Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية الصف المقلوب القائمة على المنصات التعليمية الإلكترونية فى تنمية بعض مهارات الكمبيوتر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
رمضان، نيفين أسامة محمود.
هيئة الاعداد
باحث / نيفيـن أسامة محمود رمضان
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
مشرف / هناء رزق محمد
الموضوع
الكمبيوتر- مهارات.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
253 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

مقدمة البحث:
يعد الصف المقلوب أحد أنماط التعليم المدمج الذي يتم من خلال مقرر معين ويتناوب التلاميذ على جدول زمني ثابت بين تسليم المحتوى والتعليمات على الانترنت والممارسة الموجهة مع المعلم وجها لوجه خلال اليوم الدراسي العادي، فالتقديم الرئيس للمحتوى والتعليمات على الانترنت، ويتطلب الصف المقلوب منصة تعليمية مرنة لتقديمه ودعمه وذلك حتى يستفيد التلاميذ من العمل على أساس مستقل على الانترنت فضلا عن تعليمات وتوجيهات المعلم لتلاميذ .ويمكن من خلال المنصة التعليمية ادمودو (Edmodo) تقديم استراتيجية الصف المقلوب، حيث يقدم المعلمون من خلالها المقررات الدراسية للتلاميذ على هيئة فيديو أو أى من الوسائط الأخرى سواء كانت هذه المقررات جاهزة أو من إنشاء المعلمين، بالإضافة إلى ذلك إنها توفر بيئة آمنة وسهلة للمعلم والتلاميذ للاتصال والتعاون ومشاركة المحتوى، والوصول إلى الواجبات المنزلية، والدرجات والإشعارات المدرسية.
مشكلة البحث:
يمكن تحديد مشكلة البحث فى ”ضعف مستوى الأداء المهارى فى مادة الكمبيوتر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية” وللتصدى لمشكلة البحث سعت الباحثة للإجابة عن السؤال الرئيس التالى:
”ما فاعلية استراتيجية الصف المقلوب القائمة على المنصات التعليمية الإلكترونية فى تنمية بعض مهارات الكمبيوتر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟”
ویتفرع من التساؤل الرئیس السابق الأسئلة الفرعیة الآتیة:
1. ما مهارات الكمبيوتر اللازم توافرها لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي؟
2. ما التصميم التعليمي المناسب لتطبيق استراتيجية الصف المقلوب فى مادة الكمبيوتر لتلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
3. ما فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب القائمة على المنصات التعليمية في تنمية مهارات الكمبيوتر لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية علي التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات الكمبيوتر لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي؟
4. ما فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب القائمة على المنصات التعليمية في تنمية مهارات الكمبيوتر لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية علي الأداء العملي لمهارات الكمبيوتر لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي ؟
5. ما فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب القائمة على المنصات التعليمية فى تنمية مهارات تصميم وإنشاء مواقع الويب باستخدام لغة HTMLلدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي ؟
أهداف البحث:
1. فاعلية استراتيجية الصف المقلوب القائمة على المنصات التعليمية فى تنمية التحصيل المعرفى المرتبط ببعض مهارات الكمبيوتر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
2. فاعلية استراتيجية الصف المقلوب القائمة على المنصات التعليمية فى تنمية بعض مهارات الكمبيوتر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
أهمية البحث:
1. تنمية مهارات الكمبيوتر لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى والواجب اكسابها لهم.
2. تشجيع المعلمين على استخدام استراتيجية الصف المقلوب القائمة على المنصات التعليمية.
3. توجيه انتباه القائمين على التعليم العام بوزارة التربية والتعليم بأهمية تطبيق الاستراتيجيات الحديثة فى النظم التعليمية.
4. توجيه انتباه القائمين علي التعليم بأهمية توظيف المنصات التعليمية في التعليم.
فروض البحث:
1. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستخدام استراتيجية الصف المقلوب القائمة على المنصات التعليمية في القياسين القبلي والبعدى على التحصيل المعرفي، المرتبط بمهارات الكمبيوتر لصالح القياس البعدي.
2. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة وتلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستخدام استراتيجية الصف المقلوب القائمة على المنصات التعليمية في القياس البعدى على التحصيل المعرفي، المرتبط بمهارات الكمبيوتر لصالح المجموعة التجريبية.
3. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة وتلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستخدام استراتيجية الصف المقلوب القائمة على المنصات التعليمية في القياس البعدى على الاداء العملي، المرتبط بمهارات الكمبيوتر لصالح المجموعة التجريبية.
4. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة وتلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستخدام استراتيجية الصف المقلوب القائمة على المنصات التعليمية في القياس البعدى لمهارات تصميم وإنشاء مواقع الويب باستخدام لغة HTMLلصالح المجموعة التجريبية.
حدود البحث:
1. تكونت عینة البحث من (60) تلميذة من الصف الثانى الإعدادى بمدرسة النعام الاعدادية المسائية بنات بإدارة عين شمس بمحافظة القاهرة.
2. مقرر الكمبيوتر لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى، الوحدة الثانية )تصميم وإنشاء مواقع الويب(.
3. الفصل الدراسي الأول لعام 2017/2018 .
4. استخدام المنصة التعليمية ادمودو .Edmodo
منهج البحث:
1- المنهج الوصفي: وذلك لوصف وتحليل الأدبيات والدراسات والبحوث والدوريات التي تناولت متغيرات البحث وتحليل الكتابات في الإطار النظري، وتحليل محتوي البحث، وتحديد مهارات الكمبيوتر اللازمة للصف الثانى الإعدادى، ووصف وبناء الأدوات، وعند تحليل النتائج وتفسيرها.
2- المنهج التجريبي: وذلك لقياس فاعلية المتغير المستقل(الصف المقلوب القائم على المنصات التعليمية ) على المتغير التابع (بعض مهارات الكمبيوتر لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادي).
أدوات البحث:
1- اختبار تحصيلي لتقييم الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات الكمبيوتر.
2- بطاقة ملاحظة الأداء لتقييم الجانب الأدائى لمهارات الكمبيوتر.
3- بطاقة تقييم المنتج لتقييم مهارات التلاميذ فى تصميم وإنشاء مواقع الويب باستخدام لغة HTML.
خطوات البحث:
أولا: الإطلاع على الأدبيات والبحوث المرتبطة بالبحث ومنها البحوث والدراسات السابقة العربية والأجنبية ذات الصلة بموضوع البحث للإفادة منها في الإطار النظري وبناء أدوات البحث.
ثانيا:إعداد قائمة بمهارات الكمبيوتر اللازم توافرها لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، وذلك من خلال:
1- الدراسات والبحوث السابقة التي اهتمت بعمل قوائم خاصة بمهارات الكمبيوتر.
2- دراسة وتحلیل مقرر الكمبيوتر للصف الثانى الإعدادي الفصل الدراسي الأول.
3- إعداد قائمة مهارات الكمبيوتر اللازمة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى وعرضها على الخبراء والمتخصصين وإعدادها فى صورتها النهائية بعد إجراء التعديلات عليها.
ثالثا: بناء ( مادة المعالجة التجريبية ) الممثلة فى تصميم وحدة )تصميم وإنشاء مواقع الويب( من مقرر الكمبيوتر للصف الثانى الاعدادى لتدريسها باستخدام استراتيجية الصف المقلوب لرفعها على منصة الادمودو فى ضوء ما يلى:
1- إعادة تنظيم محتوي المقرر بما يتناسب مع تقديمها باستخدام استراتيجية الصف المقلوب من خلال سيناريو تعليمي لتقديم المحتوي الدراسي.
2- تحديد وتقسيم المحتوى التعليمي إلى موضوعات جزئية وتحديد الوسائل التعليمية المستخدمة الملائمة للمادة التعليمية ومستوياتها.
3- تحديد الأنشطة التعليمية التي تقدم من خلال المنصة التعليمية والتي تم تناولها داخل بيئة الصف المقلوب.
4- إعداد دليل للمتعلم يوضح كيفية استخدام المنصة التعليمية Edmodo من إعداد الباحثة.
5- إعداد دليل للمعلم يوضح كيفية استخدام المنصة التعليمية Edmodo من إعداد الباحثة.
6- اختيار أحد نماذج التصميم التعليمى الملائمة لطبيعة البحث والعمل وفق إجراءاته المنهجية.
7- بناء السيناريو الخاص بالفيديوهات التعليمية التى تشرح المحتوى وعرضه على المحكمين والخبراء لإجازته، ثم إعداده فى صورته النهائية بعد إجراء التعديلات المقترحة وفق آراء المحكمين.
8- نشر المحتوي التعليمي من خلال المنصة التعليمية وعرضه على الخبراء والمحكمين للتأكد من صدقه وثباته.
رابعا: إعداد أدوات القياس وذلك من خلال:
1- اختبار تحصيلي لتقييم الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات الكمبيوتر.
2- بطاقة ملاحظة الأداء لتقييم الجانب الأدائى لمهارات الكمبيوتر.
3- بطاقة تقييم المنتج لتقييم مهارات التلاميذ فى تصميم وإنشاء مواقع الويب باستخدام لغة HTML.
4- حساب صدق ادوات القياس من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين.
خامسا: تحديد فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب القائمة على المنصات التعليمية الإلكترونية فى تنمية بعض مهارات الكمبيوتر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وذلك من خلال:
1- اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى وتقسيمها الى مجموعتين (تجريبية – ضابطة).
2- تطبيق الاختبار التحصيلى تطبيقًا قبليًا على مجموعتى البحث (التجريبية – الضابطة).
3- تدريس مادة الكمبيوتر باستخدام استراتيجية الصف المقلوب القائمة على المنصات التعليمية الإلكترونية للمجموعة التجريبية.
4- تدريس مادة الكمبيوتر باستخدام الطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة.
5- تطبيق أدوات البحث تطبيقًا بعديًا على مجموعتى البحث (التجريبية – الضابطة).
6- جمع النتائج وتحليلها إحصائيًا للتحقق من صحة الفروض ثم تفسير هذه النتائج ومناقشتها وتقديم التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث:
أثبتت نتائج البحث الحالي وجود:
1. فاعلية لاستخدام استراتيجية الصف المقلوب القائمة على المنصات التعليمية في تنمية التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات الكمبيوتر لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي.
2. فاعلية لاستخدام استراتيجية الصف المقلوب القائمة على المنصات التعليمية في تنمية الاداء العملي المرتبط بمهارات الكمبيوتر لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي.
توصيات البحث:
1. تشجيع المعلمين على استخدام استراتيجية الصف المقلوب في العملية التعليمية وتبنيها في تعليم المواد الدراسية المختلفة.
2. الاستفادة من استراتيجية الصف المقلوب في التغلب علي المشكلات التي تواجه العملية التعليمية.
3. تدريب المعلمين على توظيف المنصات التعليمية الإلكترونية في العملية التعليمية والاستفادة منها في إرسال المحتوى التعليمي للتلاميذ مما يتيح لهم التعلم الذاتي.
4. الاهتمام بالأنشطة التعليمية التي تتم داخل الغرفة الصفية، لما لها أثر علي تنمية الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية لدي التلاميذ.
5. الاستفادة من استراتيجية الصف المقلوب في الاستغلال الأمثـل لوقـت الحصـة فى التدريب والممارسة وتنفيذ الأنشطة التعليمية.
6. الاستفادة من النتائج التي تم التوصل إليها في هذا البحث، وتطبيقها في تدريس مقررات دراسية مختلفة.
البحوث المقترحة:
1. إجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي تتناول متغيرات تابعة أخري كالاتجاهات، والقيم، والدافعية للإنجاز، وبقاء آثر التعلم، والتفكير الناقد، والتفكير العلمي.
2. إجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي في مقررات دراسية أخري، وفي مراحل تعليمية مختلفة.
3. إجراء بحوث للمقارنة بين فاعلية الأنماط المختلفة للصف المقلوب للوصول إلي أفضلها.
4. إجراء دراسات مسحية للكشف عن معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب في التدريس .
5. دراسة الاتجاهات العالمية الحديثة في مجال استخدام استراتيجية الصف المقلوب.
6. إجراء المزيد من البحوث حول استخدام استراتيجية الصف المقلوب القائمة على المنصات التعليمية الإلكترونية في تخصصات مختلفة للوقوف على الفائدة من استخدامها.
7. إجراء المزيد من البحوث للمقارنة بين النماذج المختلفة من المنصات التعليمية الإلكترونية التي تتميز بسهولة الاستخدام، وتتمتع بجو من الخصوصية والأمان للوقوف على مدي مناسبتها للتلاميذ.