Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إثرائي قائم على استراتيجية التعلم المتمركز حول مشكلة لتنمية الأخلاقيات والذكاء البيئي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
علي, صفية أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / صفية أحمد محمد علي
مشرف / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مشرف / فاديه ديمتري يوسف
مشرف / ريهام رفعت محمد عبد العال
الموضوع
العلوم البيئية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
430 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 430

from 430

المستخلص

إن البشر لا يحلون المشاكل التي تصيب البيئة التي يعيشون فيها بقدر ما أن نشاطهم وأعمالهم تؤدي إلى تدمير هذه البيئة بحد ذاتها. إنهم ينقلون الآثار الخطيرة الناجمة عن التلوث وعن استخراج واستخلاص الموارد الطبيعية من الأرض والبحر والسطح والأعماق ثم لا يتورعون عن أن يتركوا ما يتخلف عن ذلك رغم آثاره السلبية المدمرة في بعض الأحيان. كي تصيب كل ما حولهم من عناصر وكائنات ومخلوقات، يستوي في ذلك أرواح البشر وعناصر البيئة الطبيعية التي لا غنى عنها كي يعيش هؤلاء البشر.
كما أن عولمة النمط الاستهلاكي المفرط ستؤدي في حال إمكانية تطبيقها إلى كارثة بيئية لا تحتمل، ففي ظل اقتصاد استهلاكي ينظر إلى الطبيعة على أنها مجرد مادة أولية قابلة للاستهلاك، تُصادر كل يوم مساحات هائلة من الأراضي الزراعية للتوسع العمراني، ويتم استنزاف الثروة السمكية دون اكتراث، وتُشحن باستمرار نفايات مصانع الدول المتقدمة لتدفن في أراضي العالم النامي.
( أوزوالدو دي ريفيرو،2003)
إن الإجراءات التي تٌتخذ لحماية البيئة والمحافظة عليها ومواجهة مشكلاتها، ينبغي أن تبدأ بالإنسان باعتباره المسؤول عن ظهور هذه المشكلات. والأساس في هذا الشأن يرجع الى تربية الإنسان نفسه تربية بيئية يفهم من خلالها أسس التفاعل الصحيح مع بيئته، ويقتنع بأهمية المحافظة عليها ويسلك السلوك البيئي المناسب تجاهها، ولن يتم ذلك إلا من خلال المؤسسات التربوية المختلفة التي تهتم بتنمية ميوله ومعارفه واتجاهاته نحو بيئته، ويرجع علماء التربية حتمية التربية البيئية لتعاظم تأثير الإنسان فى بيئته فى مرحلة التقدم التكنولوجي.
ولقد أصبحت التربية البيئية تربية من أجل التنمية البيئية المستدامة، وامتد التعريف ليشمل البيئة الطبيعية والبيئة الاجتماعية والتقنية والاقتصادية والمعلوماتية. أي أن التربية البيئية تسعى بناء على هذا المفهوم إلى تنمية الاتجاهات والميول والأخلاقيات البيئية المسئولة نحو البيئة وقضاياها و بناء السلوكيات والمهارات البيئية الايجابية وبهذا لم تعد التربية البيئية مجرد معلومات تدرس عن مشكلات البيئة كالتلوث وتدهور الوسط الحيوي أو استنزاف الموارد ولكنها اتسعت في مفهومها حتي أصبحت أسلوباً تربوياً وتعليمياً يتمثل في تحقيق مجموعة من الاهداف العامة.
 مشكلة البحث (The Research problem ):
إن كل ما يشهده عصرنا الحالي من تغيراتٍ بيئيةٍ عميقةٍ ومشكلاتٍ بيئيةٍ واسعةٍ ومعقدة إنما يْعزي أساساً إلي السلوك البيئي للإنسان والذي تعاظم تأثيره في القرن العشرين بما استحدثه من تكنولوجيات وطاقات جديدة لم تعهدها البيئة الطبيعية من قبل .ومن هنا كانت الحاجة ملحة إلى التعلم والتعليم عن البيئة في منهج متكامل يخاطب العقل والوجدان، ليس فقط مجرد سرداً للمعلومات في مجال البيئة، ومن هنا كانت الحاجة إلى تبني برامج في التربية البيئية بمعناها الشامل لتنمية الأخلاقيات والذكاء البيئي.
ونبعت المشكلة من خلال مجموعة من المؤشرات التي تشير إلى أن جزء من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي يعانون من ضعف وتدنى مستوي الذكاء البيئي ومستوى الأخلاقيات البيئية لديهم.
وقد تم تحديد أبعاد هذه المشكلة وأهمية التصدي لها من خلال ما يلي :
أولاً : مراجعة العديد من البحوث والدراسات السابقة :
ثانياً : الدراسة الاستطلاعية:-
ثالثاً: الخبرة الميدانية للباحثة :
وتتمثل مشكلة البحث في وجود تدنى وضعف في مستوي الذكاء البيئي و قصور في مستوى الأخلاقيات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الاعداديه.
وفى محاولة للتصدي لمشكلة البحث حاول البحث الحالى الإجابة عن السؤال الرئيسى التالي :
”ما فعالية البرنامج الإثرائي القائم علي استراتيجية التعلم المتمركز حول مشكلة علي تنمية بعض الأخلاقيات والذكاء البيئي لدى تلاميذ المرحلة الاعداديه؟”
 أسئلة البحث : ( Questions of the Research )
يحاول هذا البحث الإجابة عن الأسئلة التالية :
1. ما الأخلاقيات البيئية التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الاعداديه من خلال برنامج إثرائي قائم علي استراتيجية التعلم المتمركز حول مشكلة ؟
2. ما مهارات الذكاء البيئي التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الاعداديه من خلال برنامج إثرائي قائم علي استراتيجية التعلم المتمركز حول مشكلة؟
3. ما التصور المقترح للبرنامج الإثرائي القائم علي استراتيجية التعلم المتمركز حول مشكلة لدى تلاميذ المرحلة الاعداديه؟
4. ما فعالية البرنامج الإثرائي القائم علي استراتيجية التعلم المتمركز حول مشكلة علي تنمية بعض الأخلاقيات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الاعداديه؟
5. ما فعالية البرنامج الإثرائي القائم علي استراتيجية التعلم المتمركز حول مشكلة علي تنمية مستوي الذكاء البيئي لدى تلاميذ المرحلة الاعداديه؟
 أهداف البحث : (Aims of the Research )
يهدف البحث الحالي إلى :
1. تصميم البرنامج الإثرائي القائم علي استراتيجية التعلم المتمركز حول مشكلة وقياس فعاليته في تنمية مستوي الذكاء البيئي والأخلاقيات البيئية.
2. تنمية الذكاء البيئي والأخلاقيات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الاعداديه من خلال البرنامج الإثرائي القائم علي استراتيجية التعلم المتمركز حول مشكلة.
 أهمية البحث : ( Importance of the Research )
قد تسهم الدراسة الحالية في :
1. لفت انتباه مطوري المناهج وطرق التدريس والمعلمين لأهمية الذكاء البيئي والأخلاقيات البيئية ، وضرورة مراعاة تنميتهما من خلال المواد الدراسية المختلفة.
2. توجيه نظر المسئولين والقائمين علي إعداد برامج المعلمين في كليات التربية إلي أهمية تضمين الأخلاقيات البيئية و مهارات الذكاء البيئي بمقررات إعداد المعلمين.
3. توجيه نظر التربويين والمعلمين إلي ضرورة توفير بيئات تعلم تشجع علي تنمية مستوي الذكاء البيئي ومستوى الأخلاقيات البيئية.
4. فتح ميدان البحث في الذكاء البيئي ومهاراته المختلفة.
5. تقديم قائمة ببعض الأخلاقيات البيئية التي يمكن تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الاعداديه.
6. تقديم قائمة ببعض مهارات الذكاء البيئي التي يمكن تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الاعداديه.
7. تقديم برنامج يمكن الاسترشاد به في تنمية مستوي الذكاء البيئي ومستوى الأخلاقيات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الاعداديه.
8. تقديم مقياس لقياس مستوى الأخلاقيات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الاعداديه .
9. تقديم مقياس لقياس مستوي الذكاء البيئي لدى تلاميذ المرحلة الاعداديه.
 فروض البحث : ( Hypotheses of the Research )
1. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في درجات مقياس الأخلاقيات البيئية قبل تطبيق البرنامج الإثرائي وبعده لصالح التطبيق البعدي عند مستوي (0.01).
2. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في مقياس الذكاء البيئي قبل تطبيق البرنامج الإثرائي وبعده لصالح التطبيق البعدي عند مستوي (0.01).
 حدود البحث : ( ( Research Limitations
اقتصر البحث الحالي على :
3. الحدود المكانية: تم تطبيق البحث على عينة من تلاميذ المدارس الاعداديه بإدارة التبين التعليمية بجنوب القاهرة.
4. الحدود الزمنية: تم تطبيق البحث خلال الفصل الدراسي الأول في العام الدراسي (2018-2019م).
5. الحدود البشرية: تم تطبيق البحث على عينة من تلميذات الصف الثاني الاعدادى قوامها (40 تلميذة) .
 منهج البحث: ( Research Methodology )
المنهج شبه التجريبي: لتجريب استخدام البرنامج الإثرائي، وقياس فعاليته في تحسين مستوي الذكاء البيئي وتنمية بعض الأخلاقيات البيئية لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
 التصميم شبه التجريبي :
إن التصميم شبه التجريبي الذي اتبعه البحث هو التصميم القائم على مجموعة تجريبية واحدة، وذلك لأنه التصميم الأنسب للتعامل مع متغيرات البحث، حيث أن أنشطة البرنامج إثرائية وغير مرتبطة بالمقررات الدراسية، كما أنه قائم علي استراتيجية محددة وهي استراتيجية التعلم المتمركز حول مشكلة.
 مواد وأدوات البحث. Research Tools) )
1. قائمة بالأخلاقيات البيئية التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الاعداديه.
(إعداد الباحثة)
2. قائمة بمهارات الذكاء البيئي التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الاعداديه. (إعداد الباحثة)
3. البرنامج الإثرائي القائم علي التعلم المتمركز حول مشكلة. (إعداد الباحثة)
4. مقياس الأخلاقيات البيئية ( إعداد الباحثة).
5. مقياس الذكاء البيئي (إعداد الباحثة)
 إجراءات البحث : ( Procedures of the Research )
أولا :تحديد الأخلاقيات البيئية التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الاعداديه. والتأكد من صدقها من خلال عرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين.
ثانيا: تحديد بعض مهارات الذكاء البيئي التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الاعداديه. والتأكد من صدقها من خلال عرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين.
ثالثا: أ) تصميم البرنامج الإثرائي القائم علي التعلم المتمركز حول مشكلة على أن يشمل مجموعة من الأنشطة ، ويحتوي كل نشاط علي الآتي : (إعداد الباحثة)
1. أهداف النشاط.
2. محتوى النشاط.
3. الأخلاقيات البيئية المستهدف تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
4. مهارات الذكاء البيئي المستهدف تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
5. أدوات النشاط.
6. إجراءات التدريس في النشاط.
7. أساليب التقييم في النشاط ( مرحلياً )
ب) تصميم أدوات القياس:
1. مقياس الأخلاقيات البيئية ( إعداد الباحثة).
2. مقياس الذكاء البيئي (إعداد الباحثة)
رابعا :- عرض البرنامج الإثرائي المقترح والأدوات على مجموعة من المحكمين في مجال التربية البيئية و المناهج وطرق التدريس للتأكد من السلامة العلمية واللغوية ومدي مناسبتهم لتلاميذ الصف الثاني الاعدادي.
خامساً:- تطبيق البرنامج الإثرائي من خلال :-
1. التطبيق القبلي لأدوات القياس.
2. التدريس للعينة .
3. التطبيق البعدي لأدوات القياس.
سادساً : رصد البيانات والنتائج ومعالجتها إحصائيا ومناقشتها وتفسيرها.
سابعاً : تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث .