Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج إحصائي مقترح للتنبؤ بحجم الطلب الخارجي
على السياحة في مصر /
المؤلف
إبراهيم، أحمد محمد جاد الحق.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد جاد الحق إبراهيم
مشرف / ممدوح عبد العليم سعد موافى
مشرف / ماجي أحمد خليل
مشرف / خالد محمد الغندور
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
184ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإحصاء والاحتمالات
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم الإحصاء والرياضة والتأمين
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

ملخص
نموذج إحصائى مقترح للتنبؤ بحجم الطلب الخارجي على السياحة في مصر
مشكلة الدراسة:
تعد قضية الاهتمام بتعظيم النشاط السياحي في مصر من القضايا الرئيسية التي يجب الاهتمام بها ودراسة كافة جوانبها وعلاقاتها بالنمو الاقتصادي، ويلاحظ وجود خلل بين العرض والطلب السياحي في مصر، مما يستدعي أهمية دراسة مشكلة ضعف الطلب السياحى في مصر والأسباب الخاصه به حتى يمكن تكوين رؤية مستقبلية لتنشيط الطلب السياحي.
أهمية الدراسة:
تسعى جميع دول العالم إلى رفع مستواها الاقتصادى، الذى يؤثر بدوره إيجابياً في جميع القطاعات الأخرى، فلكل بلد قطاعات اقتصادية مختلفة تشكل المصادر الرئيسية للدخل القومي، ويشكل الدخل السياحى في مصر أحد هذه المصادر إن لم يكن أهمها على الإطلاق حيث تمتلك مصر مقومات كافية لا يمكن تجاهلها فى مجال القطاع السياحي، واستغلال تلك المقومات بالشكل الصحيح سيزيد الدخل الناتج من القطاع السياحي.
أهداف الدراسة:
تتمثل أهم أهداف الدراسة في :
1) بناء نموذج إحصائي للتنبؤ بحجم الطلب الخارجي على السياحة في مصر يمكن الاعتماد عليه في عمليات التنبؤ والتخطيط الاقتصادى لمستقبل السياحة في مصر، وقد تضمنت الدراسة نموذجين للتنبؤ بالطلب الخارجي على السياحة في مصر كالتالي:
1/1_على مستوى الدول: ويتضمن الثماني دول الأكثر تصديراً للسياح إلى مصر وفقاً لمؤشرات وزارة السياحة، وقد تضمنت الدراسة الدول التالية (روسيا، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، إنجلترا، المملكة العربية السعودية، الكويت، الإمارات العربية المتحدة).
1/2_ على مستوى القارات: ووفقاً لوزارة السياحة قسمت الدراسة قارات العالم على النحو التالي (أوروبا، الشرق الأوسط وأفريقيا، الأمريكيتين، أسيا والباسيفيك).
2) دراسة النشاط السياحي في مصر والتعرف على نقاط القوة ونقاط الضعف والقصور فيه.
خطة ومنهجية الدراسة:
لتحقيق أهداف البحث سوف تتناول الدراسة خمس أبواب يمكن تلخيصها كما يلي:
الباب الأول:
يتناول هذا الباب الإطار العام للبحث، ويتضمن المحاور الأساسية التالية: المقدمة، مشكلة الدراسة، أهمية الدراسة، أهداف الدراسة، فرضيات الدراسة، حدود الدراسة، الدراسات السابقة المتعلقة بالسياحة في مصر، مصادر البيانات، توصيف النماذج الإحصائية المقترحة.
الباب الثاني:
يتناول هذا الباب الأهمية الاقتصادية لقطاع السياحة في مصر ومدى مساهمته في أداء الاقتصاد المصري سواء بشكل مباشر من خلال بيان الأثر على ميزان المدفوعات، و الأثر على العمالة، نهاية بالأثر على الناتج المحلي الإجمالي، أو بشكل غير مباشر من خلال بيان الأثر المضاعف للسياحة وكذلك الأثر على المرافق الأساسية وعلاقته بتسويق السلع الأخرى، وأثره فى الإعلام نهاية بالأثر الاجتماعي والثقافي الذي تلعبه السياحة، كما تعرضت الدراسة لبيان أوجه الاختلاف بين السياحة بوصفها صناعة وغيرها من الصناعات الأخرى، وأخيراً تطرقت الدراسة لبيان نقاط القوة والضعف وكذلك الفرص والتهديدات التى تواجه القطاع السياحي المصري، وبيان الأهداف القومية للسياحة فى مصر.
الباب الثالث:
تناول هذا الباب شرح نظري لمنهجية نماذج البيانات الإطارية Panel Data والتي تتضمن كلأ من نموذج الانحدار التجميعي Pooled Regression Model، ونموذج التأثيرات العشوائية Random Effects Model، ونموذج التأثيرات الثابتة Fixed Effects Model ،أساليب المفاضلة بين تلك النماذج، انتهاءً باختبارات التكامل المشترك المتمثلة في اختبارات (Pedroni_Test , Kao Test).
الباب الرابع:
يتناول هذا الباب نتائج تطبيق الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة، حيث قامت الدراسة بتقديم نموذج مقترح للتنبؤ بحجم الطلب الخارجي على السياحة في مصر على مستوى الدول، وكذلك على مستوى القارات، وذلك باستخدام نماذج البيانات الإطارية Panel Data حيث تم تقدير معالم نموذج الانحدار المدمج Pooled Regression Model، ونموذج التأثيرات العشوائية Random Effects Model، ونموذج التأثيرات الثابتة Fixed Effects Model، ثم المقارنة بين النتائج الإحصائية التي تم التوصل إليها لاختيار النموذج الأفضل في التعبير عن العلاقة بين المتغيرات المستقلة والمتغير التابع محل الدراسة، وذلك باستخدام اختبارات المفاضلة بين النماذج الثلاثة (F_Test , Hausman Test).
الباب الخامس:
تناول هذا الباب عرض للنتائج التي تم التوصل إليها من خلال الدراسة التطبيقية، كما تضمن التوصيات التي يقترحها الباحث لزيادة الطلب الخارجي على السياحة في مصر.