Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اختلاف توظيف بعض تطبيقات جوجل في تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
فايد، نشوى زكريا احمد.
هيئة الاعداد
باحث / نشوى زكريا احمد فايد
مشرف / ماهر اسماعيل صبرى
مشرف / أحمد مصطفى كامل عصر
مشرف / رشا يحيى السيد
مناقش / محمد زيدان عبد الحميد
الموضوع
الحاسب الآلي - صيانة. تطبيقات جوجل.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
261 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/7/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

إن التعلم الإلكترونى هو التعلم باستخدام الحاسبات الآلية وبرمجياتها المختلفة سواء على شبكات مغلقة أو شبكات مشتركة أو شبكة الانترنت. ولقد أصبح التعلم الإلكترونى هو أكثر أشكال التعلم المرن شيوعا وهو تعلم مفتوح وعن بعد (إيمان الغراب،2003،25)
يعتبر التعلم الإلكتروني ( E-Learning)وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات. ويجمع كل الأشكال الإلكترونية للتعليم والتعلم، باعتماد الحواسيب ووسائطها التخزينية وشبكاتها. مما يزيد في ترسيخ مفهوم التعليم الفردي أو الذاتي؛ حيث يتابع المتعلم تعلّمه حسب طاقته وقدرته وسرعة تعلمه ووفقا لما لديه من خبرات ومهارات سابقة. ويعتبر التعلم الإلكتروني أحد هذه الأنماط المتطورة لما يسمى التعلم عن بعد عامة، والتعليم المعتمد على الحاسوب خاصة. حيث يعتمد التعلم الإلكتروني أساسا على الحاسوب والشبكات في نقل المعارف والمهارات. وتضم تطبيقاته التعلم عبر الويب وتعلم بالحاسوب وغرف التدريس الافتراضية والتعاون الرقمي. ويتم تقديم محتوى الدروس عبر الإنترنت والأشرطة السمعية والفيديو وعبر السوائل والأقراص المدمجة. (نبيل عزمي ,2014, 67)
ظهرت الحوسبة السحابية (Cloud Computing) كأحد أساليب الحوسبة، التي يتم فيها تقديم الموارد الحاسوبية كخدمات، ويتاح للمستخدمين الوصول إليها عبر شبكة الإنترنت (السحابة ) دون الحاجة إلى امتلاك المعرفة أو الخبرة أو حتى التحكم بالبنية التحتية التي تدعم هذه الخدمات. كما يمكن النظر إلى الحوسبة السحابية على أنها مفهوم عام يشمل البرمجيات كخدمة (Software as Service)، وغيرها من الوجهات الحديثة في عالم التقنية التي تشترك في فكرة الاعتماد على شبكة الإنترنت لتلبية الاحتياجات الحوسبية للمستخدمين ( شيريهان المنيرى،2011).
هذا ويعتبر موقع جوجل Google من أشهر المواقع الموجودة على الشبكة العنكبوتية بتطبيقاته Google Apps فهو يتجاوز كونه مجرد محرك بحث إلى موقع يسعى لخدمة التعليم ونشر المعرفة في كل مكان وتيسير ذلك عن طريق تقديمها لهذه الخدمات المتميزة مجانًا، كما أنه قام بتطوير الكثير من الحلول التقنية لاستخدام التقنية في المدارس والجامعات عن طريق تطوير ”بعض تطبيقات جوجل التربوية ”Google Apps for Education
(أفنان العبيد، ٢٠١١ ) .
حيث تؤكد دراسة كلا من (تغريد الرحيلى،2013)، ودراسة(محمد ربايعة،2014)، و(محمد ابو معليق ،2015) على أهمية تنوع ادوات جوجل وتوظيف تطبيقاتها فى التعليم.
نظراً للأهمية الكبيرة التي يقدمها الحاسب الآلي في حياتنا اليومية، والذي يقوم بتسهيل أعمالنا، فيجب علينا أن نتخذ كافة الإجراءات التي تحول دون تعطله، إما بإتباع خطوات استخدام صحيحة أو من خلال الإطلاع على طرق الصيانة الخاصة به والتي تكفل عدم تعطله لاحقاً، فهو كباقي الأجهزة الالكترونية يحتاج لصيانة دورية
تعد مهارات صيانة الحاسب الآلى من المهارات الاساسية لاستخدام الحاسب الآلى وهى مهارات تتطلب فى المقام الأول المعرفة الكاملة لكل مكون من مكونات الجهاز، ودراسة مصادر الأعطال، والقدرة على تتبع المشكلات، ووضع إجراءات وخطط لاختيار الوحدات المختلفة للجهاز عند حدوث خلل معين(عبد الرؤوف إسماعيل،2011،4).
الإحساس بالمشكلة :
-من خلال اطلاع الباحثة على مقرر صيانة أجهزة الحاسب الآلي الفرقة الرابعة ببرنامج تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية وجدت انه يتناول كم هائل من المعلومات التي سوف يقوم المتعلم بدراستها من تعريفات للصيانة أنواعها وأدوات الصيانة وأجزاء الحاسب الآلي وصيانته وغيرها مما يتضمنه المحتوى.
-قامت الباحثة بعمل استبانة للتعرف على أراء الطلاب فى تدريس المادة وخلفياتهم السابقة لمهارات صيانة الحاسب الالى ومدى معرفتهم بتطبيقات جوجل ووجهت الباحثة بعض الأسئلة عليهم مثل:
- هل سبق وقمت بفك وتركيب أى جزء من أجزاء جهاز الحاسب الالى؟
- هل سبق وقابلت عطل فى جهاز الحاسب الالى وتمكنت من اصلاحه؟
- ما معلوماتك عن تطبيقات جوجل المجانية؟
- ما أكثر تطبيق استخدمته من تطبيقات جوجل المختلفة فى حياتك اليومية والدراسية؟
- هل تم استخدام تطبيقات جوجل فى تعلم أى مادة دراسية لديك؟
وقد خرجت نتيجة الاستبانة بأن معظم الطلاب لم يتعاملوا مع الاجزاء الداخلية لجهاز الحاسب الآلى من خلال الفك أو التركيب، كما أن معظم كان لديهم اعتقاد أن الفيس بوك وتويتر ضمن تطبيقات جوجل، وأتفق 95% من الطلاب أن التطبيق الوحيد الذى تم استخدامه من قبلهم كان محرك بحث جوجل أما بقيت التطبيقات فلم تتعرف الطلاب عليها.
- إن الرسالة التي تبنيها Google في تنظيم معلومات العالم، وجعلها أكثر نفعاً وأسهل وصلاً، متغلبة في ذلك على كثير من التحديات، والصعوبات التي تواجه كلا من طرفي العملية التعليمية، جعلت من تطبيقاتها في العملية التعليمية حديث العالم في الآونة الأخيرة، ودفعت بكثير من المؤسسات التربوية وغير التربوية، الأجنبية والعربية منها لاستخدام هذه التطبيقات.
-من خلال اطلاع الباحثة على العديد من الدراسات التطويرية في مجال تكنولوجيا التعليم مما دفع الباحثة لدراسة إمكانية توظيف تطبيقات جوجل في العملية التعليمية .
مشكلة البحث :-
تتمثل مشكلة البحث في مجموعة من التساؤلات التي يجيب عنها البحث وتنقسم إلى سؤال رئيسي وهو :-
-ما أثر اختلاف توظيف بعض تطبيقات جوجل في تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية الآتية :
1-ما مهارات صيانة الحاسب الآلي الواجب توافرها لدى طلاب قسم تكنولوجيا التعليم؟
2-ما أثر توظيف بعض تطبيقات جوجل على الجانب المعرفى المرتبط بمهارات صيانة الحاسب الآلى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
3-ما أثر توظيف بعض تطبيقات جوجل على الجانب الأدائى المرتبط بمهارات صيانة الحاسب الآلى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
4-ما أثر اختلاف توظيف بعض تطبيقات جوجل فى تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي لدى طلاب تكنولوجيا ؟
أهداف البحث :
هدف البحث الحالي إلى :
-إعداد تصور مقترح عن كيفية استخدام بعض تطبيقات جوجل كأداة تعلم تعاوني تسمح بالتواصل بين المتعلمين خلال الدراسة .
-الكشف عن مدى فاعلية استخدام بعض تطبيقات جوجل في التغلب على المشاكل التدريسية التقليدية والفنية لدى المتعلمين في العملية التعليمية
-قياس أثر اختلاف توظيف استخدام تطبيقات جوجل على تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
-إلقاء الضوء على أهمية تطبيقات جوجل في التعليم دعما لمصدري القرارات بضرورة تبنى هذه المستحدثات لتطوير المؤسسات التعليمية .
- أهمية البحث :
ترجع أهمية البحث الحالى إلى مايلى :
-تطوير مهارات صيانة الحاسب الآلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم .
-توظيف تطبيقات جوجل لتحقيق التواصل الدائم بين المعلم والمتعلمين وبين المتعلمين بعضهم البعض دون اعتبار للمكان أو الزمان .
-التوسع في استخدام تطبيقات جوجل في العملية التعليمية بشكل عام والتعليم الجامعي بشكل خاص .
-الاستفادة من استخدام تطبيقات جوجل كأداة تعلم إلكتروني فعال لتدعيم العمل الجماعي في بناء المعارف الجديدة الخاصة بالممارسة العملية وتبادل الآراء فيما بينهم .
فروض البحث :
-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعة التجريبية الأولى(مدونة جوجل) في التطبيقين القبلي والبعدى في الاختبار التحصيلى المرتبط بمهارات صيانة الحاسب الآلي لصالح التطبيق البعدى .
-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب المجموعة التجريبية الثانية (محرر مستندات جوجل) في التطبيقين القبلي والبعدى في الاختبار التحصيلى المرتبط بمهارات صيانة الحاسب الآلي لصالح التطبيق البعدى .
-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب المجموعة التجريبية الثالثة(عروض جوجل التقديمية) في التطبيقين القبلي والبعدى في الاختبار التحصيلى المرتبط بمهارات صيانة الحاسب الآلي لصالح التطبيق البعدى .
-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ (0.01 ) بين متوسطي درجات الطلاب المجموعة التجريبية الأولى(مدونة جوجل) في التطبيقين القبلي والبعدى لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدى .
-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ (0.01 ) بين متوسطي درجات الطلاب المجموعة التجريبية الثانية(محرر مستندات جوجل) في التطبيقين القبلي والبعدى لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدى .
-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ (0.01 ) بين متوسطي درجات الطلاب المجموعة التجريبية الثالثة (عروض جوجل التقديمية) في التطبيقين القبلي والبعدى لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدى .
-لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ (0.01 ) بين متوسطي درجات الطلاب فى المجموعات التجريبية الثلاث في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لمهارات صيانة الحاسب الآلي.
-لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ (0.01 ) بين متوسطي درجات الطلاب المجموعات التجريبية الثلاث في التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة لمهارات صيانة الحاسب الآلي.
حدود البحث:-
اقتصر البحث الحالى على الحدود الاتية:
1- حدود بشرية: حيث تكونت مجموعة البحث للتجربة الاساسية من (75) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها من أصل (120) طالب، وتم اختيار العينة عشوائيا وتقسيمها إلى ثلاثة مجموعات
أ- المجموعة التجريبية الاولى: عدد (25) طالب تعلموا من خلال مدونة جوجل
ب- المجموعة التجريبية الثانية: عدد (25) طالب تعلموا من خلال محرر مستندات جوجل.
ج- المجموعة التجريبية الثالثة: عدد (25) طالب تعلموا من خلال عروض جوجل التقديمية.
2- حدود زمانية: تم تنفيذ تجربة البحث خلال الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى(2017-2018)، بداية من 10/2/2018 إلى 1/4/2018 لدراستهم مقرر مهارات صيانة الحاسب الالى.
3- حدود مكانية: كلية التربية النوعية- جامعة بنها.
- أدوات و مواد البحث:
تمثلت أدوات ومواد البحث الحالى فيما يلى:
1- استبانة لجمع البيانات و المعلومات.
2- اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى للطلاب.
3- بطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهارى المرتبط بمهارات صيانة الحاسب الالى باستخدام تطبيقات جوجل الثلاث.
- متغيرات البحث:-
المتغير المستقل:- بعض تطبيقات جوجل(مدونة جوجل -محرر مستندات جوجل - عروض جوجل التقديمية)
المتغير التابع:- مهارات صيانة الحاسب الآلي.
منهج البحث:-
اعتمد هذا البحث على منهجين للبحث:
1-المنهج الوصفي التحليلي: لوصف وتحليل الدراسات والأدبيات والبحوث السابقة وتجميع البيانات وتبويبها وتصنيفها لتحقيق الهدف من البحث .
2- المنهج شبه التجريبي لقياس أثر اختلاف توظيف بعض تطبيقات جوجل في تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي.
نتائج البحث:
خلصت نتائج البحث إلى:
1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعة التجريبية الأولى(مدونة جوجل) في التطبيقين القبلي والبعدى في الاختبار التحصيلى المرتبط بمهارات صيانة الحاسب الآلي لصالح التطبيق البعدى .
2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب المجموعة التجريبية الثانية (محرر مستندات جوجل) في التطبيقين القبلي والبعدى في الاختبار التحصيلى المرتبط بمهارات صيانة الحاسب الآلي لصالح التطبيق البعدى .
3- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب المجموعة التجريبية الثالثة(عروض جوجل التقديمية) في التطبيقين القبلي والبعدى في الاختبار التحصيلى المرتبط بمهارات صيانة الحاسب الآلي لصالح التطبيق البعدى .
4- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب المجموعة التجريبية الأولى(مدونة جوجل) في التطبيقين القبلي والبعدى لبطاقة الأداء المهارى لصالح التطبيق البعدى.
5- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب المجموعة التجريبية الثانية(محرر مستندات جوجل) في التطبيقين القبلي والبعدى لبطاقة الأداء المهاري لصالح التطبيق البعدى .
6- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب المجموعة التجريبية الثالثة (عروض جوجل التقديمية) في التطبيقين القبلي والبعدى لبطاقة الأداء المهاري لصالح التطبيق البعدى .
7-يوجد فرق دال إحصائيا عن عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب المجموعة التجريبية الثالثة (عروض جوجل التقديمية) فى التطبيق البعدى للإختبار التحصيلى .
8- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب فى المجموعات التجريبية الثلاث (عروض جوجل التقديمية) في التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة لمهارات صيانة الحاسب الآلي ”.
المحور الثالث: التوصيات:
1- تحقيق الاستفادة الممكنة من مجموعة تطبيقات جوجل والتوسع في استخدامها بشكل أكبر فى العملية التعليمية.
2- ضرورة تغير المقررات الدراسية بما يتناسب مع المستحدثات التكنولوجية.
3- استخدام تطبيقات جوجل كأداة تعلم الكتروني فعال لتدعيم العمل الجماعي في بناء المعارف الجديدة الخاصة بالممارسة العملية وتبادل الآراء فيما بينهم .
4- توجية طلاب الجامعة للتعرف على المزيد من تطبيقات جوجل ومميزاتها.
المحور الرابع: المقترحات:
1- اجراء المزيد من الدراسات حول تطبيقات جوجل فى التعليم مع نواتج تعليمية أخرى كمهارات التفكير الابداعى والتفكير الناقد والسعة العقلية.
2- اجراء دراسة مسحية للتعرف على تطبيقات جوجل كاملة وأهميتها واستخدام كل تطبيق ومميزاته ونقاط القوة التى تميزه.
3- اجراء دراسة مماثلة وقياس أثر هذه التطبيقات على مراحل تعليمية اخرى .