Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور برامج الرأي التليفزيونية في دعم المواطنة لدى الشباب الجامعي المصري :
المؤلف
أبو السمان، ياسر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسر محمد أبو السمان
مشرف / علي عجـوة
مشرف / رشا قمحاوي
مناقش / هبة شاهين
الموضوع
البرامج التليفزيونية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
424 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علوم الإتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 420

from 420

المستخلص

أجريت الدراسة الحالية بهدف معرفة الدور الذي تؤديه برامج الرأي التليفزيونية في دعم المواطنة لدى الشباب الجامعي المصري، واتجاهات هذا الشباب الجامعي نحو قيم ومفاهيم المواطنة، وتقييمه لدور برامج الرأي في دعم وتفعيل مفهوم المواطنة في مصر. وقد أجرى الباحث دراسة تحليلية على عينة من برامج الرأي التليفزيونية في معالجتها لقضايا المواطنة، حيث أجرى الباحث تحليل مضمون شمل عينة من برامج الرأي هي: برنامج من القاهرة بقناة النيل الإخبارية، وبرنامج العاشرة مساء بقناة دريم2، وبرنامج يحدث في مصر بقناة MBC مصر، خلال الفترة من الأول من أكتوبر 2016 وحتى نهاية ديسمبر 2016 بأسلوب الحصر الشامل. كما أجرى دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجامعي المصري، حيث أجريت دراسة على عينة عمدية طبقية قوامها 400 مبحوث من الشباب الجامعي بجامعتي القاهرة وعين شمس، بواقع200ذكور 200 اناث لقياس دور برامج الرأي التليفزيونية في دعم اتجاهات الشباب نحو قضايا المواطنة كما اتخزت نطرية المجال العام اطارا نظريا للدراسة.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها:
- جاءت قضية ضرورة الالتزام بـ ”احترام اللوائح والقوانين” في مقدمة قضايا واجبات المواطنة في مقدمة قضايا (واجبات المواطنة) التي عرضت ببرامج الرأي عينة الدراسة التحليلية، وجاءت قضية ”حق التظاهر” في مقدمة (قضايا حقوق المواطنة)، وجاءت قضية ”الحق في سكن لائق” قد جاءت في مقدمة قضايا (العدالة الاجتماعية)، وجاءت قضية المساواة بين الأقليات في مقددمة (قضايا المساواة) التي عرضتها برامج الرأي عينة الدراسة.
- أشارت النتائج إلى أن اتجاه المعالجة الإعلامية في برامج الرأي نحو قضايا المواطنة كان اتجاها إيجابيا بالدرجة الأولى، حيث جاء اتجاه المعالجة الإيجابي في المرتبة الأولى، وكان الاتجاه ”سلبيا” في الترتيب الثاني، أما اتجاه المعالجة الإعلامية ”المحايد” فقد جاء في الترتيب الثالث.
- جاء ضيوف البرامج في مقدمة المصادر التي اعتمدت عليها برامج الرأي، ثم المصادر الرسمية في الترتيب الثاني، ثم الجمهور كمصدر للمعلومات في الترتيب الثالث، وفي الترتيب الرابع بين المصادر جاءت ”أخبار من الصحف”، أما المواقع الإلكترونية فقد حلت في الترتيب الخامس.
- جاء أسلوب ”عرض القضية وعرض الحلول” قد جاء في مقدمة الأساليب المستخدمة لعرض قضايا المواطنة، وجاء أسلوب ”عرض القضية مجردة” في الترتيب الثاني، وفي الترتيب الثالث جاء أسلوب ”دور المسئول تجاه القضية”.
- اهتمت برامج الرأي بوجود أكثر من ضيف خلال الفقرات التي تناولت قضايا المواطنة ولم تكتف بوجود ضيف واحد في الحلقة، حيث أوضحت النتائج أن برامج الرأي استعانت بعدد ثلاثة ضيوف فأكثر في الترتيب الأول، كما أنها قد استعانت بعدد ضيف واحد أثناء تناول قضايا المواطنة في الترتيب الثاني، وأنها اعتمدت على وجود ضيفين اثنين عند تناول قضايا المواطنة في المرتبة الثالثة.
- وقد أظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن 86% من الشباب الجامعي عينة الدراسة يشاهدون برامج الرأي التليفزيونية ما بين المشاهدة دائماً، وأحياناً، ونادراً.
- جاء سبب ”متابعة الأحداث والقضايا العربية الجارية في الوطن”في مقدمة أسباب مشاهدة الشباب الجامعي لبرامج الرأي التليفزيونية، يليه سبب ”يعجبني أسلوب مقدم البرنامج ولا ينحاز لأي طرف”، ثم سبب ”للتعرف على أوجه القصور والسلبيات في المجتمع”.
- أكد المبحوثون أن برنامج العاشرة مساء المذاع على قناة دريم2 قد جاء في الترتيب الأول بين برامج الرأي التي يحرص الشباب الجامعي على مشاهدتها، يليه برنامج يحدث في مصر المذاع على قناة MBC مصر، وجاء برنامج برنامج 90 دقيقة المذاع على قناة المحور في الترتيب الثالث، في حين جاء برنامج من القاهرة المذاع على قناة النيل الإخبارية في الترتيب الرابع، وفي الترتيب الخامس جاء برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة.
- وعن اتجاهات المبحوثين نحو الآثار الناجمة عن غياب مفهوم المواطنة في المجتمع المصري، فقد جاءت العبارة الدالة على أن غياب مفهوم المواطنة في المجتمع المصري سوف يؤدي إلى ”زيادة الكراهية والخصام بين أفراد المجتمع” في مقدمة عبارات مقياس الاتجاهات وحظيت بأعلى اتجاهات الموافقة، وجاءت عبارة ”انعدام ممارسة العمل السياسي ومباشرة الحقوق السياسية” كثاني عبارات المقياس من حيث درجات الموافقة عليها من قِبل المبحوثين، يليها عبارة ”إنهيار الديمقراطية والعدالة في مجتمعنا”.
- أظهرت النتائج أن أغلب المبحوثين وبنسبة مرتفعة بلغت 79.4% يعتبرون أن المواطنة ”مهمة”، واعتبرها 7.8% من المبحوثين ”مهمة جدا”، وأكد 4.7% أن المواطنة ”ليس لها أهمية” بالنسبة لهم، أما الذين لم يستطيعوا تحديد أهمية المواطنة وأجابوا بـ ”لا أعرف” فكانت نسبتهم 8.1%.
- أما عن اتجاهات المبحوثين نحو تحديد مفهوم المواطنة في المجتمع المصري، فقد جاءت العبارة الدالة على أن مفهوم المواطنة يعني ”الحقوق والواجبات” في مقدمة عبارات المقياس التي حظيت بأعلى اتجاهات الموافقة، يليها مباشرة وبفارق بسيط العبارة الدالة على أن مفهوم المواطنة يعني ”المساواة” كثاني أبرز العبارات التي حازت على نسب موافقة، وفي الترتيب الثالث بين عبارات المقياس، جاءت العبارة الدالة على أن مفهوم المواطنة يعني ”المشاركة السياسية”.
- أشار 50.7% إلى أن برامج الرأي التليفزيونية التي يتابعونها تقوم بدعم مفهوم المواطنة في مصر ”أحيانا” وذلك من خلال ما تقدمه من قضايا ومشكلات مجتمعية تتعلق بالمواطنة، في حين أكد 30.8% من المبحوثين أن برامج الرأي التليفزيونية ”نادرا” ما تدعم مفهوم المواطنة من خلال ما تقدمه من قضايا عبر فقراتها المختلفة، أما المبحوثين الذين يرون أن تلك البرامج تدعم مفهوم المواطنة ”دائما” فقد تراجعت نسبتهم إلى 6.1% فقط، وقد أكد ما نسبته 11.4% من المبحوثين أن برامج الرأي التليفزيونية التي يتابعونها ”لا” تدعم مفهوم المواطنة على الإطلاق.
- أشارت النتائج إلى أن 57.3% من المبحوثين قد أكدوا أن برامج الرأي التليفزيونية يحدث بها ”أحيانا” انتهاك لمفاهيم وقيم المواطنة مع ضيوف البرامج أنفسهم، في حين أكد 33.1% من إجمالي عينة الدراسة وجود تلك الانتهاكات ”دائما” مع ضيوف البرامج، فيما تراجعت نسبة الذين قالوا بأنه ”نادرا” ما تحدث انتهاكات مع ضيوف برامج الرأي بنسبة 5.8%، أما المبحوثون الذين قالوا بعدم وجود انتهاكات لقيم المواطنة مع ضيوف برامج الرأي فلم تتعد نسبتهم 3.8%.
- وعن اتجاهات الشباب الجامعي نحو الآراء التي تدعو إلى ضرورة وضع قيود وضوابط على برامج الرأي التليفزيونية، فقد أكد 60.5% من إجمالي عينة الدراسة أن لديهم اتجاهات بـ ”الموافقة بشدة” نحو ضرورة وضع قيود وضوابط تلتزم بها برامج الرأي التليفزيونية وألا يترك المجال دون تلك القيود، كما أكد 25.8% من المبحوثين أن لهم اتجاهات ”موافقة” نحو ضرورة وضع قيود وضوابط تلتزم بها برامج الرأي التليفزيونية، ويرى 13.7% من إجمالي حجم العينة أنه لا يوجد ما يدعو إلى ضرورة وضع قيود وضوابط تلتزم بها برامج الرأي التليفزيونية.