Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية الصمود الأكاديمي لتحسين الفاعلية الذاتية الأكاديمية لدى عينة من الطلاب الموهوبين /
المؤلف
قناوي، مهجة علي فؤاد.
هيئة الاعداد
باحث / مهجة علي فؤاد قناوي
مشرف / حمدى محمد ياسين
مشرف / نجوى السيد إمام
الموضوع
علم النفس التعليمي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
359 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 359

from 359

المستخلص

أولاً: مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:
1- هل يختلف كل من الصمود الأكاديمي والفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف متغير النوع (ذكر - أنثى) ؟
2- هل يختلف الصمود الأكاديمي باختلاف القياسين القبلي والبعدي للبرنامج ؟
3- هل تختلف الفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف القياسين القبلي والبعدي للبرنامج ؟
4- هل يختلف الصمود الأكاديمي باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج ؟
5- هل تختلف الفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج ؟
ثانياً: أهداف الدراسة: تتمثل في النقاط التالية:
1- الكشف عن إختلاف كل من الصمود الأكاديمي والفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف متغير النوع (ذكر - أنثى).
2- الكشف عن اختلاف الصمود الأكاديمي ومكوناته قبل تقديم البرنامج عن بعد تطبيقة.
3- الكشف عن اختلاف الفاعلية الذاتية الأكاديمية ومكوناتها قبل تقديم البرنامج عن بعد تطبيقة.
4- الكشف عن اختلاف الصمود الأكاديمي ومكوناته باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج.
5- الكشف عن اختلاف الفاعلية الذاتية الأكاديمية ومكوناتها باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج.
ثالثاً: مصطلحات الدراسة :
1- الصمود الأكاديمي.
2- الفاعلية الذاتية الأكاديمية.
3- الطلاب الموهوبين.
رابعاً: فروض الدراسة:
1- يختلف كل من الصمود الأكاديمي والفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف متغير النوع (ذكر - أنثى).
2- يختلف الصمود الأكاديمي باختلاف القياسين القبلي والبعدي للبرنامج لدى عينة من الطلاب الموهوبين.
3- تختلف الفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف القياسين القبلي والبعدي للبرنامج لدى عينة من الطلاب الموهوبين.
4- لا يختلف الصمود الأكاديمي باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج لدى عينة من الطلاب الموهوبين.
5- لا تختلف الفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج لدى عينة من الطلاب الموهوبين.
خامساً: عينة الدراسة: تتضمن عينتين فرعيتين:
1- عينة وصفية تشخيصية: بلغ عددها (ن=82) طالب وطالبة من الطلاب الموهوبين (42 طالب بمدرسة المتفوقين بعين شمس- 40 طالبة بمدرسة المتفوقات للعلوم والتكنولوجيا بالمعادي) .
2- عينة تجريبية: تتمثل في عينة قوامها (ن=10) طالبات بمدرسة المتفوقات للعلوم والتكنولوجيا بالمعادي، بهدف الكشف عن فعالية البرنامج.
سادساً: منهج الدراسة: تعتمد هذه الدراسة على منهجين:
1- المنهج الوصفي: للإجابة على الشق الوصفي في هذه الدراسة حيث التشخيص والقياس.
2- المنهج التجريبي: للتحقق من صحة الفروض التجريبية والتي تتصل بالصمود الأكاديمي والفاعلية الذاتية الأكاديمية لدى عينة من الطلاب الموهوبين
سابعاً: أدوات الدراسة : تم تطبيق الأدوات التالية:
1- مقياس الصمود الأكاديمي (إعداد الباحثة وهيئة الاشراف).
2- مقياس الفاعلية الذاتية الأكاديمية (إعداد الباحثة وهيئة الاشراف).
3- قائمة المستوى الإقتصادي والإجتماعي (رازان كردي، 2012)
4- برنامج إرشادي لتنمية الصمود الأكاديمي لتحسين الفاعلية الذاتية الأكاديمية لدى عينة من الطلبة الموهوبين (إعداد الباحثة وهيئة الاشراف).
ثامناً: الأساليب الإحصائية: تم الإستعانة بالأساليب الإحصائية المناسبة وذلك من خلال استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) وتمثلت في:
1- إختبارات بارمترية: اختبار (ت) للعينات المستقلة، معامل ارتباط بيرسون، معامل التجزئة النصفية، معامل ألفا لكرونباخ.
2- إختبارات لا بارمترية: اختبار ويلككسون للتحقق من دلالة الفروق بين المجموعات المرتبطة.
تاسعاً: نتائج الدراسة: أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس الصمود الأكاديمي في اتجاه الذكور.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس الفاعلية الذاتية الأكاديمية.
3- يختلف الصمود الأكاديمي باختلاف القياسين القبلي والبعدي للبرنامج.
4- تختلف الفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف القياسين القبلي والبعدي للبرنامج.
5- لا يختلف الصمود الأكاديمي باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج.
6- لا تختلف الفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج.