Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجيات متعددة في تدريس الرياضيات لتنمية القدرة على حل المشكلات الواقعية والميل نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي في المدارس الليبية /
المؤلف
اعليجة، نعيمة سالم محمود.
هيئة الاعداد
باحث / نعيمة سالم محمود اعليجة
مشرف / صابر حسين محمود
مشرف / محمد سيد أحمد عبده
مشرف / جمعة محمد بدر
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
254ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

مستخلص الرسالة
” فاعلية استخدام استراتيجيات متعددة في تدريس الرياضيات لتنمية القدرة على حل المشكلات الواقعية والميل نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي في المدارس الليبية”
نعيمة سالم محمود اعليجة
ماجستير في التربية ـــ كلية التربية ـــ جامعة عين شمس
تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات
هدف البحث إلى تحديد فاعلية بعض استراتيجيات التدريس في تنمية القدرة على حل المشكلات الواقعية والميل نحو الرياضيات. وكانت مشكلة البحث تتمثل في ضعف قدرة الطلاب على حل المشكلات الواقعية وقصور في ميلهم نحو دراسة الرياضيات لدى طلاب الصف الأول الثانوي، لهذا حاول البحث الإجابة عن تساؤل البحث الرئيسي وهو :
 ما فاعلية استراتيجيات متعددة في تدريس الرياضيات لتنمية القدرة على حل المشكلات الواقعية والميل نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي في المدارس الليبية؟.
لذا بنت الباحثة دليلاً للمعلم لتدريس وحدتي ”حساب المثلثات” و ”التطابق والتشابه” في ضوء بعض الاستراتيجيات ، وتم إعداد وضبط أدوات البحث الذى تضمن اختبار حل المشكلات الواقعية ومقياس الميل نحو الرياضيات، واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) والتطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث، وتم تعيين مجموعة البحث وتكونت من (88) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة المعقولة الثانوية للبنات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (44) طالبة درست باستخدام استراتيجيات متعددة، أما المجموعة الثانية فهي المجموعة الضابطة وتكونت من (44) طالبة وقد درست بالطريقة العادية، كما قامت الباحثة بتطبيق اختبار حل المشكلات الواقعية ومقياس الميل نحو الرياضيات قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث وهما من إعداد الباحثة .
وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي البعدي في اختبار حل المشكلات الواقعية ومقياس الميل نحو الرياضيات لصالح التطبيق البعدي ، كما أن الاستراتيجيات تبين فاعليتها باستخدام معدل الكسب المعدل لبلاك في تنمية القدرة على حل المشكلات الواقعية والميل نحو الرياضيات لدى طلاب الصف الأول الثانوي .
وفى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث صيغت بعض التوصيات والمقترحات.