الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكله الدراسه : تتحدد بالأسئلة التالية : 1- ما مدى أختلاف كل من الصمود النفسى ومقاومه التغيير وأعراض الاكتئاب لدى طلبه الجامعه باختلاف القياسيين القبلى والبعدى ؟ 2- ما مدى أختلاف كل من الصمود النفسى ومقاومه التغيير وأعراض الاكتئاب لدى طلبه الجامعه باختلاف القياسيين البعدى والتتبعى ؟ 3- ما مدى إختلاف المتغيرات الديناميه (الصمود النفسى ومقاومه التغييروأعراض الاكتئاب ) باختلاف متغير (النوع )؟ 4- ما العوامل الكمية والكيفيه التى ترتبط بالصمود النفسى ومقاومة التغيير والأكتئاب لدى طلبه الجامعه؟ اهداف الدراسه : تسعى هذه الدراسة لتحقيق الأهداف التالية : تتحدد اهداف الدراسه فى ضوء الاسئله السابقه طرحها وهى على النحو التالى : 1- الكشف عن فاعليه البرنامج واستمرار تاثيره فى تنميه واثراء الصمود النفسى وتحسين مقاومه التغييروأعراض الاكتئاب . 2- الكشف عن إختلاف المتغيرات ( الصمود النفسى – مقاومة التغيير- الاكتئاب ) باختلاف القياسين القبلى والبعدى والتتبعى . 3- دراسه تباين كل من الصمود النفسى ومقاومه التغييروالاكتئاب بتباين النوع . 4- الكشف عن العوامل الكمية و الكيفيه المرتبطه بالصمود النفسى ومقاومة التغيير والأكتئاب لدى طلبه الجامعه. اهميه الدراسه : تتمثل اهميه الدراسه فى عدة اعتبارات يمكن إجمالها فى الجوانب التاليه : 1- الأهميه المنهجيه : إعتمدت هذه الدراسه على كل من المنهج الوصفى لكشف خصائص الظاهره من المنظورين الكمى والاكلينيكى ، فضلا عن الإعتماد على المنهج التجريبى حيث إعداد برنامج إرشادى لتنميه الصمود النفسى لخفض مقاومه التغيير، ولا شك ان الجمع بين المنهجين يعطى اهميه خاصه . 2- أهميه المتغيرات : تعزى اهميه الدراسه لتناولها متغيرات محوريه ، فوفقا لما توافر من دراسات سابقه لم يسبق لدراسه عربيه ان تناولت الصمود النفسى مع مقاومه التغيير لدى الاكتئابيين ، وبالتالى لم يوجه الاهتمام لاستخدام برنامج ارشادى يعتمد على الصمود النفسى لخفض مقاومه التغيير ، وفيما يتعلق بالدراسات الاجنبيه تمت الملاحظة أن اغلب الدراسات وصفيه . 3- الأهميه السيكومتريه : إعتمدت هذه الدراسه فى جانبها السيكومترى على بناء مقاييس لتشخيص كل من، الصمود النفسى ، ومقاومه التغيير ، وقائمه بالاعراض الاكلينيكيه مما يعنى اضافه مقاييس جديده . 4- الأهميه التطبيقيه : ما أسفرت عنه هذه الدراسه من نتائج تتصل بفاعليه البرنامج ، ورفع الصمود النفسى ، وخفض مقاومه التغيير يساعد فى رفع مستوى الشعور بجوده الحياه وتحسن الصحه النفسيه . 5- الأهميه الوقائيه : ان رفع مستوى الصمود النفسى لدى المكتئبين ، وخفض مقاومه التغيير لديهم سيكون له أثرا كبيرا فى الوقايه من العديد من المشكلات النفسيه والاجتماعيه، وما نتج عنها من اثار سلبيه ومعقده . 6- أهميه المجال البحثى : تعزى اهميه الدراسه لانتمائها لاكثر من مجال بحثى ، فهى من حيث العينه تنتمى لعلم النفس التربوى ، ومن حيث المتغيرات ( الصمود ) فهى تنتمى لعلم النفس الإيجابى ، و ( مقاومة التغيير ) فيضعها فى مجال الصحة النفسية ، أما ( الاكتئاب ) فينتمى لعلم النفس الإكلنيكى ، ومن حيث إعداد برنامج فإن ذلك يجعلها تنتمى للأرشاد ، أما تصميم المقاييس فيعنى أن الدراسة تقع فى مجال القياس النفسى . منهج الدراسه وإجراءتها : يتضمن عدد من المحاور التى يمكن الإشارة لها بالأتى : أولاً : منهج الدراسة : إعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفى والمنهج التجريبى . ثانيا ً: عينة الدراسة : تشمل عينة الدراسة أربع عينات فرعية تمثل العينة الأولى ” العينة الإستطلاعية ” التى تستخدم لجمع المعلومات جول موضوع الدراسة والتى يبلغ قوامها ( ن=30) . وجاءت العينة الثانية ” العينة السيكومترية ” التى تستخدم بهدف التحقق من صلاحية المقاييس فى التشخيص ، والإجابة عن فرضيات البحث الوصفية ، ويراعى فى هذه العينة أن تمثل المتغيرات الديموغرافية المؤثرة فى الظاهرة ويبلغ عددها ( ن= 100) ، أما العينة الثالثة وهى ” العينة التجريبية ” وقد تم اللجوء إليها بهدف التجريب وتطبيق البرنامج الإرشادى للإجابة عن التساؤلات المعنية بمدى فعالية البرنامج فى خفض الاكتئاب لدى طلبة الجامعة والتى كان مجمل أفرادها ( ن=8) ، والرابعة ” العينة الإكلينيكية ” والتى تمثلها الحالات الطرفية بالنسبة لمتغيرات الدراسة ( ن=2) . ثالثاً : أدوات الدراسة : إعتمدت هذة الدراسة على إعداد عدد من الأدوات السيكومترية بما يتوافق وطبيعة المتغيرات النفسية وطبيعة تساؤلات الدراسة : لتتضمن أدوات الدراسة عدة أنواع هى : 1- أدوات التكافؤ بين أفراد المجموعة التجريبية تتمثل فى : أ- مقياس المستوى الأقتصادى والإجتماعى لرزان كردى ب- مقياس المصفوفات المتتابعة لرافن 2- أدوات تشخيصية وتتمثل فى : أ- مقياس الصمود النفسى ( إعداد الباحثة ) ب- مقياس مقاومة التغيير ( إعداد الباحثة ) ت- مقياس الاكتئاب ( إعداد الباحثة ) 3- أدوات إنمائية علاجية : تتمثل فى برنامج لتنمية الصمود النفسى لخفض مقاومة التغيير وأعراض الاكتئاب . 4- أدوات إكلينيكية : يعبر عنها من خلال نموذج دراسة الحالة . رابعاً : فروض الدراسة : تتضمن الدراسة الفروض الأتية : 5- يختلف كل من الصمود النفسى ومقاومه التغيير وأعراض الأكتئاب لدى طلبه الجامعه باختلاف القياسيين القبلى والبعدى . 6- يختلف كل من الصمود النفسى ومقاومه التغيير وأعراض الأكتئاب لدى طلبه الجامعه باختلاف القياسيين البعدى والتتبعى. 7- تختلف المتغيرات الديناميه (الصمود النفسى ومقاومه التغيير وأعراض الأكتئاب ) باختلاف متغير ( الجنس ) . 8- ثمة عوامل كمية وأخرى كيفيه ترتبط بالصمود النفسى ومقاومة التغيير والأكتئاب لدى طلبه الجامعه. خامساً : نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج وهى : 7- يختلف كل من الصمود النفسى ومقاومه التغيير وأعراض الأكتئاب لدى طلبه الجامعه باختلاف القياسيين القبلى والبعدى. 8- يختلف كل من الصمود النفسى ومقاومه التغيير وأعراض الأكتئاب لدى طلبه الجامعه باختلاف القياسيين البعدى والتتبعى. 9- يختلف الصمود النفسى بإختلاف النوع فى إتجاه الذكور . 10- يختلف مقاومة التغيير بإختلاف النوع فى إتجاه الإناث. 11- يختلف الأكتئاب بإختلاف النوع فى إتجاه الإناث. 12- يرتبط كلاً من الصمود النفسى ومقاومة التغيير والأكتئاب بعدة عوامل يمكن تحليلها كميا ًوكيفياً |