Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج المحاسبة المالية لطلاب المدارس الثانوية الفنية التجارية فى ضوء التطورات الاقتصادية المعاصرة /
المؤلف
حسن، سماح محمد بيومى.
هيئة الاعداد
باحث / سماح محمد بيومى حسن
مشرف / صابرحسين محمود
مشرف / عزة محمد عبد السميع
مناقش / محبات محمود حافظ
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
477 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 477

from 477

المستخلص

مستخلص الرسالة
اسم الباحثة : سماح محمد بيومي حسن الدرجة : دكتوراه الفلسفة في التربية
عنوان الرسالة : تطوير منهج المحاسبة المالية لطلاب المدارس الثانوية الفنية التجارية في ضوء التطورات الاقتصادية المعاصرة.
جهة البحث : كلية التربية – جامعة عين شمس.
هدف البحث : يهدف البحث إلى.
1) تطوير منهج المحاسبة المالية بالمدارس الثانوية الفنية التجارية في ضوء التطورات الاقتصادية المعاصرة.
2) إعداد تصور مقترح لمنهج المحاسبة المالية بالصف الثاني بالمدارس الثانوية التجارية في ضوء التطورات الاقتصادية المعاصرة.
3) قياس فاعلية التصور المقترح من خلال تجريب وحدتين من وحداته في ضوء التطورات الاقتصادية المعاصرة.
مجموعة البحث: تكونت من 30طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي التجاري بمدرسة مصطفى كامل الثانوية التجارية بنات بمحافظة القاهرة .
أدوات البحث: اعدت الباحثة (7) أدوات هي.
قائمة بمفاهيم ومبادئ ومهارات المحاسبة المالية في ضوء التطورات الاقتصادية المعاصرة اللازمة لمنهج المحاسبة المالية والواجب توافرها لطلاب المدارس الثانوية الفنية التجارية تضمنت (21) مفهوم رئيسي يتفرع منها (92) مفهوم فرعي و(3) مبادئ رئيسة يتفرع منها (13) مبدأ فرعي و(13) مهارة رئيسة يتفرع منها (91) مهارة فرعية ، تحليل محتوى منهج المحاسبة المالية الحالي وإعداد قائمة بالمبادئ والمفاهيم والمهارات المتضمنة به،إعداد تصور مقترح لمنهج المحاسبة المالية للصف الثاني الثانوي التجاري في ضوء قائمة مبادئ ومفاهيم ومهارات المحاسبة المالية في ضوء التطورات الاقتصادية المعاصرة واشتمل على (6) وحدات دراسية ، إعداد وحدتين من وحدات التصور المقترح (كتاب الطالب) ،إعداد دليل المعلم، إعداد اختبارتحصيلي، إعداد اختبارمواقف أدائية.
أهم نتائج البحث: توصل البحث الحالي إلى.
‌أ. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طالبات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي واختبار المواقف الأدائية لصالح التطبيق البعدى.
‌ب. بلغ حجم التأثير التجريبي بواسطة مربع إيتا (0.955) في الاختبار التحصيلي ، (0.972) في اختبار المواقف الأدائية .
‌ج. كان لاستخدام أكثر من استراتيجية في التدريس وخاصة استراتيجية الخرائط الذهنية ، وإدراك الطالبات للمبدأ المحاسبي قبل إجراء المعالجة المحاسبية ، أثرًا قويًا في تنمية المفاهيم والمبادئ والمهارات المتضمنة بوحدتي التجريب.