Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المشكلات الاجتماعية لطلاب قسم علوم التربية البدنية بجامعة سبها بليبيا الأسباب والعلاج/
المؤلف
علي، الوالى امحمد الوالى.
هيئة الاعداد
باحث / الوالى امحمد الوالي علي
مشرف / مصطفي خليل عبدالحميد جابر
مشرف / مايسة محمد ابراهيم
مشرف / دينا ابراهيم كشك
الموضوع
التربية البدنية - الجوانب الاجتماعية - ليبيا.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
77 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - علوم تربوية ونفسية واجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 121

from 121

المستخلص

هدف اللبحث إلى التعرف علي المشكلات الإجتماعية التي تواجة طلبة وطالبات قسم التربية البدنية بكلية الاداب جامعة سبها بليبيا .و التعرف على الفروق بين طلبة وطالبات قسم التربية البدنية بكلية الاداب جامعة سبها بليبيا في المشكلات الإجتماعية .و التعرف علي المشكلات الإجتماعية لدى طلبة وطالبات الفرق الدراسية الاربعة (الأولى – الثانية – الثالثة – الرابعة) بقسم التربية البدنية بكلية الاداب جامعة سبها بليبيا . ومعرفة لأسباب التي قد تؤدي الي حدوث المشكلات الإجتماعية لدى طلبة وطالبات قسم التربية البدنية بكلية الاداب جامعة سبها بليبيا .
استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي . تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية واشتمل مجتمع البحث على (167) طالب وطالبة من طلاب قسم التربية البدنية بجامعة سبها بليبيا . بلغ عدد الطلاب 109 بنسبة 65.27% وبلغ عدد الطالبات 58 بنسبة 34.73% من اجمالى مجتمع البحث. اشتملت عينة البحث على 147 طالب وطالبة يمثلون 88.02% من مجتمع البحث . (يمثلون 97 طالب بنسبة 88.99% من حجم مجتمع الطلاب ، 50 طالبة بنسبة 86.21% من حجم مجتمع الطالبات ) مقسمة كالآتى : الدراسة الاستطلاعية 20 طالب وطالبة بنسبة 13.61% من حجم العينة . الدراسة الأساسية 127 طالب وطالبة (يمثلون 85 طالب بنسبة 87.63% من حجم عينة الطلاب ، 42 طالبة بنسبة 84% من حجم عينة الطالبات) . وتوصل الباحث إلى وجود مشكلات أسرية لدى طلاب كلية التربية البدنية جامعة سبها . كما يوجد مشكلات خاصة بالأصدقاء لدى طلاب كلية التربية البدنية جامعة سبها .، و مشكلات دراسية ورياضية وخدمية لدى طلاب قسم التربية البدنية جامعة سبها .
كما توصل لارتفاع المشكلات الأسرية والأصداق والدراسة والرياضية لدى الفرقة الأولى عن الفرقة الثانية و الفرقة الثالثة و الفرقة الرابعة كما تفوقت الفرقة الثانية و الفرقة الثالثة على الفرقة الرابعة بشكل معنوى ولم تظهر فروق بين الفرقة الثانية و الفرقة الثالثة فى المشكلات الأسرية .
وقد أوصى الباحث بضرورة أن تهتم الأسرة بسماع رأى أبنائها فى الموضوعات المختلفة .مع توفير الوقت للطلاب للعب واللهو مع الأسرة . ومعاملة الوالدين أبنائهم بما يناسب سنهم عملا بقول (النبى صلى الله عليه و سلم ،علمهم سبعا و اضربهم سبعا و صاحبهم سبعا )، مع عدم ارهاق عدم إرهاق الطلاب بواجبات بيتية تشغلهم عن المذاكرة والإهتمام بوضع حلول للمشكلات الإجتماعية لجميع الطلاب و خاصة طلاب الفرق الأولى بإعتبارهم حديثى الإلتحاق بالجامعة و يعانون من التخبط لدخولهم مرحلة جديدة .