Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعالجة الإعلامية للقضايا الاجتماعية في المسلسلات الكويتية وانعكاسها على القيم الاجتماعية لدى الشباب الكويتي /
المؤلف
الديحــانــي، ثــامر عزيز.
هيئة الاعداد
باحث / ثــامر عزيز الديحــانــي
مشرف / سوزان القليِّني
مشرف / مصطفى مرتضى علي
مناقش / سوزان القليِّني
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
269ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/4/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علوم الاتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

تمهيد:
تؤدي وسائل الإعلام دوراً هاماً وفعالا في المجتمع ، ومن المعروف أن وسائل الإعلام لا تقدم مواد إعلامية فحسب ، وإنما تقدم موضوعات فنية ودرامية وسواء قدمت هذه المواد أو تلك فإنها تشتق الأحداث والمواقف والقضايا من البيئة الاجتماعية السائدة فيها ، والتليفزيون يأتي في مقدمة تلك الوسائل من حيث قدرته الهائلة على التأثير على الأفراد ولاسيما من خلال الدراما التليفزيونية خاصة المسلسلات ، حيث تعد من أهم المضامين أو القوالب الفنية المقدمة من خلال التليفزيون والتي تحظى بشعبية هائلة خاصة لدى الشباب الأمر الذي يجعل من الضروري الاهتمام بدراسة دور المسلسلات التليفزيونية في ترتيب أولويات القضايا الاجتماعية والتأثير على القيم الاجتماعية لدى الشباب الكويتي.
أولاً: مشكلة الدراسة:
تهتم المسلسلات أو الدراما بشكل عام بمعالجة القضايا الاجتماعية باعتبارها تعكس الواقع الاجتماعي ، حيث تشتق الأحداث والقضايا من البيئة الاجتماعية السائدة فيها ، المسلسلات أوالدراما لها قدرة على التأثير على الأفراد، حيث تحظى بشعبية هائلة خاصة لدى الشباب.
وتتحدد مشكلة البحث فى دراسة أساليب المعالجة الإعلامية للقضايا الاجتماعية في المسلسلات الكويتية وانعكاسها على القيم الاجتماعية لدى الشباب الكويتي.
ثانياً: أهمية الدراسة:
تتمثل أهمية الدراسة في جانبين هما:
(3) أهمية علمية: وتتمثل في
- قلة الدراسات في المجتمع الكويتي المتعلقة بالدراما التليفزيونية وأساليب معالجتها للجوانب الاجتماعية.
- تمثل الدراسة إضافة إلى المكتبة الإعلامية الكويتية في مجال الدراسات التليفزيونية تحديداً التي تشهد نقصاً ملحوظاً..
(4) أهمية تطبيقية: وتتمثل في:
- يمكن من خلال نتائج هذه الدراسة ترشيد أساليب المعالجة الإعلامية للدراما التليفزيونية بما يحقق تنمية القيم الاجتماعية.
- تقديم مقترحات للمسئولين في المجال الإعلامي لما ينبغي أن تكون عليه المادة التليفزيونية بما يسهم في غرس القيم الأخلاقية لدى الشباب.
ثالثاً: أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى:
6. تحليل أساليب المعالجة الإعلامية للقضايا الاجتماعية في المسلسلات الكويتية.
7. رصد تأثير المعالجة الإعلامية للقضايا الاجتماعية على القيم الاجتماعية لدى الشباب الكويتي.
8. مقارنة اتجاهات ودوافع مشاهدة الشباب الكويتي للأعمال الدرامية التليفزيونية الكويتية.
9. التعرف على الحاجات المختلفة التي تحققها مشاهدة المسلسلات الكويتية.
10. رصد القيم الاجتماعية التي يفضلها الشباب الكويتي في الأعمال الدرامية.
رابعاً: تساؤلات الدراسة:
تحاول الدراسة الحالية أن تجيب على عدة تساؤلات أهمها:
التساؤل الأول: ما استخدامات الشباب الكويتي للمسلسلات الكويتية؟
التساؤل الثاني: ما أسباب مشاهدة المسلسلات الكويتية؟
التساؤل الثالث: ما القضايا التي تعرضها المسلسلات الكويتية؟
التساؤل الرابع: ما تأثير مشاهدة المسلسلات على الوعي الاجتماعي للشباب؟
التساؤل الخامس: ما القيم التي عالجتها المسلسلات الكويتية من وجهة نظر الشباب؟
خامساً: الفروض:
تقوم الدراسة على فرض رئيس هو: توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب معالجة القضايا الاجتماعية في المسلسلات الكويتية والقيم الاجتماعية لدى الشباب بناء على المتغيرات التالية:
- المتغيرات الديموجرافية( النوع- العمر- مستوى التعليم- الحالة الاجتماعية)
- معدل التعرض للمسلسلات الكويتية.
- نوع القضايا التي تعالجها المسلسلات.
سادساً: الإجراءات المنهجية للدراسة:
2) نوع الدراسة: تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية ، التي تهدف لوصف الظواهر من خلال جمع المعلومات والملاحظات بحيث يرسم ذلك صورة واضحة لها، حيث تحاول وصف المعالجة الإعلامية للقضايا الاجتماعية في المسلسلات الكويتية وانعكاسها على القيم الاجتماعية لدى الشباب الكويتي.
2) منهج الدراسة: تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح وفي إطاره تم الاعتماد على منهجين هما:
(ب‌) المسح الميداني : للشباب الكويتي المشاهد للمسلسلات الكويتية للتعرف على تأثير هذه المسلسلات على القيم الاجتماعية للشباب.
(ب) مسح المضمون: لتحليل محتوى عينة من المسلسلات الكويتية
3) مجتمع الدراسة: يتمثل في:
(أ) مجتمع الدراسة الميدانية ويتمثل في الشباب الكويتي.
(ب) مجتمع الدراسة التحليلية: ويتمثل في المسلسلات الكويتية التي تعال قضايا اجتماعية.
4) عينة الدراسة:
ترتكز عينة الدراسة على جانبين هما:
- عينة الدراسة الميدانية: وتتمثل في عينة قوامها 400 شخص من الشباب الكويتي الذي يشاهد المسلسلات الكويتية ، وذلك من عمر 19 سنة فأكثر.
- عينة الدراسة التحليلية: وتتمثل في خمس مسلسلات كويتية تم اختيارهم بطريقة عشوائية من المسلسلات التي تم عرضها لأول مرة في شهر رمضان 1438هـ -2017م. وهذه المسلسلات هى :مسلسل رمانة ، ممنوع الوقوف، مسلسل ”تعبت أراضيك”، مسلسل حياة ثانية، مسلسل ابو طبيع
5)أدوات جمع البيانات: تعتمد الدراسة على أداتين :
استمارة الاستبيان، استمارة تحليل مضمون.
سابعاً: النتائج العامة للدراسة:
توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها:
(3) فيما يتعلق بالدراسة التحليلية:
- قضايا الشباب التي تتناولها المسلسلات الكويتية وكانت قضية الترابط الأسرى هى أكثر القضايا التى كانت تعالجها هذه المسلسلات. يليها قضية الاضطرابات الأسرية ثم تأتى قضية الانتماء والولاء الوطني ثم تأتى بعد ذلك قضية وقت الفراغ. ثم نجد أن قضية البطالة ، قضية الإدمان ثم تأتى قضية طرق تحقيق الغايات. ثم تأتى قضية تعريف الجيل الجديد بالعادات والتقاليد التي كانت سائدةً قديماً ثم قضية المشاركة السياسية ثم قضية التسلط ثم قضية الجهل الديني . ثم تأتى قضية التعصب الدينى وقضية الاستهلاك الغير رشيد.
- فيما يتعلق بالقضايا الاجتماعية التي تعالجها المسلسلات الكويتية: الارتفاع في قضية التفكك الأسرى كإحدى القضايا الاجتماعية التي تعالجها المسلسلات الكويتية. ثم تأتى قضية الادمان . ثم تأتى قضية الانتماء . ثم جاءت قضية العنوسة حيث كانت أقل القضايا التي عالجتها المسلسلات الكويتية.
- فيما يتعلق بالقيم الاجتماعية التي تعالجها المسلسلات الكويتية الى ارتفاع نسبة قيم الصبر والتعاون وبخصوص قيمة التعاون فقد زادت نسبة مسلسل “تعبت أراضيك“أما بخصوص قيمة احترام الكبير ثم تأتى بعدها قيمة الاستهلاك الرشيد ، ثم تأتى قيمة الترابط الأسري ، ثم تأتى قيمة التضحيه والتفانى. ثم تأتى قيمة الإنتاج ثم تأتى بعد ذلك قيمتا الصدق والشهامة. ثم قيمة الشجاعة في الدفاع عن الحق ثم قيمة الادخار ثم قيمة المواطنة. وأخيرا جاءت قيمة التكافل كإحدى القيم الاجتماعية التي تعالجها المسلسلات الكويتية .
- فيما يتعلق باتجاه المضمون في المسلسلات الكويتية نحو القيمة أو السلوك السلبي الى الارتفاع في الاتجاه الذى يعرض القيم الايجابية ويؤيدها ثم يأتي الاتجاه الذى يعرض القيم بشكل محايد.وتؤكد دراسة خديجة مختارية(2017) ولا تعني الوظيفة القوية للدراما التلفزيونية في التغيير الجانب السلبي بل تحمل البعدين معا (السلبي والايجابي) في صورة الشيء ونقيضه .
(4) فيما يتعلق بالدراسة الميدانية:
فيما يتعلق بمشاهدات الشباب للمسلسلات الكويتية:
- تؤكد هذه البيانات إلى ارتفاع نسبة مشاهدة الشباب للمسلسلات الكويتية بصورة دائمة أو أحياناً لتصل إلى 87.5%، وتوضح البيانات الميدانية ارتفاع من يشاهدون المسلسلات أقل من 6 ساعات لتصل إلى أكثر من80%. وتؤكد دراسة شقير بارعة حمزة (2002) أن هناك ‏علاقة بين حجم التعرض للتليفزيون وبين إدراك الشباب اللبناني للواقع الاجتماعي.
- ارتفاع نسبة الذكور الذين كانوا يشاهدون المسلسلات بصفة دائمة على القنوات الكويتية لتصل نسبتهم إلى 66.7% مقابل 61.1% للإناث. وهو ما يتفق مع دراسة مروة رضوان إبراهيم شعبان(2018) تفضيل مشاهدة الدراما سواء الأفلام السينمائية أو المسلسلات التلفزيونية على التلفزيون.وتؤكد نظرية الغرس الثقافي أن وسائل الاتصال الجماهيرية تحدث آثاراً قوية على إدراك الناس للعالم الخارجى ، وخاصة هؤلاء الذين يتعرضون لتلك الوسائل لفترات طويلة ومنتظمة،
- أسباب مشاهدة المسلسلات الكويتية: التسلية والترفيه، مجرد نوع من التجديد، معالجتها للقضايا الاجتماعية الهامة ، الهروب من الواقع، تضييع وقت الفراغ، تعرض قضايا جديدة. وتؤكد نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام على اعتماد الأفراد على وسائل الإعلام باعتبارها مصدرا من مصادر تحقيق أهدافهم، فالفرد يهدف إلى تأييد حقه في المعرفة لاتخاذ القرارات الشخصية والاجتماعية المختلفة، ويحتاج إلى التسلية والترفية كهدف أيضا في نفس الوقت.
- وفيما يتعلق بالقضايا التي تعالجها المسلسلات الكويتية من وجهة نظر الشباب( عينة البحث) أكدت نتائج الدراسة الميدانية أن هذه القضايا هى العلاقات الزوجية حيث وصلت نسبتهم إلى 61.7%، الحب والرومانسية حيث كانت نسبتهم 56.9%، المشاركة حيث وصلت نسبتهم إلى 56.6%، الإدمان، الانتماء، الحروب، الطلاق، العنف، البطالة. محمد وتوصلت دراسة محمد بكير (2005) أن الدراما التليفزيونية المصرية عالجت بعض المشكلات الاجتماعية.
- تنوعت القيم التي عالجتها المسلسلات الكويتية ( عينة الدراسة) وأثرت في الشباب الكويتي وتمثلت في؛ قيم أسرية، قيم اجتماعية ، قيم المواطنة، قيم اقتصادية وأكدت دراسة سناء بدوي(2008) أن الفضائيات تعمل على تدعيم قيم الاستهلاك لدى الشباب على حساب قيم العمل المنتج.
- كما عالجت قيم دينية، وهو ما يوضح أهمية هذه المسلسلات في تشكيل أو التأثير في قيم الشباب. كما أكدت دراسة أميرة النمر (2004) هناك علاقة ارتباطية بين كثافة مشاهدة المراهقين للقنوات الفضائية، وزيادة ‏الاستعداد‏ لديهم لتبنى قيم الحرية والانتماء والقيم الدينية وقيم ‏العمل.‏