الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية لتنمية الذكاء الأخلاقي وأثره على الثقة الاجتماعية المتبادلة لدى طالبات المرحلة الثانوية، وتكونت العينة من (60) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين (تجريبية وضابطة)، وتم استخدام المنهج التجريبي، وطبقت أدوات الدراسة التى اشتملت على البرنامج التدريبي ومقياس الذكاء الأخلاقي، ومقياس الثقة الاجتماعية المتبادلة على عينة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطيﱢ درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لكل من مقياس الذكاء الأخلاقي والثقة الاجتماعية المتبادلة لصالح المجموعة التجريبية وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدى والتتبعي لمقياس الذكاء الأخلاقي ولمقياس الثقة الاجتماعية المتبادلة. |