الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة في دراسة صور البطولة في قصص الأطفال الروسية والمصرية وعلاقتها بنموذج القدوة. هدف الدراسة: التعرف علىصور البطولة في قصص الأطفال الروسية والمصرية وعلاقتها بنموذج القدوة أهمية الدراسة: أهمية موضوع القدوة بصفة عامة وبالنسبة للأطفال بصفة خاصة كما أثبتت العديد من الدراسات، كما يشكل أبطال القصص عنصرًا مهمًا في تقديم المثل العليا كما يرتبطون بحاجات الأطفال النفسية والعقلية . نوع الدراسة ومنهجها: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الإعلامي التحليلي. عينة الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة من خلال مسح لعينة وثائقية عمدية من(بعض قصص بعض كتاب أدب الطفل المصري والروسي) قوامها (114) قصة مقسمة إلى (57) قصة روسية مترجمة، و(57) قصة مصرية الموجهة لمرحلة الطفولة المتأخرة،في الفترة من 1/1/2018 - 30/3/2018. أهم نتائج الدراسة: 1) جاءت صورة البطل في القصص الروسية والمصرية عينة الدراسة إيجابية في (92) قصة بنسبة 80.7%، وجاءت سلبية في(16) قصة بنسبة 14%، ومحايدة في (6) قصص بنسبة 5.3%. 2) جاءت صورة البطل الإيجابية في القصص الروسية والمصرية عينة الدراسة (متعاون- شجاع) في الترتيب الأول في (12) قصة لكل منهما وبنسبتين متساويتين13% تلاه (متسامح) في (10) قصص بنسبة10.9%، ثم ( الوفاء) في (9) قصص بنسبة 9.7%، ثم( متدين) في (7) قصص بنسبة7.7%. 3) جاءت القيم الإيجابية الواردة بالقصص الروسية والمصرية عينة الدراسة العدل في الترتيب الأول في (21) قصة بنسبة10.8%، ثم النظافة والتعاون في (16) قصة لكل منهما بنسبة8.2%، تلاه المحافظة على البيئة في (14) قصة بنسبة 7.2%، ثم التسامح والسلام بنسبتين متساويتين6.2%، ثم النظام والوفاء في (11) قصة لكل منهما بنسبة5.7%. |