البرنامج القائم على بعض مبادئ TRIZ هو المتغير المستقل فى حين يكون التفكير الابتكارى وانخفاض التحصيل الدراسى لدى المتفوقين عقليا منخفضى التحصيل بمثابة متغيرين تابعين. مع تحييد العوامل الوسيطة الأخرى، من خلال المجانسة بين مجموعتي الدراسة( التجريبية والضابطة) من حيث العمر الزمني، ومعامل الذكاء، والمستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة، ودرجة التفكير الابتكاري ، ودرجة انخفاض التحصيل الدراسي بصورة عامة وفى مادة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي بصورة خاصة، وذلك قبل تطبيق البرنامج.
ب- عينة الدراسة:
تكونت العينة النهائية للدراسة من (20) طالبا من طلاب الصف الثاني الإعدادي المتفوقين عقليا منخفضى التحصيل تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضمت كل مجموعة منها 10 طلاب تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (13-14) عاماً وبمتوسط عمري 13.51؛ وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين(120- 125)، بمدرسة شبرا الإعدادية بنين التابعة لإدارة روض الفرج التعليمية بمحافظة القاهرة. وتم تقسيم العينة إلي مجموعتين:
- مجموعة تجريبية ضمت (10) طلاب.
- مجموعة ضابطة ضمت (10) طلاب.
ج- أدوات الدراسة:
1. مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة إعداد: (عبد العزيز الشخص،2013).
2. مقياس التفكير الابتكارى لـ إبراهام إعداد: (مجدى عبد الكريم حبيب 2001) .
3. اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J. C. Raven (تقنين/ أمينة كاظم وآخرون، 2005).
4. مقياس رافن للمصفوفات المتتابعة الملون. (تقنين عماد أحمد حسن، 2016).
5. مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ( تعريب وتقنين صفوت فرج ،2011).
6. اختبار تحصيلى في مادة اللغة العربية.(إعداد الباحث).
7. البرنامج القائم على مبادئ نظرية TRIZ (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص، عبد الرحمن سيد سليمان، محمد فؤاد عبد السلام 2019).
د- الأساليب الإحصائية:
1- اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test لمجموعتين مرتبطتين للكشف عن الفروق بين متوسط رتب درجات القياسين القبلي والبعدي، ومتوسط رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي.
2- اختبار مان – ويتنى Test Mann-Whitney للمجموعات المستقلة للكشف عن الفروق بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة.
3- معامل ارتباط بيرسون.
4- المتوسط الحسابى
5- الإرباعيات.
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما نتج عنه تنمية التفكير الابتكاري، وارتفاع مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلاب المتفوقين عقليا منخفضي التحصيل.