Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على المستحدثات التكنولوجية لتنمية مهارات التفكير التأملي في مادة التاريخ والميل نحوها لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عفيفي، ولاء فتوح أحمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء فتوح أحمد السيد عفيفي
مشرف / يحيي عطية سليمان
مشرف / مني محمود جاد
مشرف / تامر محمد عبد العليم
الموضوع
التاريخ- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
524 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - المكتبة المركزية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 524

from 524

المستخلص

تتحدد مشكلة هذا البحث في ”وجود قصور في مهارات التفكير التأملي والميل نحو مادة التاريخ لدي طلاب الصف الأول الثانوي، ويرجع ذلك إلى ندرة استخدام معلمي التاريخ لبرامج تكنولوجية تساعد على تنمية مهارات التفكير التأملي والميل نحو المادة واعتماد المعلم على الحفظ والتلقين فقط”، وللتصدي لهذه المشكلة حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
- ما تأثير برنامج قائم على المستحدثات التكنولوجية لتنمية مهارات التفكير التأملي في مادة التاريخ والميل نحو المادة لدي طلاب المرحلة الثانوية؟
- وتتفرع من هذا السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية التالية:
1- ما مهارات التفكير التأملي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي؟
2- ما مدي توافر مهارات التفكير التأملي في محتوي منهج التاريخ للصف الأول الثانوي؟
3- ما التصميم التعليمي المقترح لبرنامج قائم على المستحدثات التكنولوجية لتنمية بعض مهارات التفكير التأملي في مادة التاريخ والميل نحو المادة لدي طلاب الصف الأول الثانوي؟
4- ما تأثير البرنامج القائم على المستحدثات التكنولوجية على تنمية بعض مهارات التفكير التأملي في مادة التاريخ لدي طلاب الصف الأول الثانوي؟
5- ما تأثير البرنامج القائم على المستحدثات التكنولوجية على تنمية الميل نحو مادة التاريخ لدي طلاب الصف الأول الثانوي؟
● حدود البحث:
اقتصر البحث على الحدود التالية:
1- مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة الشهيد المقدم طارق نور الثانوية للبنين ( النموذجية سابقاً) بإدارة شرق مدينة نصر التعليمية بمحافظة القاهرة وعددهم (30) طالب.
2- مهارات التفكير التأملي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي وهى (التأمل والملاحظة- تحديد المغالطات والمتناقضات- اعطاء تفسيرات مقنعة- التحليل- الوصول إلى استنتاجات - النقد- وضع حلول مقترحة- اتخاذ القرار).
3- تطبيق البرنامج فى الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2017/2018 م فى الفترة من 11/2/2018 م إلى 26/3/2018 م.
4- يعتمد البرنامج المقترح على توظيف المستحدثات التكنولوجية المناسبة لطبيعة مادة التاريخ وتنمية مهارات التفكير التأملي وهي (الكمبيوتر- جهاز عرض البيانات- السبورة البيضاء التفاعلية- الكاميرا الوثائقية- برمجيات الوسائط المتعددة- الكتب الالكترونية- الصور الرقمية المتحركة والثابتة- أفلام الفيديو- الأفلام الوثائقية- الانترنت- البريد الإلكترونى- الفيس بوك- المكتبات الالكترونية- المنصة الالكترونية- اليوتيوب - التعليم الالكترونى- التعلم الخليط أو المدمج).
● منهج البحث:
استخدم البحث الحالي المنهجين التاليين:
أ- المنهج الوصفي.
ب- المنهج التجريبي.
● فروض البحث:
في ضوء تساؤلات البحث صيغت فروض البحث التالية:
1. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (α≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في اختبار مهارات التفكير التأملي لصالح التطبيق البعدي.
2. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (α≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في مقياس الميل نحو مادة التاريخ لصالح التطبيق البعدي.
3. يحقق البرنامج فاعلية إحصائية عند مستوى (α≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في اختبار مهارات التفكير التأملي.
4. يحقق البرنامج فاعلية إحصائية عند مستوى (α≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في مقياس الميل نحو مادة التاريخ.
● ملخص نتائج البحث:
في ضوء الإجراءات التي سار فيها البحث تم التوصل إلى النتائج التالية:
1- بالنسبة لاختبار مهارات التفكير التأملي:
● وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في اختبار مهارات التفكير التأملي ككل لصالح التطبيق البعدي؛ مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفكير التأملي لدي الطلاب (مجموعة البحث).
● وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمهارات التفكير التأملي الفرعية المكونة للاختبار وهي (التأمل والملاحظة– تحديد المغالطات والمتناقضات– اعطاء تفسيرات مقنعة– التحليل– الوصول إلى استنتاجات– النقد– وضع حلول مقترحة– اتخاذ القرار) لصالح التطبيق البعدي؛ مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح في تنمية تلك المهارات الفرعية لدي الطلاب (مجموعة البحث).
2- بالنسبة لمقياس الميل نحو مادة التاريخ:
● وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في مقياس الميل نحو مادة التاريخ ككل لصالح التطبيق البعدي؛ مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الميل نحو مادة التاريخ لدي الطلاب (مجموعة البحث).
● وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لأبعاد مقياس الميل نحو المادة وهي (أهمية مادة التاريخ– الاستمتاع بدراسة مادة التاريخ– طرق تدريس مادة التاريخ– معلم مادة التاريخ) لصالح التطبيق البعدي؛ مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح في تنمية تلك الأبعاد لدي الطلاب (مجموعة البحث).
3- بالنسبة لفاعلية البرنامج المقترح:
● يحقق البرنامج فاعلية إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في اختبار مهارات التفكير التأملي.
● يحقق البرنامج فاعلية إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في مقياس الميل نحو مادة التاريخ.