Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي في القنوات الفضائية المصرية وعلاقتها بتشكيل اتجاهات الرأي العام نحو القضايا السياسية المصرية /
المؤلف
علي، الشيماء رضا عبده.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء رضا عبده علي
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / سلام أحمد عبده
مشرف / طه محمد بركات
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
209ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

ملخص الدراسة
 مشكلة البحث
تهدف هذه الدراسة إلي رصد وتحليل الأساليب الإقناعية المستخدمة في الخطاب الإعلامي التلفزيوني ودورها في تشكيل اتجاهات الرأي العام نحو القضايا السياسية.
 أهمية البحث:
4- معرفة الأساليب الإقناعية التي أصبحت تفرض نفسها في كافة المجالات ، وبوسائل متعددة ، وأساليب متنوعة من خلال الإحاطة بمختلف أبعاده.
5- لأهمية دور الخطاب الإعلامي في مساعدة الرأي العام في الحصول علي المعلومات والأخبار حول القضايا السياسية المختلفة وتكوين اتجاهات بشأنها واتخاذ سلوك نحوها.
 أهداف البحث
8- رصد الاتجاه السائد الذي يتبناه ويروج له الخطاب الإعلامي التليفزيوني نحو القضايا السياسية.
9- الكشف عن أساليب الإقناع المستخدمة في الخطاب الإعلامي السياسي بالقنوات الفضائية.
10- رصد الاستمالات الإقناعية المستخدمة في الخطاب الإعلامي السياسي بالقنوات الفضائية.
11- رصد مسارات البرهنة التي يسوقها الخطاب الإعلامي السياسي بالقنوات الفضائية.
12- التعرف علي مدي اقتناع الجمهور بوجه نظر الخطاب الإعلامي السياسي بالقنوات الفضائية وتقبلهم له .
13- قياس مدي فاعلية الرسالة الإقناعية في تغيير أراء واتجاهات الجمهور المستهدف تجاه القضايا السياسية.
14- التعرف علي مدي تأثير العوامل الوسيطة (الوعي السياسي- مستوي الانغماس- السمات الشخصية- الخصائص الديموجرافية وغيرها) في العلاقة بين التعرض لأساليب الإقناع بالخطاب الإعلامي وتشكيل الاتجاه.
 تساؤلات البحث:
 تساؤلات الدراسة التحليلية :
8- ما المدة الزمنية التي شغلتها القضية محل الدراسة في البرامج التليفزيونية علي القنوات عينة الدراسة خلال فترة التحليل؟
9- ما الاتجاه العام للبرامج التليفزيونية عينة الدراسة نحو القضية محل الدراسة ؟
10- ما نوعية الضيوف الذين استضافتهم البرامج التي تناولت تلك القضية ؟
11- ما الأساليب الإقناعية التي اعتمدت عليها البرامج الحوارية عينة الدراسة في معالجة القضية ؟
12- ما الاستمالات الإقناعية المستخدمة في البرامج الحوارية عينة الدراسة لمعالجة القضية محل الدراسة؟
13- ما مسارات البرهنة التي اعتمدت عليها البرامج الحوارية عينة الدراسة في معالجة القضية ؟
14- ما الأطر المرجعية التي اعتمدت عليها البرامج الحوارية عينة الدراسة في معالجة القضية ؟
 تساؤلات الدراسة الميدانية :
7- ما مدي تعرض الجمهور للرسائل الإعلامية المتعلقة بالشئون السياسية التي تقدمها القنوات الفضائية ؟
8- ما مدي انتباه الجمهور لمحتوي الرسالة الخاصة بالقضايا السياسية بالقنوات الفضائية؟
9- ما مدي تذكر الجمهور لمحتوي الرسالة الإعلامية نحو القضايا السياسية ؟
10- ما مدي فهم الجمهور للقضايا السياسية التي تطرحها القنوات الفضائية؟
11- ما مدي اقتناع الجمهور بوجهة نظر الخطاب الإعلامي بالقنوات الفضائية في معالجة القضايا السياسية؟
12- ما مدي تأثير الرسالة الإقناعية بالخطاب الإعلامي في تغيير اتجاهات الجمهور المستهدف تجاه القضايا السياسية بالقنوات الفضائية؟
 فروض الدراسة
الفرض الأول :
- توجد علاقة بين حجم التعرض لأساليب الإقناع بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الايجابي نحو القضية محل الدراسة.
الفرض الثاني:
- يوثر مستوي الوعي السياسي علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة.
الفرض الثالث:
- يوثر مستوي مألوفية القضية علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة.
الفرض الرابع:
- يؤثر مستوي الانغماس (الارتباط الشخصي بالقضية) علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة.
الفرض الخامس:
- تؤثر درجة إعمال العقل علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة.
الفرض السادس:
- تؤثر سمات الشخصية علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة وذلك علي النحو التالي:-
ث‌- يؤثر مستوي الحاجة للمعرفة لدي الفرد علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة.
ج‌- يؤثر مستوي الميل للجدال علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة.
ج- يؤثر مستوي السلطوية علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة.
الفرض السابع:
- تؤثر المتغيرات الديموجرافية للمبحوثين علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة وذلك علي النحو التالي:-
ث‌- يؤثر مستوي التعليم علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة.
ج‌- يؤثر السن علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة.
ج- يؤثر النوع علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة.
 نوع الدراسة ومنهجها :-
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تعتمد على منهج المسح، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي وذلك من خلال الجمع بين:-
ب‌- مسح المضمون:
ب- مسح الجمهور
عينة الدراسة التحليلية :عينة من البرامج الحوارية التي تعرض علي قناتي on والحياة وهما: (برنامج كل يوم المذاع علي قناة ON E - وبرنامج الحياة اليوم علي قناة الحياة) والبالغ عددها 28 حلقة مقسمة ل 16 حلقة لبرنامج ”كل يوم” و12 حلقة لبرنامج ” الحياة الآن” ومدتهم الزمنية 10”ساعات و51 دقيقة 34 ثانية”. في الفترة من ا/10/2017 حتي 31/12/ 2017.
عينة الدراسة الميدانية : تتمثل عينة البحث في عينة عشوائية طبقية قوامها 436مفردة من الجمهور المصري تم سحبها من القاهرة الكبري (القاهرة – الجيزة – القليوبية)
 أدوات جمع البيانات:-
 تحليل المضمون :
تم تصميم استمارة تحليل مضمون البرامج الحوارية التلفزيونية محل الدراسة
 أداة الاستبيان غطت جميع تساؤلات وفروض الدراسة وفقا للمشكلة البحثية
 نتائج الدراسة
- يتضح من بيانات الدراسة ثبوت صحة الفرض الأول ” توجد علاقة بين حجم التعرض لأساليب الإقناع بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الايجابي نحو القضية محل الدراسة”.
- تم التحقق من صحة الفرض الثاني فيما يخص ”تأثير مستوي الوعي السياسي علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة”.
- ثبوت صحة الفرض الثالث الخاص ”بتأثير مستوي مألوفية القضية علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة”.
- صحة الفرض الرابع المتعلق ”بتأثير مستوي الانغماس علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة”.
- ثبوت صحة الفرض الخامس القائل ” تؤثر درجة إعمال العقل علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة”.
- ثبوت صحة الفرض السادس أ القائل ” يؤثر مستوي الحاجة للمعرفة لدي الفرد علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة”.
- عدم ثبوت صحة الفرض السادس ب وج المتعلقين ب:
ب- يؤثر مستوي الميل للجدال علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة.
ج- يؤثر مستوي السلطوية علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة.
- عدم ثبوت صحة الفرض السابع المتعلق ب ”تؤثر المتغيرات الديموجرافية للمبحوثين علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة”.