Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعرض للإعلانات في وسائل الإعلام التقليدية والحديثة وعلاقتها بالسلوك الاجتماعي لدى المراهقين المصريين :
المؤلف
على، رحاب طلعت محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب طلعت محمد على
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / وائل إسماعيل عبد البارى
مناقش / فاتن عـبد الرحمن الطنبارى
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
374ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 374

from 374

المستخلص

طلعت محمد على
عنوان الرسالة: التعرض للإعلانات في وسائل الإعلام التقليدية والحديثة وعلاقتها بالسلوك الاجتماعي لدى المراهقين المصريين (دراسة مقارنة)
الدرجة: دكتوراه.
أولا: مشكلة الدراسة:
تسعى الباحثة للتعرف على السلوكيات الاجتماعية المتضمنة بالإعلانات على وسائل الإعلام التقليدية والحديثة ومدى تعرض المراهقين المصريين لها.
ثانيا: نوع ومنهج الدراسة:
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تستهدف التعرف على الاوصاف الدقيقة لظاهرة أو مجموعة من الظواهر التي تقوم الباحثة بدراستها من حيث ماهيتها وطبيعتها ووضعها الحالي والعلاقة بينها وبين العوامل المختلفة المؤثرة فيها وذلك بهدف الحصول على معلومات كافية ودقيقة عنها وتعتمد هذه الدراسة على منهج المسح للعينة التي تتمثل في الشباب المراهقين، ومنهج الدراسات المقارنة.
ثالثا: مجتمع وأدوات الدراسة:
يمثل المجتمع البشرى عينة عشوائية من المراهقين عينة قوامها 400 مفردة مقسمة بين التعليم الجامعي العام والخاص في محافظة القاهرة (جامعة عين شمس وأكاديمية الشروق) ومقسمة بين الذكور والإناث مناصفة.
وتتمثل أدوات الدراسة:
1ـ استمارة استبيان للمراهقين: اعتمدت الدراسة على صحيفة استبيان من إعداد الباحثة.
2ـ تحليل مضمون على الإعلانات: اعتمدت الدراسة على صحيفة تحليل مضمون من إعداد الباحثة.
3. مقياس السلوك الاجتماعي: اعتمدت الدراسة على مقياس السلوك الاجتماعي من إعداد الباحثة.
رابعا: نتائج الدراسة:
1- ثبت صحة الفرض الذي ينص على: توجد علاقة ارتباطيه دلالة إحصائيا بين تعرض المراهقين للإعلانات في وسائل الإعلام التقليدية والحديثة والسلوكيات الاجتماعية لديهم.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين في كثافة مشاهدة الإعلانات والسلوكيات الاجتماعية لديهم.
3- عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين المراهقين طبقا للنوع (الذكور والإناث) في السلوكيات الاجتماعية لديهم
4- عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين المراهقين طبقا لنوع التعليم الحكومي والتعليم الخاص في السلوكيات الاجتماعية المتكونة لديهم.