Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية عظم السمكة في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية المهارات الاجتماعية وحل المشكلات لدى تلميذات المرحلة الإعدادية /
المؤلف
أبو شعبان، لمياء عبد الحليم سند.
هيئة الاعداد
باحث / لمياء عبد الحليم سند أبو شعبان
مشرف / فتيحة أحمد محمد بطيخ
مناقش / العزب محمد زھران
مناقش / منى عبد الرازق أبو شنب
الموضوع
الاقتصاد المنزلى- طرق التدريس. الطلبة- تدريس. التعليم الاعدادى- مصر.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
197 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
12/5/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الاقتصاد المنزلي والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى ما يلى :
1- التعرف على فاعلية استراتيجية عظم السمكة في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية على تنمية المهارات الاجتماعية.
2- قياس فاعلية تطبيق استراتيجية عظم السمكة في مادة الاقتصاد المنزلي على تنمية المهارات الاجتماعية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية.
3- قياس فاعلية تطبيق استراتيجية عظم السمكة في مادة الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلميذات المرحلة الإعدادية.
4- الإسهام في تطوير تدريس مادة الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الإعدادية لمواكبة التطور السريع في مختلف مجالات الحياة.
فروض الدراسة:
 يوجد فرق دال إحصائياً بين مستوي درجات تلميذات المجموعة التجريبية ودرجات تلميذات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لمقياس المهارات الاجتماعية وذلك لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.
 يوجد فرق دال إحصائياً بين مستوي درجات تلميذات المجموعة التجريبية ودرجات تلميذات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشكلات وذلك لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.
 يوجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى مقياس المهارات الاجتماعية ودرجاتهن في مقياس مهارات حل المشكلات.
حدود الدراسة:
1. الحدود البشرية: تلميذات المرحلة الإعدادية .
2. الحدود المكانية: مدرسة الشهيد باسم مختار الجمسي الإعدادية بالبتانون، والتابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية.
3. الحدود الزمنية: تطبيق الدراسة ميدانيا في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2017م/ 2018م).
• الحدود الموضوعية : تم تدريس موضوعات الوحدتين (اسره مفكرة ، أسرة متحابة) من منهج الاقتصاد المنزلي المقرر على تلميذات الصف الثاني الإعدادي للفصل الدراسى الثانىبإستخدام استراتيجية عظم السمكة.
متغيرات الدراسة:
• المتغير المستقل
طريقة التدريس (استراتيجية عظم السمكة)
• المتغير التابع:
المهارات الاجتماعية.
مهارات حل المشكلات.
منهج الدراسة:
في ضوء طبيعة الدراسة الحالية استخدمت الباحثة المنهج الاتى:
المنهج شبه التجريبي:
وذلك لقياس اثر المتغير المستقل وهو استراتيجية عظم السمكة على المتغيرين التابعيين وهما المهارات الاجتماعية ومهارات حل المشكلات.
أدوات الدراسة:
حددت الدراسة الحالية الأدوات المستخدمة في قياس هذه المتغيرات وهي:
1. مقياس المهارات الاجتماعية . (إعداد الباحثة)
2. مقياس مهارات حل المشكلات. (إعداد الباحثة)
نتائج الدراسة:
1- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(0,01 ) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعتين الضابطة و التجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس مهارات حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية .
2- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(0,01 ) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعتين الضابطة و التجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس مهارات حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية .
3- وجود علاقة ارتباطية موجبة بين متغيرى الدراسة (المهارات الاجتماعية ، مهارات حل المشكلات )