Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر أختلاف نوع التغذية الراجعة التصحيحية في التعلم الإلكتروني القائم علي مراسي التعلم علي تنمية بعض مهارات إنتاج الفيديو الرقمي والإنخراط فى التعلم لدي طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
محمد، أمل السيد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / أمل السيد السيد محمد
مشرف / أمال ربيع كامل
مشرف / علي علي عبد التواب
مناقش / عمرو جلال الدين أحمد
الموضوع
التعلم الإلكتروني.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
368 ص. ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
2/3/2019
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 368

from 368

المستخلص

يسعي هذا البحث إلي معالجة القصور في مهارات إنتاج الفيديو الرقمي والإنخراط في التعلم لدي طلاب تكنولوجيا التعليم عن طريق دراسة أثر أختلاف نوع التغذية الراجعة التصحيحية في بيئة تعلم إلكتروني قائمة علي مراسي التعلم, وقد تبني هذا البحث ثلاثة أنواع للتغذية الراجعة التصحيحية (صريحة- ضمنية- طلب التوضيح.
مشكلة البحث :
تبلورت مشكلة البحث الحالي فى تدني مهارات إنتاج الفيديو الرقمي والإنخراط في التعلم لدي طلاب تكنولوجيا التعليم , ولحل هذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة علي السؤال التالي :
ما أثر أختلاف نوع التغذية الراجعة التصحيحية في التعلم الإلكترني القائم علي مراسي التعلم لتنمية بعض مهارات إنتاج الفيديو الرقمي والإنخراط في التعلم لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟
ويتفرَّع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية والتي يحاول البحث الإجابة عنها :
 ما التصور المقترح لبيئة التعلم إلالكترونية القائمة علي مراسي التعلم لتنمية بعض مهارات إنتاج الفيديو الرقمي والإنخراط في التعلم لطلاب تكنولوجيا التعليم؟
 ما أثر أختلاف نوع التغذية الراجعة التصحيحية (تصحيح صريح , تصحيح ضمني , طلب التوضيح ) ببيئة تعلم إلكترونية قائمة علي مراسي التعلم علي تنمية مهارات إنتاج الفيديو الرقمي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟
 ما أثر أختلاف نوع التغذية الراجعة التصحيحية (تصحيح صريح , تصحيح ضمني , طلب التوضيح ) ببيئة تعلم إلكترونية قائمة علي مراسي التعلم علي تنمية الإنخراط في التعلم لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن :
 تحديد قائمة بمهارات إنتاج الفيديو الرقمي التي يجب توافرها لدي طلاب تكنولوجيا التعليم
 تحديد مجموعة من المعايير التصميمية لإنتاج فيديو رقمي .
 تحديد مقياس لقياس الإنخراط في التعلم لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.
 تحديد المعايير اللازمة لتصميم التعلم الإلكتروني القائم علي مراسي التعلم.
 قياس أثر أختلاف نوع التغذية الراجعة التصحيحية ببيئة تعلم إلكترونية قائمة علي مراسي التعلم في تنمية:
مهارات إنتاج الفيديو الرقمي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم
الإنخراط في التعلم لدي طلاب تكنولوجيا التعليم
أهمية البحث :
قد يفيد البحث الحالي في :
 تشجيع الطلاب على بناء المعارف بانفسهم بدلاً من تلقى المعلومات بشكل سلبي مما يساعد على ثبات المعلومة لديهم والتاكيد على دورهم الأساسي في العملية التعليمية.
 قد تسهم نتائج البحث في توجيه أهتمام المهتمين بالتعلم الإلكتروني في الإستعانة بإستراتيجية مراسي التعلم في تقديم المحتوي التعليمي من خلال بيئات التعلم الإلكترونية .
 توجيه أنظار القائمين علي تصميم بيئات التعلم الإلكترونية القائمة علي مدخل مراسي التعلم إلي بعض أنواع التغذية الراجعة التصحيحية التي تناسب هذا النوع من التعلم .
 قد تسهم نتائج البحث في حل بعض مشكلات التحصيل وإنخفاض الإنخراط في التعلم لطلاب تكنولوجيا التعليم.
حدود البحث:
يقتصر البحث علي الحدود الآتية :
 طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة الفيوم دفعة 2018-2019 نظرا لتوافر المتطلبات السابقة عند المتعلمين من حيث إلمامهم بما يلي :
• مهارات الحاسب الآلي والأنترنت.
• درسوا بعض المقرررات عبر الأنترنت داخل القسم وتعرفوا أدوات وأستراتيجيات التفاعل المختلفة مما يسهل من التعامل مع بيئة التعلم الإلكتروني القائمة علي مراسي التعلم.
 بعض مهارات إنتاج الفيديو الرقمي .
 ثلاثة أنواع من التغذية الراجعة التصحيحية (صريحة – ضمنية –طلب التوضيح)
منهج االبحث:
اعتمد البحث الحالي على :
١- المنهج الوصفي التحليلي :
وذلك بغرض التوصل إلي الملامح الرئيسية للتعلم الإلكتروني القائم علي مراسي التعلم , ونوع التغذية الراجعة التصحيحية والأسس والمبادئ النظرية التي يقوم عليها كل من مراسي التعلم والتغذية الراجعة التصحيحية, من خلال تحليل الدراسات والبحوث والأتجاهات العالمية وخبرات الآخرين في هذا المجال, والذي تم في ضوئها إعداد وتصميم بيئة تعلم إلكتروني قائمة علي مراسي التعلم تقدم أنواع مختلفة من التغذية الراجعة التصحيحية, كما أُستخدم هذا المنهج في تصميم أدوات قياس المتغيرات التابعة للبحث.
٢- المنهج شبة التجريبي :
وذلك لدراسة العلاقة السببية بين المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة,وقد أستخدم المنهج شبه التجريبي في البحث الحالي للكشف عن المتغيرات التالية :
 المتغير المستقل :
- نوع التغذية الراجعة التصحيحية:
التغذية الراجعة التصحيحية الصريحة.
التغذية الراجعة التصحيحية الضمنية.
التغذية الراجعة التصحيحية طلب التوضيح.
 المتغير التابع :
- مهارات إنتاج الفيديو الرقمي
- الإنخراط في التعلم
فروض البحث :
 لا يَوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاثة (تصحيح صريح , تصحيح ضمني , طلب التوضيح ) فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي في تنمية الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الفيديو الرقمي .
 لا يَوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات الطلاب المجموعات التجريبية الثلاثة (تصحيح صريح , تصحيح ضمني , طلب التوضيح ) في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج.
 لا يَوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات الطلاب المجموعات التجريبية الثلاثة (تصحيح صريح , تصحيح ضمني , طلب التوضيح ) فى التطبيق البعدى لمقياس الإنخراط في التعلم.
أدوات.