Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام استراتيجيتي القراءة التنبؤية وكتابة التعليقات في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
السيد، فاطمة سعد عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة سعد عبدالله السيد
مشرف / فتحي علي يونس
مشرف / مروان أحمد السمان
مناقش / محمد محمد سالم
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
440 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

مستخلص
الاسم/ فاطمة سعد عبدالله السيد
عنوان الرسالة/ ” أثر استخدام استراتيجيتي القراءة التنبؤية وكتابة التعليقات في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية”
دكتوراه الفلسفة في التربية – كلية التربية – جامعة عين شمس – مناهج وطرق تدريس اللغة العربية.
تحددت مشكلة الدراسة في التحقق من أثر استخدام استراتيجيتي القراءة التنبؤية كتابة التعليقات في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
ولدراسة هذه المشكلة اتبعت الدراسة الإجراءات التالية:
- تحديد قائمة بمهارات الفهم القرائي المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
- تحديد قائمة بمهارات الكتابة المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
- تحيد إجراءات التدريس باستخدام استراتيجية القراءة التنبؤية لتنمية مهارات الفهم القرائي ومهارات الكتابة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
- تحديد إجراءات التدريس باستخدام استراتيجية كتابة التعليقات لتنمية مهارات الفهم القرائي ومهارات الكتابة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
- إعداد دليل المعلم لتدريس باستخدام استراتيجيتي القراءة التنبؤية وكتابة التعليقات لتنمية مهارات الفهم القرائي ومهارات الكتابة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
- قياس أثر الاستراتيجيتين في تنمية مهارات الفهم القرائي والكتابة من خلال اختبار مهارات الفهم القرائي، واختبار مهارات الكتابة.
- تحليل البيانات إحصائياً.
وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية استراتيجيتي القراءة التنبؤية وكتابة التعليقات في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي وبعض مهارات اختيار وترتيب وتنظيم الأفكار في الكتابة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.