Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام مدخل المشروعات لتنمية المعارف والمهارات البيئية
لتلاميذ المرحلة الاعدادية المهنية من خلال مقرر المجال الزراعي /
المؤلف
فرج الله، أحمد رضا علي أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد رضا علي أحمد فرج الله
مشرف / محمد عبد الرازق النواوي
مشرف / محمد عبد الرازق عبد الفتاح
مناقش / سعيد محمد السعيد
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
257ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
12/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

المستخلص
استهدف البحث تحديد فاعلية استخدام مدخل المشروعات لتنمية المعارف والمهارات البيئية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية المهنية من خلال مقرر المجال الزراعى، تم تصميم مشروع بيئى مستنبط من بعض دروس مقرر المجال الزراعى في منهج الصف الثاني الإعدادي المهنى، وتم تطبيق المشروع على مجموعة قصدية قوامها (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المهنى، تم تقسيمها إلى عدد (30) تلميذًا لتمثل المجموعة الضابطة، وعدد (30) تلميذًا لتمثل المجموعة التجريبية، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين (مجموعة تجريبية/مجموعة ضابطة) وتم استخدام المشروع البيئى المقترح في تعلم المجموعة التجريبية بينما تعلمت المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، وقد طبقت أدوات البحث المتمثلة في اختبار المعارف البيئية ، مقياس المهارات البيئية، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية التي طبقت المشروع البيئى مما يؤكد فاعلية استخدام مدخل المشروعات في تنمية المعارف و المهارات البيئية.