Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية الصمود الانفعالي وأثره علي جودة الحياة لدي الأيتام المراهقين بمحافظة قنا /
المؤلف
محمد، يسري طاهر عكاشة.
هيئة الاعداد
باحث / يسري طاهر عكاشة محمد
مشرف / صفاء على أحمد عفيفي
مشرف / ياسمين عبدالغني سالم عبدالغني
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
235 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

مشكلة البحث :
لاحظ الباحث من خلال مراجعته واطلاعه في أدبيات البحوث في علم النفس ، قلة البحوث التي تناولت برامج لتنمية الصمود الانفعالي ،وانطلاقاً من اهتمامه بشريحة الأيتام المراهقين بشكل خاص ، وذلك منها طبيعة عمله كأخصائي اجتماعي في التربية والتعليم، وفي بعض الجمعيات الخيرية ودور الرعاية ،والتي سمحت له بالاحتكاك المباشر بالأيتام ،وذويهم والاطلاع علي الظروف الصعبة التي يعيشونها في مجالات عديدة منها الاجتماعية، والاقتصادية والنفسية والمعاناة من فقدان أحد الوالدين أو كليهما ، مما يؤثر علي الحالة الوجدانية للأيتام المراهقين. فالأمراض والضغوط تحزن الناس في الحياةَ اليوميةَ ويُؤثّرُ ذلك على جودة الحياةِ. لذلك فإن تنمية الصمود الانفعالي تساعد علي تحسين جودة الحياةِ للأيتام المراهقين من أجل تحسين موقعِه في الحياةِ، والمكانة الثقافية ونظرة المجتمع الذي يعيش فيه ، وذلك من خلال تنمية وعيه بذاته التي بدورها تساعده في التحكم وضبط الذات والقدرة علي حل المشكلات.
وتتلخص مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي الآتي: ما مدي فاعلية برنامج لتنمية الصمود الانفعالي وأثره علي جودة الحياة لدي الأيتام المراهقين بمحافظة قنا ؟
ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي الأسئلة الفرعية الأتية :
1- ما مدي فاعلية البرنامج في تنمية الصمود الانفعالي لدي الأيتام المراهقين بمحافظة قنا؟
2- ما أثر البرنامج في تنمية الصمود الانفعالي علي جودة الحياة لدي الأيتام المراهقين بمحافظة قنا؟
أهمية البحث :
الأهمية النظرية:
أ‌- اثراء مجال علم النفس التربوي بالمفاهيم النظرية كالصمود الانفعالي وجودة الحياة .
ب‌- اثراء مجال علم النفس التربوي بالنظريات والمقاييس الجديدة مثل نظرية ومقاييس الصمود الانفعالي، ومقياس جودة الحياة للأيتام المراهقين.
الأهمية التطبيقية:
وبناءً علي ذلك تتحدد أهمية الدراسة التطبيقية في القاء الضوء علي :
أ‌- اعداد البرنامج و الاستفادة منه في حالة اثبات صلاحيته وجدواه في العديد من الاغراض البحثية للتعليم والاثار النفسية الإيجابية المصاحبة للصمود الانفعالي.
ب‌- مساعدة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية المعنية بالأيتام المراهقين.
جـ- تعمل البرامج علي تدعيم الصمود الانفعالي وجودة الحياة من خلال الابعاد الايجابية التي تركز علي تنمية النواحي الايجابية وخفض النواحي السلبية للأيتام المراهقين وغيرهم.
د-تنبع من أهمية الفئة التي تتعامل معها الدراسة وهي فئة الايتام المراهقين حيث أنها شريحة وفئة حرجة تشكل خطراً جسيماً ما لم يتم الاهتمام بها.
أهداف البحث:
ومن ثم تتبلور أهداف البحث الراهن في هدف رئيسي هو محاولة التعرف علي مقدار الإسهام الذي يمكن أن يقوم به البرنامج في تنمية الصمود الانفعالي وأثره علي جودة الحياة.
وينبثق عن هذا الهدف الرئيسي هدف فرعي وهو:
1- التحقق من أثر البرنامج في تحقيق درجة من الفاعلية في تنمية الصمود الانفعالي وأثره علي جودة الحياة لدي الأيتام المراهقين.
مصطلحات البحث:
1- برنامج الصمود الانفعالي Emotional Resilience Program: هو برنامج تدريبي مصمم وفق إجراءات متدرجة من خلال العمل علي السمات الوجدانية المكونة للشخصية ،وباستخدام مجموعة من التدريبات اللغوية والانشطة التربوية ، ويتم تنفيذ تلك التدريبات والانشطة بطريقة معينة خلال فترة زمنية محددة ، يراعي فيها التنوع والشمول ، وأن تكون مناسبة لمستوي التلاميذ بعيدة عن الغموض. تهدف الي مساعدة التلاميذ علي تنمية الصمود الانفعالي وصولاً الي جودة الحياة لدي الأيتام المراهقين.
2- الصمود الانفعاليEmotional Resilience للأيتام المراهقين بأنه : وعي اليتيم المراهق بذاته التي تجعله في وضع تفاؤلي واقعي في تفكيره، مما يدفعه للتَكَيُّف وضبط النفس والتَعَامُل مع الضغوط أثناء الأزماتِ والكوارث من خلال المساندة الاجتماعية والتعاطف بأسلوب مرن في حدود القيم الاخلاقية التي تميزه عن الآخرين .
وهذا يتفق مع ما يقيسه البحث الحالي وهو الدرجة التي يحصل عليها علي مقياس الصمود الانفعالي.
3- جودة الحياة Quality of life للأيتام المراهقين: هي مقدار شعور اليتيم المراهق بالرضا عن جوانب حياته في المجالات المختلفة الجسمية والانفعالية والاجتماعية والمعرفية وقدرته علي إنجاز أهدافه الشخصية
وهذا يتفق مع ما يقيسه البحث الحالي وهو الدرجة التي يحصل عليها علي مقياس جودة الحياة.
4- الأيتام المراهقين the adolescents orphans:هم من بلغوا من العمر من (13 :16 )عام وفقدوا أحد والديهم أو كليهما نتيجة الوفاة الطبيعية أو بحادث .
فروض البحث:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية للقياس القبلي والبعدي للدرجة الكلية للصمود الانفعالي وأبعاده (المساندة الاجتماعية ، القيم الاخلاقية، المرونة ، التفاؤل ،التعاطف ، الوعي الذاتي) بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي .
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية للقياس القبلي والبعدي للدرجة الكلية لجودة الحياة وأبعادها(الجسمي ،الاجتماعي ، المعرفي ، الانفعالي) بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي .
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للدرجة الكلية للصمود الانفعالي وأبعاده (المساندة الاجتماعية ، القيم الاخلاقية، المرونة ، التفاؤل ،التعاطف ، الوعي الذاتي) لصالح طلاب المجموعة التجريبية .
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للدرجة الكلية لجودة الحياة وأبعادها (الجسمي ، الاجتماعي ، المعرفي ، الانفعالي ) لصالح طلاب المجموعة التجريبية .
5- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي للدرجة الكلية للصمود الانفعالي وأبعاده (المساندة الاجتماعية ، القيم الاخلاقية، المرونة ، التفاؤل ،التعاطف ، الوعي الذاتي).
6- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي للدرجة الكلية لجودة الحياة وأبعادها (الجسمي ، الاجتماعي ،المعرفي، الانفعالي).
إجراءات البحث:
أولاً :عينة البحث:
أ-عينة استطلاعية : تتمثل في(12)طالب وطالبة من الطلاب الأيتام المراهقين بالمرحلة الاعدادية .
ب-عينة أدوات : تتمثل في (190)طالب وطالبة من الطلاب الأيتام المراهقين بالمرحلة الإعدادية .
جـ-عينة أساسية: تتمثل في (258) طالب وطالبة من الطلاب الأيتام المراهقين بالمرحلة الاعدادية ، والتي تتراوح اعمارهم من (13 : 16) عام ،منهم (129) طالب مجموعة تجريبية و(129 ) طالب مجموعة ضابطة وتم اختيار المنخفضين في مستوي الصمود الانفعالي وجودة الحياة بواقع (64) طالب وطالبة، وكانت عينة البرنامج (34)طالب وطالبة من الأيتام المراهقين بالمرحلة الإعدادية وهم من تم تطبيق البرنامج عليهم .
ثانياً :أدوات البحث: يعتمد البحث الحالي علي العديد من الأدوات والتي منها:
1- برنامج الصمود الانفعالي.(اعداد الباحث).
2- مقياس الصمود الانفعالي.( إعداد الباحث(.
3- مقياس جودة الحياة للأيتام المراهقين(إعداد الباحث).
ثالثاً :منهج البحث: يعتمد البحث الحالي علي المنهج شبه التجريبي.
رابعاً :خطوات البحث:
1- الإطلاع علي الأطر والدراسات والبحوث النظرية
2- تحديد أبعاد الصمود الانفعالي وأبعاد جودة الحياة .
3- إعداد مفردات مقياس الصمود الانفعالي ومقياس جودة الحياة .
4- عرض مقياس الصمود الانفعالي وجودة الحياة علي السادة المحكمين .
5- عمل بعض التعديلات وحذف بعض المفردات وفقاً لأراء السادة المحكمين .
6- عمل الاتساق الداخلي والتحليل العاملي للتأكد من صدق وثبات مقياس الصمود الانفعالي وجودة الحياة .
7- عرض المقياسين علي متخصصين في اللغة العربية .
8- تطبيق مقياس الصمود الانفعالي وجودة الحياة علي عينة استطلاعية للتأكد من مدي صدق وثبات المقاييس وللتعرف علي مدي استيعاب التلاميذ لألفاظ المفردات وتحقيق التجانس بين عينة البحث.
9- تطبيق القياس القبلي لمقياس الصمود الانفعالي وجودة الحياة عند تلاميذ العينة (عينة الادوات).
10- تقسيم التلاميذ الي مجموعتين تجريبية وضابطة
11- حساب الارباعيات واختيار المنخفضين في مستوي الصمود الانفعالي وجودة الحياة.
12- اعداد برنامج الصمود الانفعالي .
13- تطبيق البرنامج لتنمية الصمود الانفعالي عند تلاميذ العينة.
14- تطبيق القياس البعدي لمقياس الصمود الانفعالي وجودة الحياة عند تلاميذ العينة.
15- عمل قياس تتبعي بعد تطبيق البرنامج بشهرين لمستويات الصمود الانفعالي وجودة الحياة عند تلاميذ العينة.
16- حساب الاساليب الإحصائية مثل المتوسط والانحراف المعياري واختبار(ت) .
17- ثم تفسير النتائج.
خامسا :الأساليب الإحصائية : يعتمد البحث الحالي علي بعض الاساليب الاحصائية مثل: المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار _(ت).
سادساً :نتائج البحث :
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية للقياس القبلي والبعدي للدرجة الكلية للصمود الانفعالي وأبعاده (المساندة الاجتماعية ، القيم الاخلاقية، المرونة ، التفاؤل ،التعاطف ، الوعي الذاتي) بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي .
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية للقياس القبلي والبعدي للدرجة الكلية لجودة الحياة وأبعادها(الجسمي ،الاجتماعي ، المعرفي ، الانفعالي) بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي .
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للدرجة الكلية للصمود الانفعالي وأبعاده (المساندة الاجتماعية ، القيم الاخلاقية، المرونة ، التفاؤل ،التعاطف ، الوعي الذاتي) لصالح طلاب المجموعة التجريبية .
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للدرجة الكلية لجودة الحياة وأبعادها (الجسمي ، الاجتماعي ، المعرفي ، الانفعالي ) لصالح طلاب المجموعة التجريبية .
5- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي للدرجة الكلية للصمود الانفعالي وأبعاده (المساندة الاجتماعية ، القيم الاخلاقية، المرونة ، التفاؤل ،التعاطف ، الوعي الذاتي).
6- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي للدرجة الكلية لجودة الحياة وأبعادها (الجسمي ، الاجتماعي ،المعرفي، الانفعالي).