Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح يستخدم بعض الأنماط الإيقاعية الغربية
لتنمية ابتكارية الطالب في مادة الارتجال الموسيقى التعليمى /
المؤلف
طه، مروة نبيل محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة نبيل محمد طه
مشرف / جيلان أحمد عبد القادر
مشرف / مرام جلال توفيق
مشرف / نجلاء جوده إبراهيم
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
352ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

ملخص البحث
” فاعليه برنامج مقترح يستخدم بعض الأنماط الإيقاعية الغربية لتنمية إبتكارية الطالب فى ماده الإرتجال الموسيقى التعليمى الإيقاع الحركى “
مقدمة:
للإرتجال دور هام وعظيم فى إثراء الموسيقى و يعتبر فرع من فروعها , وهو فن الأداء الذى يجمع بين التاليف الموسيقى والأداء العزفى فى آن واحد, حيث أنه من المهارات الضرورية لإثراء الإبتكار الموسيقى و تنمية النواحى الإبتكارية لكل من المعلم والمتعلم بعناصرة الثلاثة ( الإيقاع واللحن والهارمونى).
ويتكون البحث من خمسة فصول:
أولاً: الفصل الأول : يتضمن :-
مقدمة البحث , مشكلة البحث , أهداف البحث , أهمية البحث , تساؤلات البحث , فروض البحث , حدود البحث, منهج البحث , عينة البحث , ادوات البحث, مصطلحات البحث.
مشكلة البحث: تتحدد مشكلة البحث فى :
وجود قصور عند بعض الطلاب فى الإبتكارات اللحنية والمصاحبة الإيقاعية لبنود مادة الإرتجال التعليمى, لذا فكرت الباحثة فى إستخدام بعض الأنماط الإيقاعية الغربية بتنويعات مختلفة لإثراء خيال إبتكار الطالب فى بنود مادة الإرتجال الموسيقى التعليمى.
أهداف البحث: يهدف هذا البحث إلى:
1. اكتساب بعض الأنماط الإيقاعية الغربية كوسيلة لتنمية الإبتكارية الإيقاعية المصاحبة لبنود مادة الإرتجال الموسيقى التعليمى .
2. تنمية إبتكارية الطالب فى بنود مادة الإرتجال الموسيقى التعليمى من خلال بعض الأنماط الإيقاعية الغربية.
أهمية البحث: تُعد أهمية البحث فى الآتى:
تكمُن أهمية هذا البحث فى:
أنه يعود بالأثر الإيجابى على طلاب الكلية فى ممارستهم العملية أثناء دراستهم وبعد التخرج .
فروض البحث: تفترض الباحثة ما يلى :-
1. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب ( عينه البحث) في الاختبار القبلى/ بعدى فى تنمية إبتكارية الطالب لأنماط إيقاعية غربية بتنويعات مختلفة وإستخدامها لمصاحبة لبعض بنود مادة الإرتجال الموسيقى التعليمى لصالح الإختبار البعدى .
منهج البحث:
وقد اتبع البحث منهجين , المنهج التجريبى ”ذا المجموعة الواحدة ” والمنهج االوصفى .
عينة البحث:
أ- تم إختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية ( الأرقام الفرديه فقط فى كشف الأسماء) من طلاب الفرقة الرابعة- قسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس .
ب- الأنماط الإيقاعية الغربية مثل ( التانجو – الرومبا – السامبا – البتشانجا – التشارليستون – البووجى ووجى ) .
ج- المقطوعات الموسيقية الغربية المختارة :-
 The Masochism Tango (التانجو Tango).
 In The Mood (البوجى ووجى Boogie Woogie)
 Besame Mucho (الرومبا Rumba ).
 Like christmas ( التشارلستون charleston ) .
 Miami Beach ( الباتشانجا Pachanga ) .
 Samba De Orfue (السامبا Samba ) .
أدوات البحث:
1. ( بطاقة ملاحظة ) لمعرفة مدى ملائمه بعض الأنماط الإيقاعية الغربية فى مادة الإرتجال الموسيقى التعليمى والإستفادة منها فى تنمية الإبتكارية الإيقاعية المصاحبة لبنود مادة الإرتجال الموسيقى التعليمى .
2. إستمارة إستطلاع رأى الخبراء حول مدى ملائمه أسئلة الإختبار القبلى/البعدى .
3. اختبار قبلى / بعدى من اعداد الباحثه لقياس مستوى أداء الطلاب فى بعض بنود مادة الإرتجال الموسيقى التعليمى من خلال بعض الأنماط الإيقاعية الغربية, وقياس صدقه وثباته .
4. برنامج تجريبى مقترح من إعداد الباحثة لتنمية إبتكارية أداء طلاب الفرقة الرابعة, بكلية التربية النوعية , جامعة عين شمس فى مادة الإرتجال الموسيقى التعليمى .
5. معادلة بلاك Black للكسب المعدل .
6. البرنامج التجريبى المقترح من قبل الباحثة ويتضمن (22) جلسة لدراسة بعض الأنماط الإيقاعية الغربية وتنويعاتها وتطبيقها على بعض بنود مادة الإرتجال الموسيقى التعليمى.
7. جهاز اللاب توب الذى يحتوى على الأنماط الإيقاعية الغربية ويحتوى على المقطوعات الموسيقية التى تميز الأساليب العزفية لهذه الأنماط الإيقاعية .
8. المدونات الموسيقية العالمية .
ثانياً : الفصل الثانى :-
المفاهيم النظرية :
وفيه تم عرض الإطار النظرى والذى يحتوى على:
• أولاً: : الإرتجال الموسيقى التعليمى .
• ثانياً : الإبتكار Innovation.
• ثالثاً: المصاحبة The Accompanimen .
• رابعاً : موسيقى أمريكا اللاتينية .
• خامساً : تأثير الجاز على موسيقى أمريكا اللاتينية .
• سادساً : الأنماط الإيقاعية الغربية.
 النمط الإيقاعى الرومبا Rumba .
 النمط الإيقاعى التانجو Tango .
 النمط الإيقاعى السامباSamba .
 النمط الإيقاعى البتشانجا Pachanga .
 النمط الإيقاعى التشارليستون charleston .
 النمط الإيقاعى البووجى ووجى Boogie Woogie .
• سابعاً: طرق التدوين المستخدمة فى موسيقى أمريكا اللاتينية.
ثالثاً : الفصل الثالث :-
الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث وقد صنفت على النحو التالى:
- المحور الأول : دراسات وبحوث سابقة إهتمت بتنمية الإبتكارية وتحسين الأداء بماده الإرتجال الموسيقى التعليمى , وعددها (32).
- المحور الثانى : دراسات وبحوث سابقة إهتمت بتنمية مواد موسيقية مختلفة من خلال ماده الإرتجال الموسيقى التعليمى, وعددها(10).
رابعاً : الفصل الرابع :-
الدراسة التجريبية :
اشتمل هذا الفصل على شرح لأهداف ومحتويات تصميم البرنامج المقترح للفرقة الرابعة، ثم شرح لمحتوى الاختبار القبلى/ البعدى لطلاب الفرقة الرابعة ، كذلك شرح تفصيلى لجلسات تدريس البرنامج المقترح وعددها (22) جلسة.
خامساً : الفصل الخامس :-
نتائج البحث عرضها وتحليلها وتفسيرها :
اشتمل هذا الفصل على عرض لنتائج البحث إحصائياً و تحليلها وتفسيرها ، مع إيضاحها بالرسم البيانى , وفيما يلى عرض النتائج التى توصلت اليها الباحثة:
 أثبت البرنامج المقترح ونتائجه أن له أثر إيجابى على طلاب المجموعة التجريبيه (عينه البحث) وأن هناك دلاله على صحة الفرض عند مستوى دلالة (0.01) .
تحليل النتائج وتفسيرها :
 البرنامج المقترح أدى إلى تنمية إبتكارية الطلاب ( عينه البحث) فى مادة الإرتجال الموسيقى التعليمى , ويرجع ذلك إلى تعريف الطلاب بهدف البرنامج وتنوع طرق التدريس المستخدمه فى الحصص وإستخدام الوسائل التعليمية المناسبة .
 أثبتت نتائج الإختبار القبلى أن هناك عدم توافر المعلومات الكافية عن الأنماط الإيقاعية الغربية وتنويعاتها لدى الطلاب ( عينة البحث ) وطريقة أدائها عزفياً بألاساليب المميزة لكل نمط إيقاعى منهم وعمل المصاحبة اللحنية المناسبة بكلتا اليدين التى تتناسب مع أداء كل نمط إيقاعى .
 أثبتت نتائج الإختبار القبلى أن هناك عدم توافر القدرة على الإبتكار لعمل المصاحبات اللحنية المناسبة بأساليب الأداء المميزة للأنماط الإيقاعية الغربية وتنويعاتها أثناء الإستماع إلى المقطوعات الموسيقية .
 البرنامج المقترح ساعد الطلاب ( عينة البحث) على الإبتكار بشكل أسرع وأفضل فى الأداء ويرجع ذلك إلى تشجيع الباحثة لهم بطرح الأسئلة وإدارة الحوار والمناقشة بينهم .
 تعدد طرق التدريس المستخدمة بالبرنامج التجريبى ساعد على نقل المعلومات بسهولة , مما ساعد على نجاح البرنامج .
 الربط بين عناصر الحصص أدى زيادة الفهم والمتابعة , مما أدى إلى التحسن الملحوظ فى اداء طلاب العينة.
ثم اشتمل هذا الفصل أيضاً على قائمة المراجع العربية والأجنبية ، ومواقع الأنترنت , ثم ملاحق البحث , و ملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية.