Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة نمط المجموعة (معلومة الهوية-مجهولة الهوية) في استراتيجية
العصف الذهني القائم على الويب بتنمية مهارات الكتابة الإلكترونية
والتفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
الدبيس، إسراء السيد سعد.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء السيد سعد الدبيس
مشرف / حنان محمد الشاعر
مشرف / أنهار على الإمام
مناقش / عبد اللطيف الصفي الجزار
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
251ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة علاقة نمط المجموعة( معلومة الهوية- مجهولة الهوية) داخل استراتيجية العصف الذهني القائم على الويب بتنمية مهارات الكتابة الإلكترونية والتفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد قامت الباحثة في سبيل ذلك بالاطلاع على الدراسات السابقة المرتبطة بمحاور البحث وعرضها، كما قامت بالإعداد لتجربة البحث عن طريق اختيار عينة البحث التي تكونت من (40) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية وتقسيمهم إلى مجموعتين بصورة عشوائية ، و تكونت كل مجموعة من (20) طالبة من طالبات الصف الثاني من المرحلة الثانوية ، وقد أعدت الباحثة إجراءات المعالجة التجريبية للبحث عن طريق إعداد أدوات البحث وهي( اختبار تحصيلي معرفي لمهارات الكتابة الإلكترونية- بطاقة تقييم منتج الكتابة الإلكترونية- مقياس التفكير الإبداعي لمهارات الكتابة الإلكترونية)، وأيضا تطوير بيئة تعلم إلكتروني قائمة على استراتيجية العصف الذهني عبر الويب ونمطي تفاعل المجموعات( معلومة الهوية- مجهولة الهوية)، وبتطبيق نموذج التصميم العامADDIE في ضوء معايير التصميم لبيئات التعلم الإلكتروني والتوصل للصورة النهائية منها الجاهزة للتطبيق، ثم قامت الباحثة بتطبيق أدوات البحث والقيام بإجراءات البحث عن طريق المرور بالمراحل التالية: التطبيق القبلي لأدوات البحث، القيام بالمعالجة التجريبية، والتطبيق البعدي لأدوات البحث، ثم تم جمع البيانات وإجراء المعالجة الإحصائية لها، وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً بين التطبيقين القبلي والبعدي لكلى المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلي المعرفي لصالح التطبيق البعدي، وجود فروق بين المجموعتين معلومة الهوية ومجهولة الهوية في نتائج بطاقة تقييم المنتج لمهارات الكتابة الإلكترونية، وفي مقياس التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية الثانية مجهولة الهوية.
الكلمات المفتاحية: العصف الذهني القائم على الويب-المجموعة معلومة الهوية-المجموعة مجهولة الهوية-الكتابة الإلكترونية-التفكير الإبداعي.