Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير العبء الانتباهي والتعلم الضمني والصريح على كم المعرفة المكتسبة و الوعي بها لدى طلاب المرحلة الجامعية /
المؤلف
الطباخ، ندى أسامة محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ندى أسامة محمد الطباخ
مشرف / محمود أحمد محمد عمر
مشرف / محمد أحمد علي هيبة
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
155 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 155

from 155

المستخلص

مقدمة:
هناك العديد من الأمثلة في الحياة اليومية توضح قدرة الأفراد على تعلم الاستجابة بشكل صحيح ومناسب وفقاً لقواعد ومعايير معينة يمكن بسهولة التعبير عنها على سبيل المثال تعلم قواعد الجبر . حيث يمكن للفرد أن يعبر عن الخطوات التي اتبعها و القواعد التي استخدمها من أجل حل مسالة جبرية ما .و في مقابل ذلك فإن الفرد أيضاً قد يتعلم الاستجابة بطريقة ما دون أن يكون لديه القدرة على ذكر القواعد التي تحكم سلوكياته و استجاباته . ففي لغتنا الأم نتعلم كيفية التعرف على جمل نحوية صحيحة و إنتاجها مع عدم قدرتنا على التعبير عن جميع القواعد النحوية المستخدمة . فبعض الباحثين يؤكدون أن التعلم ظاهرة واحدة تحتوى على عملية واحدة أساسية وآخرون يقترحوا أن هناك عمليتين للتعلم تختلف كل واحدة عن الأخرى فالأولى مقصودة وتنتج معرفة يكون المتعلم واعياً بها (التعلم الصريح ) في حين أن الأخرى عملية ليست مقصودة وتحدث بشكل عرضي وتنتج معرفة إلى حد كبير يكون المتعلم غير واعٍ بها و أشار البعض إلى هذه العملية بالتعلم الضمني . ويجادل العديد من الباحثين بأنه يمكن للأفراد تعلم المهام المعقدة وفقاً لنمط التعلم الصريح أو الضمني.
مشكلة البحث:
وتكمن مشكلة البحث في الإجابة على هذه الأسئلة:
1- ما مستوى كم المعرفة المكتسبة (التعلم) لدى مجموعات الدراسة الأربعة ( مجموعة تعلم صريح بدون عبء- مجموعة تعلم ضمني بدون عبء_ مجموعة تعلم صريح بعبء _ مجموعة تعلم ضمني بعبء)؟
2- هل يختلف كم المعرفة المكتسبة باختلاف نوع التعلم (صريح – ضمني)؟
3- هل يختلف كم المعرفة المكتسبة باختلاف عبء الانتباه (غير موجود – موجود)؟
4- هل يوجد أثر لتفاعل كل من نوع التعلم (صريح – ضمني ) و عبء الانتباه (غير موجود – موجود) على كم المعرفة المكتسبة؟
5- هل يختلف الوعي ببنية المعرفة المكتسبة باختلاف نوع التعلم (صريح – ضمني)؟
6- هل يختلف الوعي ببنية المعرفة المكتسبة باختلاف عبء الانتباه (غير موجود – موجود)؟
7- هل يوجد أثر لتفاعل كل من نوع التعلم (صريح – ضمني) و عبء الانتباه (غير موجود – موجود) على الوعي ببنية المعرفة المكتسبة ؟
8- ما نسبة كم المعرفة المكتسبة التي يثق المفحوصون بصحتها بنسبة (50%) لدى مجموعات الدراسة الأربعة ( مجموعة تعلم صريح بدون عبء_ مجموعة تعلم ضمني بدون عبء_ مجموعة تعلم صريح بعبء_ مجموعة تعلم ضمني بعبء )؟
9- هل يوجد فروق ذات دلالة بين متوسط الثقة في الإجابات الصحيحة و متوسط الثقة في الإجابات الخطأ لدى مجموعات الدراسة الأربعة ( مجموعة تعلم صريح بدون عبء_ مجموعة تعلم ضمني بدون عبء_ مجموعة تعلم صريح بعبء_ مجموعة تعلم ضمني بعبء )؟
أهداف الدراسة :
1- التعرف على دور اختلاف نوع التعلم : الصريح مقابل الضمني في كم المعرفة التي يكتسبها الطالب الجامعي و الوعى بها .
2- الكشف عن تأثير عبء الانتباه على كل من كم المعرفة المكتسبة من التعلم الصريح والضمني و الوعى بها .
أهمية الدراسة :
1- تكمن أهمية الدراسة في تناولها قضية معاصرة وهى في ذات الوقت مثيرة للجدل في مجال علم النفس المعرفي كما أنها وعلى حد علم الباحثة لم تدرس بعد في البيئة العربية .
2- إلقاء الضوء على ضرورة الجمع بين كل من التعلم الصريح و التعلم الضمني في المناهج التعليمية
فروض الدراسة :
1- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط نسبة كم المعرفة المكتسبة و المحك (50%) لدى مجموعات الدراسة الأربعة .
2- لا تختلف كم المعرفة المكتسبة باختلاف نوع التعلم (صريح – ضمني).
3- لا تختلف كم المعرفة المكتسبة باختلاف عبء الانتباه (غير موجود – موجود).
4- لا يوجد أثر لتفاعل كل من نوع التعلم (صريح –ضمني ) و عبء الانتباه (غير موجود – موجود) على كم المعرفة المكتسبة.
5- لا يختلف الوعي ببنية المعرفة المكتسبة باختلاف نوع التعلم (صريح – ضمني)
6- لا يختلف الوعي ببنية المعرفة المكتسبة باختلاف عبء الانتباه (غير موجود – موجود).
7- لا يوجد أثر لتفاعل كل من نوع التعلم (صريح – ضمني) و عبء الانتباه (غير موجود – موجود) على الوعي ببنية المعرفة المكتسبة .
8- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين نسبة كم المعرفة المكتسبة التي يثق المفحوصون بصحتها بنسبة 50% و المحك (50%) لدى مجموعات الدراسة الأربعة .
9- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الثقة في الإجابات الصحيحة ومتوسط الثقة في الإجابات الخطأ لدى مجموعات الدراسة الأربعة .
عينة الدراسة:
وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها 68 طالباً و طالبة بكلية التربية جامعة عين شمس.
مهام و أدوات الدراسة :
1- مهمة تعلم القاعدة المصطنعة
2- معيار التخمين ومعيار العلاقة الصفرية
3- فئات عزو بنية المعرفة لـ Scott & Dienes ,2008))
4- مهمة توليد الأرقام العشوائية كمهمة عبء انتباه.
الأساليب الإحصائية :
وتم استخدام تحليل التباين ثنائي الاتجاه، واختبار ”ت ” للمجموعة الواحدة ، و اختبار ”ت” للمجموعات المرتبطة لتحليل البيانات.
نتائج الدراسة :
1- يختلف كم المعرفة المكتسبة و الوعي ببنيتها باختلاف نوع التعلم لصالح التعلم الصريح.
2- يختلف كم المعرفة المكتسبة والوعي ببنيتها باختلاف عبء الانتباه لصالح عدم وجود عبء انتباه .
3- يوجد أثر لتفاعل كل من نوع التعلم (صريح – ضمني ) و عبء الانتباه ( موجود – غير موجود ) على كم المعرفة المكتسبة والوعي ببنيتها . حيث أظهرت النتائج وجود فروق في كم المعرفة المكتسبة والوعي ببنيتها بين التعلم الصريح بدون عبء انتباه و التعلم الضمني بدون عبء انتباه لصالح التعلم الصريح بدون عبء . و أن التعلم الصريح تأثر بعبء الانتباه من حيث كم المعرفة المكتسبة والوعي ببنيتها . في حين أن التعلم الضمني لم يتأثر بعبء الانتباه.
4- يوجد لدى كل من مجموعة التعلم الصريح بدون عبء و مجموعة التعلم الضمني بدون عبء و مجموعة التعلم الصريح بعبء وعى بمعرفة الحكم ، في حين أن مجموعة التعلم الضمني بعبء ليس لديها وعي بمعرفة الحكم.