Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الأطفال لفيديوهات التعلم على مواقع التواصل الإجتماعى والإشباعات المتحققة منها/
المؤلف
حبيب, هـــاني رمـزي عـزيز.
هيئة الاعداد
باحث / هـــانـــي رمـــزي عـــــزيـــز حبيب
مشرف / هانى شفيق رمزى
مشرف / عمرو محمد عبدالله نحلة
الموضوع
ثقافة الأطفال.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
261 p. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

من خلال عمل الباحث الميداني من خلال اللقاءات ودوائر النقاش مع الأطفال وجد أنهم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بكثرة سواء للتعلم أو للترفيه أو للتواصل مع الآخرين ودعم العلاقات وتكوين علاقات جديدة, وأنهم يتعلمون أكثر من خلال التعلم التشاركي والتفاعلي أفضل بكثير من اسلوب الإلقاء والمستقبل السلبي، وأنه عند عرض فيديو تعليمي صغير، يعرض الفكرة أو المهارة التى يراد شرحها وتقديمها للأطفال يمكن استقبالها وفهمها في وقت قصير بسهولة ويمكن استرجعها وتذكرها بسهولة لأنها مرتبطة بصوت وصورة متحركة وشكل من أشكال التفاعل واستخراج واستنباط مفاهيم من ذهن الأطفال نفسهم.
ومن خلال اطلاع الباحث على الدراسات السابقة التى تناولت فيديوهات التعلم على مواقع الاتصال الاجتماعى وكيفية الاستفادة منها من خلال مدخل الاستخدامات والاشباعات،على الأطفال وتقديم مقترحات عملية لإستثمار ايجابياته والحد من سلبياته، حيث أن معظم الدراسات التى تمت في حدود علم الباحث تمت على المراهقين والشباب ولم تتم على الأطفال عينة الدراسة. وتمت على محافظة القاهرة ولم تقم دراسة مقارنة على الاختلافات الديموجرافية الخاصة بالقاهرة ومحافظات الوجه القبلى، وتعد هذه الدراسة خطوة لمعرفة دوافع واستخدامات وحاجات الأطفال (عينة الدراسة ) لفديوهات التعلم على مواقع التواصل الاجتماعي.
ومن خلال ملاحظة الباحث وقيامة بدراسة استطلاعية على مجموعة من أطفال المرحلة الاعدادية قوامها 40 طالب وطالبة توصل الباحث من خلالها أن 100% من العينة يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي ويقع في ترتيب المواقع الفيس بوك بنسبة 98% واليوتيوب بنسبة 85%على التوالي ثم باقي المواقع في ترتيبات متوالية، وأن 90% منهم مهتمون باستخدام فيديوهات التعلم على مواقع التواصل الاجتماعي وأنها تحقق لهم اشباعات متعددة منها تعلمني مهارات وسلوكيات جديديدة وتزيد من معرفتي وتضيف الي معلومات جديدة، وتساعدني في تكوين آراء حيال قضايا معينة، وتكوين صداقات، واستخدمها للإستمتاع والترفيه والتسلية، ومن خلال احساس الباحث والدراسة الاستطلاعية، والدراسات السابقة. ساعد الباحث في بلورة مشكلة الدراسة. ومن هنا جاءت فكرة دراسة فيديوهات التعلم على مواقع التواصل الاجتماعي وكيفية الاستفادة منها.
ومما سبق تتلخص مشكلة الدراسة في: ما واقع استخدام الأطفال لفيديوهات التعلم على مواقع التواصل الاجتماعي والاشباعات المتحققة منها؟
هدف الدراسة:
هدفت الدراسة الى التعرف على دوافع استخدام الاطفال لفيديوهات التعلم على مواقع التواصل الاجتماعي والاشباعات المتحققة منها.
نوع ومنهج الدراسة :
نوع الدراسة: تنتمى هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية
منهج الدراسة: اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح الاعلامى بالعينة، حيث تنتمي هذه الدراسة الي الدراسات الوصفية وفي إطارها استخدم الباحث منهج المسح الإعلامي لعينة من الأطفال من سن ( 12 – 15 ) عاماً.
مجتمع وعينة الدراسة:
عينة الدراسة الميدانية : 400 مفردة من الذكور والإناث . وبمعدل 100 طفل وطفلة من كل محافظة من المحافظات ( المنيا، أسيوط، سوهاج ) عينة الدراسة. ويتم أختيار هذه العينة لأختبار تأثير العامل الديموجرافى الخاص باستخدامات الوجه القبلى لفيديوهات التعلم ، ومقارنتها باستخدامات العينة بالقاهرة والاشباعات المتحققة لكل منهم.
أدوات الدراسة:
تم جمع بيانات الدراسة الحالية من خلال صحيفة الاستبيان وعينة عشوائية من فيديوهات التعلم.
متغيرات الدراسة:
المتغير المستقل: استخدام الأطفال لفيديوهات التعلم على مواقع التواصل الاجتماعى.
المتغير التابع: الاشباعات المتحققة من فيديوهات التعلم.
المتغير الوسيط: المتغيرات الديموجرافية الخاصة بالسن ، والنوع، والمستوى الاجتماعى، والقاهرة ومحافظات الوجه القبلى.
محددات الدراسة:
الحدود الموضوعية: تتمثل في استخدام عينة من الأطفال لفيديوهات مواقع الاتصال الاجتماعى والأشباعات المتحققة منها.
الحدود الزمانية: في الفصل الدراسي الأول من شهر اكتوبر حتى شهر منتصف شهر ديسمبر 2018.
نتائج الدراسة:
- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين معدل تعرض المبحوثين لفيديوهات التعلم بمواقع التواصل الاجتماعي وبين الإشباعات (المحتوى- العملية) المتحققة من ذلك الاستخدام.
- توجد علاقة دالة إحصائياً بين الدوافع (الطقوسية- النفعية) لتعرضه لفيديوهات التعلم بمواقع التواصل الاجتماعي وبين الاشباعات(المحتوى- العملية) المتحققة من ذلك التعرض
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض المبحوثين لفيديوهات التعلم بمواقع التواصل الاجتماعي وبين الدوافع (الطقوسية- النفعية) لاستخدامه لها.
- وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض المبحوثين لفيديوهات التعلم بمواقع التواصل الاجتماعي ودوافعه النفعية،
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للدوافع النفعية لتعرض المبحوثين لفيديوهات التعلم على مواقع التواصل الاجتماعي بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجمالي دوافع تعرض المبحوثين لفيديوهات التعلم على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك تبعاً لاختلاف المستوى الاجتماعي الاقتصادي.