Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية الصمود النفسى لخفض مقاومة
التغيير وأعراض الاكتئاب لطلبة الجامعه /
المؤلف
على، شيماء سيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء سيد أحمد على
مشرف / حمدى محمد ياسين
مشرف / ناديه اميل بنا
مناقش / ناديه اميل بنا
الموضوع
الصمود النفسي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
270ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 270

from 270

المستخلص

مشكله الدراسه : تتحدد بالأسئلة التالية :
1- ما مدى أختلاف كل من الصمود النفسى ومقاومه التغيير وأعراض الاكتئاب لدى طلبه الجامعه باختلاف القياسيين القبلى والبعدى ؟
2- ما مدى أختلاف كل من الصمود النفسى ومقاومه التغيير وأعراض الاكتئاب لدى طلبه الجامعه باختلاف القياسيين البعدى والتتبعى ؟
3- ما مدى إختلاف المتغيرات الديناميه (الصمود النفسى ومقاومه التغييروأعراض الاكتئاب ) باختلاف متغير (النوع )؟
4- ما العوامل الكمية والكيفيه التى ترتبط بالصمود النفسى ومقاومة التغيير والأكتئاب لدى طلبه الجامعه؟
اهداف الدراسه : تسعى هذه الدراسة لتحقيق الأهداف التالية :
تتحدد اهداف الدراسه فى ضوء الاسئله السابقه طرحها وهى على النحو التالى :
1- الكشف عن فاعليه البرنامج واستمرار تاثيره فى تنميه واثراء الصمود النفسى وتحسين مقاومه التغييروأعراض الاكتئاب .
2- الكشف عن إختلاف المتغيرات ( الصمود النفسى – مقاومة التغيير- الاكتئاب ) باختلاف القياسين القبلى والبعدى والتتبعى .
3- دراسه تباين كل من الصمود النفسى ومقاومه التغييروالاكتئاب بتباين النوع .
4- الكشف عن العوامل الكمية و الكيفيه المرتبطه بالصمود النفسى ومقاومة التغيير والأكتئاب لدى طلبه الجامعه.
اهميه الدراسه : تتمثل اهميه الدراسه فى عدة اعتبارات يمكن إجمالها فى الجوانب التاليه :
1- الأهميه المنهجيه : إعتمدت هذه الدراسه على كل من المنهج الوصفى لكشف خصائص الظاهره من المنظورين الكمى والاكلينيكى ، فضلا عن الإعتماد على المنهج التجريبى حيث إعداد برنامج إرشادى لتنميه الصمود النفسى لخفض مقاومه التغيير، ولا شك ان الجمع بين المنهجين يعطى اهميه خاصه .
2- أهميه المتغيرات : تعزى اهميه الدراسه لتناولها متغيرات محوريه ، فوفقا لما توافر من دراسات سابقه لم يسبق لدراسه عربيه ان تناولت الصمود النفسى مع مقاومه التغيير لدى الاكتئابيين ، وبالتالى لم يوجه الاهتمام لاستخدام برنامج ارشادى يعتمد على الصمود النفسى لخفض مقاومه التغيير ، وفيما يتعلق بالدراسات الاجنبيه تمت الملاحظة أن اغلب الدراسات وصفيه .
3- الأهميه السيكومتريه : إعتمدت هذه الدراسه فى جانبها السيكومترى على بناء مقاييس لتشخيص كل من، الصمود النفسى ، ومقاومه التغيير ، وقائمه بالاعراض الاكلينيكيه مما يعنى اضافه مقاييس جديده .
4- الأهميه التطبيقيه : ما أسفرت عنه هذه الدراسه من نتائج تتصل بفاعليه البرنامج ، ورفع الصمود النفسى ، وخفض مقاومه التغيير يساعد فى رفع مستوى الشعور بجوده الحياه وتحسن الصحه النفسيه .
5- الأهميه الوقائيه : ان رفع مستوى الصمود النفسى لدى المكتئبين ، وخفض مقاومه التغيير لديهم سيكون له أثرا كبيرا فى الوقايه من العديد من المشكلات النفسيه والاجتماعيه، وما نتج عنها من اثار سلبيه ومعقده .
6- أهميه المجال البحثى : تعزى اهميه الدراسه لانتمائها لاكثر من مجال بحثى ، فهى من حيث العينه تنتمى لعلم النفس التربوى ، ومن حيث المتغيرات ( الصمود ) فهى تنتمى لعلم النفس الإيجابى ، و ( مقاومة التغيير ) فيضعها فى مجال الصحة النفسية ، أما ( الاكتئاب ) فينتمى لعلم النفس الإكلنيكى ، ومن حيث إعداد برنامج فإن ذلك يجعلها تنتمى للأرشاد ، أما تصميم المقاييس فيعنى أن الدراسة تقع فى مجال القياس النفسى .
منهج الدراسه وإجراءتها : يتضمن عدد من المحاور التى يمكن الإشارة لها بالأتى :
أولاً : منهج الدراسة : إعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفى والمنهج التجريبى .
ثانيا ً: عينة الدراسة : تشمل عينة الدراسة أربع عينات فرعية تمثل العينة الأولى ” العينة الإستطلاعية ” التى تستخدم لجمع المعلومات جول موضوع الدراسة والتى يبلغ قوامها ( ن=30) . وجاءت العينة الثانية ” العينة السيكومترية ” التى تستخدم بهدف التحقق من صلاحية المقاييس فى التشخيص ، والإجابة عن فرضيات البحث الوصفية ، ويراعى فى هذه العينة أن تمثل المتغيرات الديموغرافية المؤثرة فى الظاهرة ويبلغ عددها ( ن= 100) ، أما العينة الثالثة وهى ” العينة التجريبية ” وقد تم اللجوء إليها بهدف التجريب وتطبيق البرنامج الإرشادى للإجابة عن التساؤلات المعنية بمدى فعالية البرنامج فى خفض الاكتئاب لدى طلبة الجامعة والتى كان مجمل أفرادها ( ن=8) ، والرابعة ” العينة الإكلينيكية ” والتى تمثلها الحالات الطرفية بالنسبة لمتغيرات الدراسة ( ن=2) .
ثالثاً : أدوات الدراسة : إعتمدت هذة الدراسة على إعداد عدد من الأدوات السيكومترية بما يتوافق وطبيعة المتغيرات النفسية وطبيعة تساؤلات الدراسة : لتتضمن أدوات الدراسة عدة أنواع هى :
1- أدوات التكافؤ بين أفراد المجموعة التجريبية تتمثل فى :
أ‌- مقياس المستوى الأقتصادى والإجتماعى لرزان كردى
ب‌- مقياس المصفوفات المتتابعة لرافن
2- أدوات تشخيصية وتتمثل فى :
أ‌- مقياس الصمود النفسى ( إعداد الباحثة )
ب‌- مقياس مقاومة التغيير ( إعداد الباحثة )
ت‌- مقياس الاكتئاب ( إعداد الباحثة )
3- أدوات إنمائية علاجية : تتمثل فى برنامج لتنمية الصمود النفسى لخفض مقاومة التغيير وأعراض الاكتئاب .
4- أدوات إكلينيكية : يعبر عنها من خلال نموذج دراسة الحالة .
رابعاً : فروض الدراسة : تتضمن الدراسة الفروض الأتية :
5- يختلف كل من الصمود النفسى ومقاومه التغيير وأعراض الأكتئاب لدى طلبه الجامعه باختلاف القياسيين القبلى والبعدى .
6- يختلف كل من الصمود النفسى ومقاومه التغيير وأعراض الأكتئاب لدى طلبه الجامعه باختلاف القياسيين البعدى والتتبعى.
7- تختلف المتغيرات الديناميه (الصمود النفسى ومقاومه التغيير وأعراض الأكتئاب ) باختلاف متغير ( الجنس ) .
8- ثمة عوامل كمية وأخرى كيفيه ترتبط بالصمود النفسى ومقاومة التغيير والأكتئاب لدى طلبه الجامعه.
خامساً : نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج وهى :
7- يختلف كل من الصمود النفسى ومقاومه التغيير وأعراض الأكتئاب لدى طلبه الجامعه باختلاف القياسيين القبلى والبعدى.
8- يختلف كل من الصمود النفسى ومقاومه التغيير وأعراض الأكتئاب لدى طلبه الجامعه باختلاف القياسيين البعدى والتتبعى.
9- يختلف الصمود النفسى بإختلاف النوع فى إتجاه الذكور .
10- يختلف مقاومة التغيير بإختلاف النوع فى إتجاه الإناث.
11- يختلف الأكتئاب بإختلاف النوع فى إتجاه الإناث.
12- يرتبط كلاً من الصمود النفسى ومقاومة التغيير والأكتئاب بعدة عوامل يمكن تحليلها كميا ًوكيفياً