Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
حجم المجموعات في استراتيجية للتشارك بالويكي وأثرها على تنمية مهارات الكتابة الإلكترونية والتفكير الإبداعي
لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عوض، سناء محمود جاد محمد نصار.
هيئة الاعداد
باحث / سناء محمود جاد محمد نصار عوض
مشرف / حنان محمد الشاعر
مشرف / أمل عبد الغني قرني بدوي
مناقش / عبدالعزيز طلبه عبد الحميد
مناقش / أميرة محمد المعتصم
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
557 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم تكنــولوجيا التعليم والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر حجم المجموعات في استراتيجية للتشارك بالويكي على تنمية مهارات الكتابة الإلكترونية والتفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وتم استخدام منهج البحث الوصفي والمنهج التجريبي لتصميم موقع للتعلم التشاركي بالويكي، كما تضمنت إجراءات الرسالة اختيار عينة مكونة من عدد (60) طالباً بالمرحلة الإعدادية الأزهرية بمنطقة القاهرة، وتم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين تجربيتين التجريبية الأولي المجموعة الصغيرة وعددها (30) طالبًا، والتجربية الثانية المجموعة المتوسطة وعددها (30) طالبًا، واعتمد البحث على التصميم التجريبي المعروف باسم ”تصميم المجموعتين التجريبيتن مع القياس القبلي والبعدي”؛ حيث تم تطبيق الموقع التعليمى على المجموعة التجريبية الأولى الصغيرة، والمجموعة التجربية الثانية المتوسطة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار لمهارات الكتابة الإلكترونية واختبار للتفكير الإبداعي، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي، وبطاقة تقييم جودة المنتج النهائي، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية ”SPSS”، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث الحالي التأثير الملحوظ للموقع التعليمى على أفراد المجموعة التجريبية المتوسطة، وظهر هذا في نتائج فروض البحث، وأوصى البحث بضرورة التعرف على مدى اختلاف حجم المجموعات وتأثيرها على بعض جوانب التعلم لدى الطلاب من خلال استراتيجية التعلم التشاركي بالويكي.