Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effect of Organizational Climate on Burnout among Nurse Educators \
المؤلف
Shokry, Marwa Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمــد شـــكري
مشرف / حريصـــة محمد الشــــيمى
مشرف / نعمـــة فتحــي ســـعد
مناقش / همت عبدالعظيم
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
157 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
12/12/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - إدارة التمريض
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 157

from 157

Abstract

للتعليم أهمية قصوى وتأثير كبير في المجتمع. حيث أنه يؤثر بشكل مباشر على الإنسان في سلوكه وأخلاقه وحتى كفاءته في كل المجالات ومختلف المجتمعات والمؤسسات المحلية منها والعالمية، و يساعد التعليم إلى حد كبير في تنمية المجتمعات والمواطنين سواء في طريقة تفكيرهم أو تعاملاتهم حتى أنه يؤثر بشكل خطير في طرق التواصل بين الناس وبعضهم البعض، ولا نبالغ إذا قلنا أنه يؤثّر أيضا على صحّة المجتمع ومدى وعيه واستقراره.
و تُعتبر بيئة العمل أو مناخ العمل المؤسسي من أهم المؤثّرات على العاملين بالمؤسسة سواء كان هذا التأثير على سلوكهم أو ثقافتهم أو حتى أخلاقهم وتحفيزهم، بل تصل أهمية بيئة العمل المؤسسي إلى كونها من أهم مصادر الرضا و زيادة الانتاجية عند العاملين و بالتالي تعتبر من أهم أسباب نجاح المؤسسة و قدرتها على استمرار العطاء.
وتُعدّ معلّمة التمريض بمثابة المعلم والمربّي والمرشد والصديق للطلاب مما يعظم من قدر المسؤولية الملقاة على عاتقها. ولكن هناك بعض الأسباب التي تحول دون ممارسة معلمة التمريض لدورها العظيم في تعليم الطلاب في المعاهد ومن ضمن هذه الأسباب ضغط العمل و ضيق الوقت و أهم من ذلك كله نظرة المجتمع لمهنة التمريض والتي لم ترق ـ حتى الآن ـ بما يتناسب مع أهمية وعظمة هذه المهنة مما جعل معلمة التمريض عُرضة للإصابة بما يُسمى بالاحتراق الوظيفي. وعرّف العلماء الاحتراق الوظيفي بأنّه شعور الموظف بضغط نفسي وإجهاد جسدي كبير لأسباب تتعلق بالوظيفة و مناخ العمل.
وعليه فإن فئة معلّمات التمريض ـ كغيرها من فئات العاملين بالمجتمع ـ أمستْ عرضة للإصابة بالأحتراق الوظيفي مما دعا الباحث للمُضيّ قُدُمًا في هذا البحث.
أهداف البحث
يهدف البحث إلى معرفة مدى تأثير مناخ العمل على الاحتراق الوظيفي بين معلمات التمريض وذلك من خلال:
1- تقييم بيئة العمل في المعاهد الفنية للتمريض.
2- تقييم مستوى الاحتراق الوظيفي بين معلمات التمريض في المعاهد الفنية للتمريض.
3- دراسة العلاقة بين مناخ العمل والاحتراق الوظيفي عند معلمات التمريض.
طرق وأدوات البحث
تصميم البحث: تم استخدام دراسة وصفية ترابطية لإجراء هذا البحث.
مكان البحث:
نُفّذَت هذه الدراسة في معاهد التمريض الموجودة بمحافظة الإسماعيلية (الإسماعيلية، فايد، التل الكبير، المستقبل، القنطرة شرق).
عينة البحث:
كل معلمات التمريض الموجودات بالمعاهد الفنية للتمريض و عددهم (70) معلمة.
أدوات جمع بيانات:
1– استبيان تقييم مناخ المنظمة
وتهدف إلى تقييم المناخ بالمعاهد الفنية للتمريض وسوف تنقسم إلى جزئين:
الجزء الأول: ويهدف إلى تجميع البيانات الديموجرافية مثل (السن، الحالة الاجتماعية، سنوات الخبرة إلخ..)
الجزء الثاني: و يهدف إلى تقييم مناخ العمل في المؤسسة و يتكون من 48 بند يندرج تحت 8 عنصرا ” وضوح الدور والنظام ( 9 بنود)، التواصل والعلاقات (9 بنود)، ، تطوير المهنة(بنود3)، التخطيط و صنع القرار (6 بنود)، الإبداع و مساندة فريق العمل (6 حل الصراع و التوجية (6 بنود)، الأخلاق و الالتزام (5 بنود)، التدريب والتعليم ( 4 بنود)
”استبيان ”ماسلاش” لتقييم الاحتراق الوظيفي بين معلمات التمريض وتهدف إلى قياس مستوى الاحتراق الوظيفي بين معلّمات التمريض ويتكون من 20 بند تحت 3 عناصر: ”الإنهاك النفسي (9 بنود)، تبدد الشخصية وتشتتها (5)، الإنجاز الشخصي (6).
نتائج البحث:
لقد أسفرت نتائج البحث عن الآتي :
1. تتراوح معظم أعمار مدرسات التمريض اللائي أجريت عليهنّ الدراسة بين 30 و 40 سنة.
2. معظمهن متزوجات وقليلات منهن غير متزوجات وأكثرهن لديهنّ أكثر من طفلين.
3. أكثر من ثُلثي عدد مدرسات التمريض المُدرجات بالبحث حاصلات على بكالوريوس تمريض.
4. أكثر من ثُلثي مدرسات التمريض يشتكين من قلّة الدخل الشهري.
5. هناك علاقة بين الاحتراق الوظيفي والتخطيط كما أن هناك علاقة بينه وبين انعدام شخصية معلمة التمريض وسوء التواصل.
6. الكثير من معلمات التمريض اللواتي أجري عليهنّ البحث يعانين من الاحتراق الوظيفي.
توصيات البحث:
بناءا علي نتائج الدراسة الحالية, تم وضع المقترحات الآتية:
1- عمل ندوات دورية يتم فيها تعريف مدرسات التمريض بماهيّة مناخ العمل.
2- عمل لقاءات يتم فيها التحدث عن الاحتراق الوظيفي من حيث تعريفه ونسبة حدوثه والأسباب المؤدية إليه وإمكانية تلافيها.
3- تحديد ورش عمل يتم فيها تدريب مدرسة التمريض على التعامل المثالي مع الاحتراق الوظيفي.
4- تُنصح مدرسات التمريض بحضور برامج تدريبية يُشجعن فيها على التحدث عن سلوكهن الوظيفي وما يعانين منه ومناقشة الحلول القابلة للتنفيذ في مدارسهنّ
5- ينبغي على المسؤولين تقبّل اختلاف أمزجة مدرسات التمريض والتعبير عن بعض مشاعرهن السلبية تجاه الوظيفة ومناقشة هذه الأمور وحلها قدر الإمكان.
6- وضع استراتيجية فعالة في معاهد التمريض للتغلب على الاحتراق الوظيفي والتخلص من الأسباب المؤدية إليه .