Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تنمية الإحساس بالتكامل على طيب الحياة متعدد الأوجه(الذاتية ـ النفسية) لدى الأخصائيين النفسيين/
المؤلف
إبراهيم, أماني مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / أماني مصطفى إبراهيم
مشرف / صفاء يوسف الأعسر
مشرف / سحر فاروق علام
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
173 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الحقوق - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

تقع الدراسة الحالية تحت مظلة علم النفس الإيجابي؛ والذي يسعى لدراسة القوى الإنسانية دون إغفال للقصور والضعف الإنساني، ويهدف علم النفس الإيجابي إلى مساعدة الأفراد والجماعات والمجتمعات لتحقيق الازدهار كهدف مطلق. وتتبنى الدراسة الحالية الإحساس بالتكامل كمدخل لتنمية طيب الحياة؛ فالإحساس بالتكامل هو مفهوم بنائي يسعى لفهم الصحة، ويرى أن البيئات الإنسانية ـ بطبيعتها ـ مليئة بالإيجابيات والسلبيات. وعلى الرغم من تعقد البيئة إلا أن الإحساس بالتكامل يعمل ـ من خلال أبعاده (فهم البيئة ـ إدارة الموارد ـ معنى الحياة) ـ على خلق نظاماً يساعد الأفراد على المحافظة على موقعهم على متصل الصحة، والحفاظ على مستوى طيب الحياة خلال التعامل مع مواقف الحياة المختلفة.
مشكلة الدراسة:
تتبلور مشكلة الدراسة الحالية في عدد من التساؤلات والتي تحاول الدراسة الإجابة عنها والمتمثلة فيما يلي:
7- هل يحسِّن برنامج التدخل من مستوى الإحساس بالتكامل لدى المجموعة التجريبية؟
8- هل تتساوى مكونات الإحساس بالتكامل (فهم البيئة ـ إدارة الموارد ـ معنى الحياة) في القابلية للنمو (للتحسُّن)؟
9- هل يصاحب النمو في مستوى الإحساس بالتكامل ـ إن وجد ـ نمواً في مستوى طيب الحياة الذاتية، طيب الحياة النفسية لدى المجموعة التجريبية؟
10- هل تختلف مكونات الإحساس بالتكامل في تأثيرها على طيب الحياة النفسية، وطيب الحياة الذاتية؟
11- أي المتغيران أكثر قابلية للنمو: طيب الحياة الذاتية، أم طيب الحياة النفسية؟
12- ما مدى التشابه أو الاختلاف بين متغيرات الدراسة في الاحتفاظ بالنمو خلال فترة المتابعة؟
أهداف الدراسة:
تتحدد أهداف الدراسة فيما يلي:
7- الكشف عن أثر البرنامج التدخلي على مستوى الإحساس بالتكامل.
8- الكشف عن قابلية مكونات الإحساس بالتكامل (فهم البيئة ـ إدارة الموارد ـ معنى الحياة) للنمو.
9- الكشف عن أثر البرنامج التدخلي على مستوى نمو طيب الحياة النفسية، وطيب الحياة الذاتية.
10- الكشف عن الإسهام النسبي لمكونات الإحساس بالتكامل في طيب الحياة النفسية، وطيب الحياة الذاتية.
11- الكشف عن أكثر المتغيرات قابلية للنمو والتحسُّن (طيب الحياة النفسية أم طيب الحياة الذاتية).
12- الكشف عن مدى التشابه والاختلاف بين متغيرات الدراسة في الاحتفاظ بالنمو خلال فترة المتابعة.
أهمية الدراسة:
تتحدد أهمية الدراسة فيما يلي:
7- تقديم إطاراً نظرياً يتناول مفهوم الإحساس بالتكامل، كما تقدم الدراسة إطاراً نظرياً لطيب الحياة، والنتائج التي توصلت إليها الدراسات السابقة لتحديد العلاقة بين الإحساس بالتكامل وطيب الحياة.
8- تقدم الدراسة الحالية برنامجاً لتنمية الإحساس بالتكامل مستندة إلى آليات علم النفس الوقائي، ونظرية بلاستيكية المخ، وقابلية البناء المعرفي للتعديل، ونظرية السعادة المستدامة، وانتقاء الفنيات والاستراتيجيات المختلفة بما يتناسب مع بناء البرنامج لتنمية الإحساس بالتكامل لدى الأخصائيين النفسيين.
9- تقدم الدراسة الحالية أساساً نظرياً في بناء برامج التدخل والذي يمكن أن يعمم في المدارس بما يحقق النمو لدى الأخصائيين النفسيين والطلاب.
10- يقدم برنامج التدخل خبرات إثرائية يمكن للأخصائي النفسي أن يوظفها في حياته الشخصية، كما يمكن للأخصائي النفسي ـ باعتباره وسيط ـ أن ينقل تلك الخبرات الإثرائية إلى المجال المهني من خلال الأنشطة والخدمات المدرسية التي يقدمها.
11- يقوم هذا البرنامج بالإشارة إلى الجوانب الاجتماعية والوجدانية في الشخصية، والتي لا تلقى الاهتمام المناسب من قِبَل عناصر النظام التعليمي ككل.
12- يتيح البرنامج للأخصائيين النفسيين معايشة خبرة تفاعلية حية من خلال إعداد دورات تدريبية للطلاب من أجل تنمية طيب الحياة لديهم.
مصطلحات الدراسة:
1) الإحساس بالتكامل ( ):
هو إحساس الفرد بالقدرة على فهم البيئة، وإدارة الموارد، ومعنى الحياة.
)Lopez S., Sagy S. & et. al., 2015(
2) طيب الحياة ( ):
ينقسم طيب الحياة ـ في الدراسة الحالية ـ إلى قسمين هما:
• طيب الحياة الذاتية ( ): يمثل إدراك واضح ومعلن عن حُسن الحال، والرضا عن الحياة، وارتفاع مستوى المشاعر الإيجابية، وتراجع المشاعر السلبية.
(شين لوبيز، ك. ر. سنايدر، 1978/ 2011)
• طيب الحياة النفسية ( ): يمثل تقييم إيجابي للذات والحياة السابقة، والإحساس باستمرار النضج والنمو كفرد، والاعتقاد بأن حياة الفرد لها هدفاً ومعنى، وأنه يمتلك علاقات هامة وقوية مع الآخرين، وأن لديه الكفاءة لإدارة حياته وعالمه المحيط به، وأن قرار الفرد بيده. (شين لوبيز، ك. ر. سنايدر، 1978/2011)
3) برنامج التدخل ( ):
يقصد به توجيه الفرد لتنمية إمكاناته العقلية والانفعالية بما يساعد على فهم ذاته، وفهم البيئة المحيطة به، وتزويده بالمهارات المعرفية والوجدانية والسلوكية التي تساعده على تحديد أهدافه، والتخطيط لتحقيقها، وتنفيذ هذا التخطيط، وتعديله بما يساعده على تحقيق أهدافه والاستفادة من إمكاناته. (صفاء الأعسر، مذكور لدى سحر فاروق، 2001، 135)
الإجراءات المنهجية للدراسة:
1) منهج الدراسة:
تستخدم الدراسة الحالية المنهج التجريبي لاختبار أثر تنمية الإحساس بالتكامل على طيب الحياة الذاتية والنفسية لدى الأخصائيين النفسيين من خلال عينتين (تجريبية، وضابطة)، واستخدام نموذج القياس (القبلي، والبعدي، والمتابعة).
2) عينة الدراسة:
تتكون عينة الدراسة الحالية من:
• العينة الكلية: تتكون من (25) أخصائياً نفسياً من المدارس التابعة لإدارة مصر الجديدة التعليمية، وكان متوسط أعمار أفراد العينة (42.44) سنة، ومتوسط سنوات الخبرة في مجال العمل (16.44) سنة.
• العينة الفرعية: قسمت إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية مكونة من (14) أخصائياً نفسياً، ومجموعة ضابطة مكونة من (11) أخصائياً نفسياً.
• عينة الخصائص السيكومترية: تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة مكونة من (50) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بقسم علم النفس بكلية البنات للآداب والعلوم والتربية، وذلك لحساب الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة.
أدوات الدراسة:
7- مقياس الإحساس بالتكامل (إعداد أرون أنتونفسكي)، ترجمة ”صفاء الأعسر”.
)Antonovsky A., 1987, 195-199(
8- مقياس طيب الحياة النفسية (إعداد كارول ريف)، ترجمة ”صفاء الأعسر”.
)http://pcyc.formstack.com/forms/pwb(
9- مقياس طيب الحياة الذاتية، وهو ينقسم إلى:
• مقياس الرضا عن الحياة (إعداد إدوارد دينر)، ترجمة ”صفاء الأعسر وآخرون”. (صفاء الأعسر وآخرون، 2002/2005، 50)
• مقياس الحالة الراهنة (إعداد ديفيد واطسون)، ترجمة ”صفاء الأعسر وآخرون”. (صفاء الأعسر وآخرون، 2002/2005، 88، 89)
10- البرنامج التدخلي (إعداد الباحثة).
تحليل النتائج:
قامت الباحثة بالاستعانة بالأساليب الإحصائية التالية لتحليل نتائج الدراسة:
8- الإحصاء الوصفي للتعرف على المتوسط، والوسيط، والانحراف المعياري، ومعامل الالتواء لمعرفة مدى اعتدالية التوزيع.
9- اختبار (ت) لدلالة الفروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس القبلي والبعدي والتتبعي، وحساب قيمة (د) لبيان حجم التأثير.
10- معامل ارتباط بيرسون لدلالة العلاقة بين متغيرات الدراسة.
11- تحليل الانحدار المتعدد للتعرف على الإسهام النسبي لمكونات الإحساس بالتكامل في طيب الحياة الذاتية، وطيب الحياة النفسية.
نتائج الدراسة:
1- يُحسِّن برنامج التدخل من مستوى الإحساس بالتكامل.
2- يعد فهم الواقع المكوِّن الأكثر قابلية للنمو، ويليه مكوِّن معنى الحياة، وأخيراً يأتي مكوِّن إدارة الموارد.
3- يصاحب النمو في مستوى الإحساس بالتكامل نمواً في مستوى طيب الحياة الذاتية، وطيب الحياة النفسية.
4- تختلف مكونات الإحساس بالتكامل في تأثيرها على طيب الحياة الذاتية، وطيب الحياة النفسية. ويعد مكوِّن فهم الواقع هو المكوِّن الأكثر تأثيراً على طيب الحياة الذاتية، وطيب الحياة النفسية.
5- طيب الحياة النفسية أكثر قابلية للنمو من طيب الحياة الذاتية.
6- تتشابه متغيرات الدراسة (الإحساس بالتكامل ـ طيب الحياة الذاتية ـ طيب الحياة النفسية) في القدرة على الاحتفاظ بالنمو في فترة المتابعة.