Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي للحد من اضطراب التكامل الحسي للطفل التوحدي /
المؤلف
مرسى؛ لبنى محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / لبنى محمد إبراهيم مرسى
مشرف / سعدية محمد على بهادر
مشرف / عمر السيد الشوربجي
مناقش / جمال شفيق أحمد
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
190ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الطالبة: لبنى محمد إبراهيم مرسى
عنوان الرسالة: فاعلية برنامج تدريبي للحد من اضطراب التكامل الحسي للطفل التوحدي.
رسالة ماجستير– قسم الدراسات النفسية للأطفال – كلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس، 2019م.
هدفت هذه الدراسة للكشف عن مدى فاعلية برنامج تدريبي للحد من اضطراب التكامل الحسي للطفل التوحدي، وتكونت عينة الدراسة من الأطفال المصابين بالتوحد المتواجدين في مركز رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة- جامعة عين شمس، وقد شملت عينة البرنامج (50) طفلاً (41) منهم من الذكور و(9) منهم من الإناث الذين تراوحت أعمارهم الزمنية من (3-11) عامًا، وقد تم الاستعانة بأدوات هي: مقياس تقدير توحد الطفولة CARS، وقائمة النمو الحسي (إعداد: الباحثة)، وبرنامج تدريبي للحد من اضطراب التكامل الحسي للطفل التوحدي (إعداد: الباحثة)، واستمارة ملاحظة اضطرابات التكامل الحسي SPD (إعداد: الباحثة)، واستمارة جمع بيانات عن الحالة الاجتماعية - الاقتصادية للأسرة (إعداد: عبد العزيز السيد الشخص، 1995)، وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج للحد من اضطراب التكامل الحسي للطفل التوحدي.
.