Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الأمن الصناعي لتنمية الاتجاهات والمهارات البيئية لدي طلاب الصف الأول بالمدارس الثانوية الصناعية /
المؤلف
محمد، سعيد عبد الله عبد السلام.
هيئة الاعداد
باحث / سعيد عبد الله عبد السلام محمد
مشرف / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مشرف / إبراهيم لطفي محمد أحمد
مناقش / نادية سمعان لطف الله
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
301ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 301

from 301

المستخلص

مشكلة البحث :-
قام الباحث بتحديد مشكلة البحث الحالية من خلال دراسة استطلاعية في إحدى المدارس الثانوية الصناعية بإدارة الساحل التعليمية بمحافظة القاهرة.
ويحاول الباحث الإجابة عن السؤال الرئيسى التالى:-
ما التطوير المقترح لمنهج الأمن الصناعي لتنمية الاتجاهات والمهارات البيئية لدي طلاب الصف الأول بالمدارس الثانوية الصناعية ؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية :
1. ما القضايا البيئية التي ينبغي تضمينها في منهج الأمن الصناعي ؟
2. ما التصور المقترح لمنهج الأمن الصناعي المطور لتنمية الاتجاهات والمهارات البيئية؟
3. ما فاعلية بعض وحدات المنهج المطور في تنمية الاتجاهات البيئية لدى الطلاب؟
4. ما فاعلية بعض وحدات المنهج المطور في تنمية المهارات البيئية لدي الطلاب ؟
هدف البحث :
تنمية الاتجاهات والمهارات البيئية لدي طلاب الصف الأول بالمدارس الثانوية الصناعية
فروض البحث:
1-توجد فروق ذات دالة احصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الاتجاهات البيئية وأبعاده بعد تدريس المنهج المطور لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دالة احصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس المهارات البيئية وأقسامه بعد تدريس المنهج المطور لصالح المجموعة التجريبية.
أهمية البحث :
ترجع أهمية البحث إلي مدي الاستفادة منه بما يقدمه من منهج مطور للفئات الآتية :
1- خبراء تطوير المناهج التعليمية : وذلك بدمج بعض الموضوعات البيئية في الوحدات الدراسية الحالية بحيث يمكن الاستفادة منها في استخدامها في مواد دراسية أخري .
2- المعلمون : لان التدريس وفق متطلبات التربية البيئية هو السبيل لمسايرة الاتجاهات العالمية في ضوء مستجدات العصر
3- الطلاب : حيث يساعد على تنمية الاتجاهات والمهارات البيئية لدى الطلاب لضمان نجاح عملية إعدادهم جيدا.
حدود البحث :
1) الحدود المكانية : تقتصر الدراسة علي مدرسة شبرا الثانوية الميكانيكية بإدارة الساحل التعليمية بمحافظة القاهرة
2) الحدود الزمنية : اجراء البحث في العام الدراسي 2011/2012
3) الحدود البشرية : تم تطبيق الدراسة علي مجموعة من طلاب الصف الأول بالمدارس الصناعية بادارة الساحل التعليمية بمحافظة القاهرة .
أداتا البحث:
1- مقياس اتجاهات بيئية.
2- مقياس مهارات بيئية.
منهجا البحث:
يقتصر البحث الحالي علي استخدام منهجي البحث التاليين :
أولا المنهج الوصفي : لتحليل محتوي منهج الأمن الصناعي لطلاب الصف الأول بالتعليم الثانوي الصناعي
ثانيا المنهج التجريبي : باستخدام مجموعتان إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية.
مع استخدام التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث المتمثلة في ( مقياس الاتجاهات البيئية – مقياس المهارات البيئية ) .
إجراءات البحث :
للإجابة عن أسئلة البحث سوف يسير وفق الإجراءات التالية :
للإجابة عن السؤال الأول :
ما القضايا البيئية التي ينبغي تضمينها في منهج الأمن الصناعي ؟
تمت الإجابة عنه من خلال الإجراءات التالية :
- إعداد قائمة بأهم القضايا البيئية وذلك عن طريق الاطلاع علي الدراسات السابقة والمراجع والكتب العلمية ثم عرضها علي المحكمين في مجال العلوم البيئية والتربية البيئية
- استطلاع رأي بعض المحكمين في مجالات العلوم البيئية لتحديد القضايا البيئية التي يجب تنميتها من خلال تطوير منهج الأمن الصناعي لطلاب الصف الأول بالمدارس الثانوية الصناعية
للإجابة عن السؤال الثانى :
ما التصور المقترح لمنهج الأمن الصناعي لتنمية الاتجاهات والمهارات البيئية لدي طلاب الصف الأول بالمدارس الثانوية الصناعية ؟
تمت الإجابة عنه من خلال الأجراء التالي :
- إعداد تصور مقترح لمنهج الأمن الصناعي بعد دمج القضايا البيئية داخل التصور المقترح.
وللإجابة عن السؤال الثالث :
ما فاعلية بعض وحدات المنهج المطور في تنمية الاتجاهات البيئية ؟
تمت الإجابة عنه من خلال الإجراءات التالية :
- تم إعداد مقياس اتجاهات بيئية والتأكد من صدقه وثباته وموضوعيته.
- تم تطبيق المقياس قبليا علي طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية
- تم تدريس بعض وحدات المنهج المطور علي طلاب المجموعة التجريبية فقط.
- تم التطبيق البعدي لمقياس الاتجاهات علي طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية
- تم رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا.
للإجابة عن السؤال الرابع :
ما مدي فاعلية بعض وحدات المنهج المطور في تنمية المهارات البيئية لدي طلاب الصف الأول بالمدارس الثانوية الصناعية.
تمت الإجابة عنه من خلال الإجراءات التالية :
- تم إعداد مقياس مهارات بيئية .
- تم التطبيق القبلي لمقياس المهارات علي طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية
- تدريس بعض وحدات المنهج المطور علي المجموعة التجريبية فقط.
- تم التطبيق البعدي لمقياس المهارات علي المجموعتين الضابطة والتجريبية.
- رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا.
- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي يتم التوصل اليها.
نتائج البحث :-
توصل الباحث إلى ما يلـى:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (0,05) بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الاتجاهات البيئية بعد تدريس المنهج المطور لصالح المجموعة التجريبية.
وهذا يشير إلى أن دراسة المنهج المطور كان لها أثر واضح في تنمية الاتجاهات البيئية لهؤلاء الطلاب.
2- أظهرت النتائج أن المنهج المطور ذو فاعلية في اكتساب الطلاب للاتجاهات البيئية وقد بلغت نسبة الكسب المعدل (1,2) وهي نسبة تعطي مؤشر للفعالية.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في المهارات البيئية بعد تدريس المنهج المطور لصالح المجموعة التجريبية.
4- أظهرت النتائج أن المنهج المطور ذو فاعلية في اكتساب الطلاب للمهارات البيئية وقد بلغت نسبة الكسب المعدل (1) وهي نسبة تعتبر مؤشر للفعالية.
توصيات البحث:-
في ضوء النتائج التي أسفرت عنها نتائج البحث تم تقديم عدد من التوصيات التي قد تساعد في تحقيق أهداف التربية البيئية في المدارس الثانوية الصناعية. ومن هذه التوصيات:
1. الاهتمام بتطوير منهج الأمن الصناعى للصف الأول فى المدارس الثانوية الصناعية من خلال الإستعانه بالمنهج المطور الذى صممه الباحث.
2. إعداد برامج تدريبية فى مجال الأمن الصناعى لطلاب الصف الأول تأخذ فى الاعتبار خصوصية هذه النوعية المختلفة من التعليم.
3. إعداد الوسائل التعليمية واللوحات التى تتناول المشكلات البيئية ومظاهر التلوث وكذلك الآثار الناجمة عن الأنشطة الإنسانية غير الصديقة للبيئة.
4. ربط المفاهيم البيئية المتضمنه فى الكتب الدراسية بالمواقف السلوكية عند تدريسها بدلا من التركيز على المعرفة النظرية المجردة لضمان إكساب الطلاب الإتجاهات والمهارات البيئية وغرس الثقافة البيئية بوجه عام فى أوساطهم.
5. الاهتمام بربط منهج الأمن الصناعى ببيئة الطالب المحلية وتوظيفها لخدمة العملية التعليمية.
مقترحات البحث:-
1. إعداد دراسة تقويمية لأثر منهج الامن الصناعى على تنمية الإتجاهات والمهارات البيئية لدى الطلاب.
2. إعداد دراسة تتبعية لخريجى المدارس الثانوية الصناعية بعد تنمية الإتجاهات والمهارات البيئية للتعرف على الآثار المترتبة على تطوير منهج الأمن الصناعى.
3. تصميم النشاطات التى تستهدف تنمية الإتجاهات والمهارات البيئية بصورة تسمح بممارسة تلك النشاطات لحل المشكلات بأساليب غير تقليدية.
4. إعداد دورات تدريبية عالية المستوى لتدريب المعلمين على ثقافة ربط المناهج الدراسية بالمواقف البيئية الحياتية المختلفة. وكذلك ربط منهج الامن الصناعى بالمناهج الاخرى لتنمية الإتجاهات والمهارات البيئية لدى الطلاب.