Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج فى الهندسة الفراغية وروابطها وتدريسه بالاستعانة ببرمجيات تفاعلية ديناميكية فى ثلاثة أبعاد 3D ودراسة فاعليته فى تنمية حل المشكلات والتصور الفراغى لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
أحمد، سعيد محمد شحاتة.
هيئة الاعداد
باحث / سعيد محمد شحاتة أحمد
مشرف / نظله حسن أحمد خضر
مشرف / محمد سيد أحمد عبده عبد العال
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
387 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 387

from 387

Abstract

هدف البحث: هدف البحث الحالى إلى بناء برنامج فى الهندسة الفراغية وروابطها وتدريسه بالاستعانة ببرمجيات تفاعلية دينامية فى ثلاثة أبعاد(كابرى، أتوكاد، جيوجبرا، ثرى دى ماكس، اسكتش أب) فى تنمية حل المشكلات والتصور الفراغىلدى طلاب المرحلة الثانوية.
وتكونت عينة البحث من (82) طالب من طلاب المرحلة الثانوية من مدرسة عبد المنعم واصل الثانوية بنين بإدارة القاهرة الجديدة التعليمية - محافظة القاهرة، استخدم الباحث منهج البحث ذى المجموعتين التجريبية والضابطة حيث درست المجموعة التجريبية (42طالب) البرنامج المقترح، بينما درست المجموعة الضابطة (40 طالب) بالطريقة التقليدية من خلال التطبيق القبلى والبعدى.
وتمثلت أدوات البحث فى:اختبار فى: اختبار روابط الهندسة الفراغية، اختبار حل المشكلات فى الهندسة الفراغية، اختبار التصور الفراغى.
وبتجميع البيانات وتطبيق المعالجات الإحصائية المناسبة توصل الباحث إلى النتائج التالية:
1-يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة (01و0) فى التطبيق البعدى لإختبار روابط الهندسة الفراغية لصالح متوسط طلاب المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة (01و0) فى التطبيق البعدى لإختبار حل المشكلات فى الهندسة الفراغية لصالح متوسط طلاب المجموعة التجريبية.
3- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة (01و0) فى التطبيق البعدى لإختبار التصور الفراغى لصالح متوسط طلاب المجموعة التجريبية.
4- للبرنامج حجم تأثير كبير فى تنمية حل المشكلات والتصور الفراغى لدى طلاب المرحلة الثانوية.