Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير أداء عضو هيئة التدريس بالجامعات الليبية على ضوء معايير المركز الوطني لضمان الجودة والاعتماد:
المؤلف
كرناف, مريم محمد إمحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مريم محمد إمحمد كرناف
مشرف / سوزان محمد المهدي
مشرف / فاطمة علي السعيد
الموضوع
أصول التربية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
296 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 296

from 296

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتطوير أداء عضو هيئة التدريس بالجامعات الليبية، في ضوء كل من معايير المركز الوطني لضمان الجودة والاعتماد، وخبرات بعض الجامعات العالمية والعربية.
ولتحقيق ذلك الهدف قد قامت الدراسة بتوضيح الأسس النظرية لعضو هيئة التدريس بالجامعات في ضوء الفكر الإداري المعاصر، من حيث: أهمية دور عضو هيئة التدريس، وسماته، وكفاياته، وأدوار عضو هيئة التدريس (التدريس، البحث العلمي، وخدمة المجتمع)، وأدواره المستحدثة، ثم بيان أسس تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس.
كما هدفت الدراسة للوقوف على الأدوار التربوية لجامعة الزيتونة بليبيا، في ضوء التحديات المحلية والعالمية، فتناولت الدراسة لتوضيح ذلك التعليم العالي في ليبيا، وواقع جامعة الزيتونة بليبيا، ثم الأدوار التربوية لها من حيث (البحث العلمي، خدمات الدعم التعليمي، الأنشطة الطلابية، وخدمة المجتمع والبيئة، و اكتساب مهارات سوق العمل)، ثم التحديات المؤثرة على أداء عضو هيئة التدريس بجامعة الزيتونة.
كما تناولت الدراسة معايير المركز الوطني لضمان جودة المؤسسات التعليمية والتدريبية في ليبيا، من حيث ( نشأة المركز وتطوره، رؤية المركز ورسالته ، والأهداف الاستراتيجية للمركز، ومحاور المركز لاعتماد مؤسسات التعليم والتحديات التي تواجه المركز)، ثم تحديد معايير المركز لاعتماد مؤسسات التعليم العالي وآليات التقييم.
وقد قامت الدراسة بعرض خبرة بعض الجامعات العالمية والعربية في تطوير أداء عضو هيئة التدريس وهي (خبرة جامعة لافيرن بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وخبرة جامعة توهوكو باليابان، وخبرة جامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية، وخبرة جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية).
كما قامت الدراسة بإجراء دراسة ميدانية للتعرف على واقع أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزيتونة في ليبيا، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لها، وأخيرًا تم التوصل إلى عدد من النتائج، وتحليلها وتفسيرها، وفي ضوء ذلك قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتطوير أداء عضو هيئة التدريس بالجامعات الليبية على ضوء معايير المركز الوطني لضمان الجودة والاعتماد.
الكلمات المفتاحية: التطوير – الأداء – أداء عضو هيئة التدريس.