Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج باستخدام الشفافيات الملونة في علاج الحساسية الضوئية (متلازمة إرلن) لعينة من التلاميذ الذين يعانون من صعوبات في القراءة بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت :
المؤلف
العنزي، عنود راشد هزاع الطيار.
هيئة الاعداد
باحث / عنود راشد هزاع الطيار العنزي
مشرف / سعدية محمد علي بهادر
مشرف / مصطفى عطية جمعة
مناقش / فتحي مصطفى محمد الشرقاوي
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
203ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
28/3/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الطالب: عنود راشد هزاع الطيار العنزي
عنوان الدراسة: فاعلية برنامج باستخدام الشفافيات الملونة في علاج الحساسية الضوئية (متلازمة إرلن) لعينة من التلاميذ الذين يعانون من صعوبات في القراءة بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت - دراسة تجريبية.
رسالة دكتوراه: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال، 2019م.
استهدفت هذه الدراسة التحقق من فاعلية برنامج باستخدام الشفافيات الملونة في علاج متلازمة إرلن لعينة من التلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت، والكشف عن الفروق في سرعة القراءة بين الإناث والذكور، وتحديد الفروق في سرعة القراءة بين الأكبر والأصغر سنًا الذين يعانون من صعوبات تعلم القراءة بعد البرنامج، والتأكد من استمرار فاعليته بعد القياس التتبعي. وتكونت عينة الدراسة من (14) تلميذا وتلميذة من ذوى صعوبات تعلم القراءة يمثلون عينة الدراسة، وتراوحت أعمارهم ما بين (9: 12) عامًا، واعتمدت الدراسة علي أدوات: اختبار سرعة القراءة للتلاميذ (إعداد: الباحثة)، ومقياس وكسلر الكويت لذكاء الأطفال الصورة الثالثة (تعريب: أبو علام ومرسي، 2008)، واختبار تشخيص مهارات القراءة لتلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد: حجازي، 2002)، وسجل الفحص الأولي لمتلازمة إرلن (إعداد: إرلن، 1988)، واستمارة الأسئلة البيئية لمتلازمة (إعداد: إرلن، 1989)، وبرنامج مصمم باستخدام الشفافيات الملونة لعلاج متلازمة إرلن للتلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد: الباحثة). وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج باستخدام الشفافيات الملونة في علاج متلازمة إرلن لعينة من التلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت.