Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effect of Alteration in Vitamin D Level On Adipose Tissue Metabolism In Obese Rats \
المؤلف
El-Shabokshy, Nourhan Abo El-Yazed Mohamed Khalil.
هيئة الاعداد
باحث / نورهان أبو اليزيد محمد خليل الشبكشي
مشرف / أنســـام علـــي سيف
مشرف / منــال سعيــد عبد الحميــد
مشرف / رانيــا صـــلاح منصــور
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
227 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم وظائف الأعضاء (الطبية)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الطب - الفسيولوجي
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 227

from 227

Abstract

خلفية البحث: تعتبر السمنة من العوامل الرئيسية المسببة للأمراض المزمنة. يعتبر النسيج الدهني من أهم الانسجة التي يستهدفها فيتامين (د) حيث أتضح أنه قد يؤثر و يتأثر بفيتامين (د). وتعتبر الدراسات المتعلقة بهذا الموضوع متناقضة و قليلة، فقد أشارت بعض الدراسات أن فيتامين (د) قد يقلل النسيج الدهني بينما أظهرت آخرى أن فيتامين (د) يمكن أن يشجع على زيادة تخزين الدهون.
الهدف من البحث: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح الآثار المترتبة على التغيير في مستوى فيتامين (د) في الدم على معدل النشاط الأيضى في النسيج الدهني في نموذج الفئران البدينة.
مواد وطرق البحث: تم أجراء هذا البحث على 32 جرذا من إناث الجرذان البالغة. وتم إيواء الحيوانات فى MSRI مركز الابحاث في, كلية الطب, جامعة عين شمس تحت الظروف المناسبة وحرية الوصول إلى الغذاء والماء. وتم وضع الجرذان فى البيئة الجديدة لمدة أسبوعين قبل إجراء التجربة وتقسيمهم عشوائيا إلى المجموعات الاتية:
مجموعة الفئران الضابطة (عدد =8):
تضم الجرذان التي تغذت على وجبات عادية (3.766 سعرة حرارية / جرام)؛ تحتوي على جرعة قياسية من فيتامين (د) (1000 وحدة دولية / كجم غذاء) لمدة 12 إسبوعاً.
مجموعة الفئران ذات نظام غذائي عالي السعرات مع جرعة قياسية من فيتامين (د) ( عدد =8):
تضم الجرذان التي تغذت على وجبات عالية السعرات (4.771 سعرة حرارية / جرام)؛ تحتوي على جرعة قياسية من فيتامين (د) (1000 وحدة دولية / كجم غذاء) لمدة 12 إسبوعاً.
مجموعة الفئران ذات نظام غذائي عالي السعرات مع جرعة منخفضة من فيتامين د (عدد =8):
تضم الجرذان التي تغذت على وجبات عالية السعرات (4.771 سعرة حرارية / جرام)؛ تحتوي على جرعة منخفضة من فيتامين (د) (25 وحدة دولية / كجم غذاء) لمدة 12 إسبوعاً.
مجموعة الفئران ذات نظام غذائي عالي السعرات مع جرعة زائدة من فيتامين د (عدد=8):
تضم الجرذان التي تغذت على وجبات عالية السعرات (4.771 سعرة حرارية / جرام)؛ تحتوي على جرعة عالية من فيتامين (د) (5169 وحدة دولية / كجم غذاء) لمدة 12 إسبوعاً.
وقد تم عمل القياسات الآتية:
1- قياس وزن الجسم في بداية و نهاية التجربة و كل اسبوع
2- حساب مؤشر كتلة الجسم ومؤشر لي.
3- جمع عينات الدم لتحديد: مستوى فيتامين (د)، مستوى دلالات الالتهاب، الدهون الثلاثية، الكوليسترول الكلي، HDL-c ، LDL-c ، VLDL-c وجلوكوز الصيام.
4- وزن مستودعات الدهون.
5- قياس مستوى UCP-1 في الأنسجة الدهنية الحشوية.
6- دراسة نسيجية للنسيج الدهني الفئران.
النتائج: أظهرت النتائج أن جميع مجموعات النظام الغذائي عالية السعرات الحرارية HCD، حدثت لها زيادة ملحوظة في وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم ومؤشر لي و وزن مستودعات الدهون المختلفة وحجم الخلايا الدهنية الحشوية مقارنة بالمجموعة الضابطة. ومع ذلك، أظهرت المجموعة ذات الجرعة الزائدة من فيتامين (د) HCD+HVD زيادة كبيرة في جميع هذه القياسات مقارنة مع جميع المجموعات الأخرى، على الرغم من تناول الطعام على قدم المساواة.
كان مستوى فيتامين (د) في الدم أقل بشكل ملحوظ في جميع مجموعات النظام الغذائي عالية السعرات الحرارية HCD، بما في ذلك المجموعة المرتفعة من فيتامين (د)HCD+HVD ، مقارنة بالمجموعة الضابطة. والتي يمكن تفسيرها عن طريق تخفى فيتامين (د) أو تخفيفه في الأنسجة الدهنية الزائدة.
لإثبات تأثير الجرعات المختلفة من فيتامين (د) على معدل الأيض، قمنا بقياس مستوى الجلوكوز والدهون في الدم الصائم ووجدنا أنه بالمقارنة مع مجموعة الجرعة القياسية من فيتامين (د) HCD + SVD، أظهرت مجموعة الجرعة الزائدة من فيتامين (د) HCD + HVD نقصًا ذو دلالة إحصائية في مستويات الكوليسترول الكلي في الدم وLDL-c، في حين أظهرت تغير غير ملحوظ في الجلوكوز في الدم، قد تشير هذة النتيجة إلى أن فيتامين (د) يمكن أن يلعب دوراً وقائياً ضد الزيادة في الكوليسترول في الدم، وعلاوة على تحسين مستوى الجلوكوز في الدم مقارنة مع مجموعة الجرعة المنخفضة من فيتامين (د) HCD + LVD على الرغم من اختلاف وزن الجسم. وبالتالي، يمكن لزيادة فيتامين (د) كمكمل غذائي تحسين نسبة الجلوكوز وحساسية الأنسولين. من ناحية أخرى، لم يتمكن النظام الغذائي عالي السعرات الحرارية لمدة 12 أسبوعًا إلى تغيرات كبيرة في مستويات الدهون الثلاثية، VLDL-C وHDL-c في المجموعات المختلفة.
كشفت هذة الدراسة عن وجود علاقة طردية بين السمنة والالتهاب حيث ظهرت مستويات مرتفعة من serum TNF-α في جميع مجموعات النظام الغذائي عالية السعرات الحرارية HCD مقارنة بالمجموعة الضابطة. ولكن، لم يصل الفرق بين هذه المجموعات إلى دلالة إحصائية.
وللتحقق من الآلية الدقيقة التي يؤثر بها فيتامين (د) على تطور البدانة، قمنا بقياس مستوى (UCP-1) في الأنسجة الدهنية الحشوية. اظهرت جميع مجموعات النظام الغذائي عالية السعرات الحرارية HCD زيادة فى UCP-1، والتي قد تكون نوع من التكيف بغرض استهلاك الطاقة الزائدة. كان مستوى الـ UCP-1 أعلى علواً ذو دلالة إحصائية فى مجموعات فيتامين (د) القياسية HCD+SVD والمنخفضة HCD+LVD، في حين أنه كان منخفضا في مجموعة فيتامين (د) المرتفعة HCD+LVD مقارنة بالمجموعة الضابطة على الرغم من أن هذه المجموعة أظهرت أعلى وزن ومستودعات للدهون. أظهرت مجموعة HCD+LVD أعلى نسبة UCP-1 فى الأنسجة الدهنية الحشوية مقارنة بجميع المجموعات، في حين تم الكشف عن أقل قيمة في مجموعة HCD+HVD، أيضاً، ارتبط مستوى فيتامين (د) في الدم بشكل سلبي بشكل كبير مع UCP-1 في الأنسجة الدهنية الحشوية، هذة النتائج تشير إلى التأثير المباشر لفيتامين (د) على مستوى UCP-1 وبالتالي الطاقة المستهلكة.

الإستنتاج:
يمكن استنتاج أن هناك علاقة عكسية بين فيتامين (د) وUCP-1، ولذلك فإن فيتامين (د) يعزز السمنة عن طريق خفض مستوى UCP-1 في الأنسجة الدهنية الحشوية، ولكنه يحسن من الإضطرابات الأيضية المرتبطة بها، مثل مستوى الكولسترول الكلي والجلوكوز فى الدم.