Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنمية الذكاء الوجداني وأثره في تخفيف حدة الإضطرابات النفسجسمية وتحسين الشعور بجودة الحياة لدى عينة من المراهقين ضعاف السمع /
المؤلف
عيد، نانسي كمال صالح.
هيئة الاعداد
باحث / نانسي كمال صالح عيد
مشرف / ابراهيم ذكى قشقوش
مشرف / ايمان لطفى ابراهيم
مناقش / طلعت منصور
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
376ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم صحة نفسية وإرشاد نفسي .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 376

from 376

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية البرنامج الذى سوف تقوم الباحثة بإعداده في تنمية الذكاء الوجدانى لتخفيف حدة الإضطرابات النفسجسمية وتحسين الشعور بجودة الحياة لدى عينة من المراهقين ضعاف السمع ، وأثره على أفراد المجموعة التجريبية .
ومن ثم تهدف الدرسة إلى مايلى :
1) التعرف على أثر فاعلية البرنامج فى تنمية مهارات الذكاء الوجدانى لدى المراهقين ضعاف السمع .
2) التعرف على أثر برنامج لتنمية الذكاء الوجدانى وخفض من حدة الإضطرابات النفسجسمية لدى عينة من المراهقين ضعاف السمع .
3) التعرف على أثر تنمية الذكاء الوجدانى على الشعور بجودة الحياة لدى عينة من المراهقين ضعاف السمع .
4) التعرف على الفروق داله احصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة على مقياس الإضطرابات النفسجسمية للمراهقين ضعاف السمع للقياس (القبلى /البعدى / التتبعى ).
5) التعرف على الفروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس جودة الحياة للمراهقين ضعاف السمع للقياس (القبلى / البعدى / التتبعى) .
وفى سبيل تحقيق هذه الأهداف قدمت الباحثة الفروض التالية :
1) يوجد تأثير دال احصائياً لكل من متغيرات المعالجة (ضابطة / التجريبية) والنوع (ذكور / إناث) والتطبيق (قبلى / بعدى / تتبعى) للبرنامج والتفاعل بينها فى تباين الدرجات التى حصل عليها الأفراد على مقياس الاضطرابات النفسجسمية .
2) يوجد تأثير دال إحصائياً لكل من متغيرات المعالجة (ضابطة / تجريبية) والنوع (ذكور /إناث) والتطبيق (قبلى / بعدى /تتبعى) للبرنامج والتفاعل بينهما فى تباين الدرجات التى حصل عليها الأفراد على مقياس جودة الحياة .
- عينة الدراسة :
تتكـون عينة الدراسة فى صورتها النهائية من مجموعة كلية قوامها 200 من المراهقين ضعاف السمع من المقيدين بالصـف الثانوى من مدارس محافظة القاهرة .
- أدوات الدراسة:
• برنامج تنمية الذكاء الوجدانى لدى المراهقين ضعاف السمع (إعداد/ الباحثة ).
• مقياس الاضطرابات النفسجسمية لدى المراهقين ضعاف السمع (إعداد /الباحثة ) .
• مقياس جودة الحياة لدى المراهقين ضعاف السمع ( إعداد/ الباحثة ).
• استمارة المستوى الاجتماعى والإقتصادى للأسرة المصرية (عبد العزيزالشخص2006).
اختبار كاتل للذكاء .
- الأساليب الإحصائية:
أولا : الأساليب الإحصائية المستخدمة للتحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة :
• التحليل العاملى التوكيدى ومعامل ارتباط بيرسون ؛ للتحقق من الإتساق الداخلى بين مفردات مقياس الاضطرابات السيكوسوماتية ومقياس جودة الحياة.
• معامل ألفا كرونباخ وطريقة التجزئة النصفية وذلك للتاكد من ثبات مقياس الاضطرابات السيكوسوماتية ومقياس جودة الحياة .
• معامل ارتباط بيرسون Person’s Correlation
• معادلة الإتساق الداخلى .
ثانياً : الإساليب الإحصائية المستخدمة للتحقق من صحة فروض الدراسة:
• تحليل التباين الثنائى (2×2) وذلك لمُجانسة العينة التجريبية والضابطة قبل تطبيق البرنامج من حيث العمر والذكاء والمستوى الاجتماعى والاقتصادى .
• تحليل التباين الثلاثى (2×2×3 ) للتطبيق القبلى والبعدى والتتبعى .
• احصاء شيفيه للتاكد من النتائج .
• وقد تم استخدام برنامج الاحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss ).
Statistical Package For Social Sciences وذلك لمُعالجة هذه الاحصاءات .
- نتائج الدراسة:
1) توجد فروق داله احصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج فى أبعاد مقياس الإضطرابات السيكوسوماتية والدرجة الكلية للتطبيق البعدى.
2) توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج فى أبعاد مقياس الإضطرابات السيكوسوماتية والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية.
3) لاتوجد فروق داله إحصائياً بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة فى أبعاد مقياس الإضطرابات السيكوسوماتية والدرجة الكلية للمقياس.
4) توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج فى أبعاد مقياس جودة الحياة والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدى.
5) توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج فى أبعاد مقياس جودة الحياة والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية.
6) لاتوجد فروق داله إحصائياً بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة فى أبعاد مقياس جودة الحياة والدرجة الكلية للمقياس .
ثانياً: توصيات الدراسة:
1) تقديم برامج لتوعية أولياء الأمور والمعلمين وكيفية تقديم الدعم النفسى والإجتماعى للمراهقين ضعاف السمع.
2) تشجيع أولياء الإمور حضور مجالس الإباء للمدرسة لتوطيد الصلة بين المنزل والمدرسة مع توعية أولياء الإمور بدور الإخصائى النفسى فى مدارس الإمل للصم وضعاف السمع.
3) ضرورة تطبيق برامج التدخل الإرشادية فى مرحلة المراهقة لفئة ضعاف السمع للحد من تفاقم المشكلات السلوكية وأثارها السلبية على تفاعله النفسى والإجتماعى.
4) تقديم برامج إرشادية سواء فى الأسرة أو المدرسة تهدف إلى ضروة تقبل المراهقين ضعاف السمع ، وتقديرهم تقديراً غير مشروط ، حيث يتولد لديهم إحساساً بالإمن يؤدى إلى شعورهم بانهم أحد الكيانات المجتمعية .
5) مساعدتهم على الإنفتاح على العالم الخارجى من خلال إقامة
علاقات اجتماعية مع أقرانهم العاديين لتحقيق مستوى أفضل من التواصل الإنفعالى الذى يعبر عن مستوى الصحة النفسية لديهم مما ينعكس على جودة حياتهم.
6) تقديم برامج تنموية تهتم بتنمية مهارات الذكاء الوجدانى لما لها من أثر ايجابى وفعال على حياة الفرد المعاق بصفة عامة والمعاق سمعياً بصفة خاصة مما ينعكس على تقييمه لذاته والتعامل الناجح مع الآخرين وإدرة انفعالاته.
ثالثاً: البحوث المقترحة :
1) دراسة مقارنة الذكاء الوجدانى بين ضعاف السمع والعاديين.
2) تأثير الإعاقة السمعية على تقدير الذات لدى المراهقين.
3) علاقة الذكاء الوجدانى ببعض المتغيرات النفسية والإجتماعية لدى عينة من ضعاف السمع (دراسة اكلينكية).
4) الذكاء الوجدانى ومستوى القلق لدى عينة من المراهقين ضعاف السمع.
5) ديناميات الشخصية لدى المراهقين المعاقين سمعياً ( دراسة إكلينكية).
6) الطموح والمشاركة السياسية كمنبئات بالذكاء الوجدانى لدى عينة من المراهقين ضعاف السمع .